رواد الفكر العربي المعاصر س2(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: رواد الفكر العربي المعاصر
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم التاريخ
المستوى الدراسي:اولى ماستر الوطن العربي
السداسي:الثاني
وحدة التعليم:منهجية
الرصيد:4
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
اسم ولقب الأستاذ:مقلاتي عبد الله
البريد الالكتروني:abdalah.meguelati@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
دور المؤرخ في التدوين و النقد و تفنيد طروحات الآخر المغرضة
تمكين الطالب من معرفة مدارس و أقطاب الفكر التاريخي العربي المعاصر
الاطلاع على عينات من مناهجهم وانتاجهم العلمي
-
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
مراجع و كتب متخصصة مقدمة للطالب مع عرض تفصيلي كمدخل من تقديم الأستاذ للتعريف بمحاور المادة-
الاختبار
-
-
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )
- ماهية علم التاريخ ومدارسه
- أعلام الفكر التاريخي العربي المعاصر
· الرواد و الاكاديميون ونمادج مختارة من انتاجهم
· بلدان المغرب / تونس ،
· الجزائر،
· المغرب
· بلدان المشرق العربي: مصر،
· سوريا ولبنان،
. العراق -
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة ماهية التاريخ ومدارس التاريخ العربي
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة رواد المدرسة التاريخية التونسية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة رواد المدرسة التاريخية المغربية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة رواد المدرسة التاريخية الجزائرية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة رواد المدرسة التاريخية المصرية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة رواد المدرسة التاريخية العراقية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة المدرسة اللبنانية والسورية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-