علم النفس النمو والفروق الفردية س4(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
- كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
- قسم:علم النفس
- علم النفس النمو و الفروق الفردية
- المستوى الدراسي: الثانية شعبة علم النفس
- السداسي:الرابع
- المعامل: 03
- الارصدة:05
- الحجم الساعي الاسبوعي:ساعة ونصف محاضرة _ساعة أعمال موجهة
- الحجم الساعي للعمل الشخصي:(7,5) سبع ساعات ونصف (1:30) ساعة محاضرة و (6) ساعات أعمال موجهة
- طرق التقييم:العمل الشخصي- المشاركة داخل الحصة – الالتزام بالحضور.
- طرق المرافقة: //
- الاسم واللقب: جميلة عزوق
- البريد الالكتروني: djamila.azoug@univ-msila.dz
- الاساتذة المرافقين: أد/ سهيلة بوجلال – أد/ مصطفى بعلي
-
اهداف التعليم:
- تمكن الطالب من تحديد نماذج الفروق الفردية.
- التعرف على الفروق المعرفية.
- التعرف على الفروق السيكولوجية.
- التعرف على الفروق السوسيوثقافية.
-
المعارف المكتسبة سابقا: نظريات ومبادئ علم النفس
-
الواجب
-
-
اهداف المحاضرة الاولى:
- اكتشاف مراحل تطور البحث في الفروق الفردية.
- تعريف الفروق الفردية.
- استنتاج أهمية وجود الفروق بين الأفراد.
- إدراك أهمية دراسة الفروق الفردية.
- فهم أنواع الفروق الفردية وخصائصها.-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة الثانية
- معرفة مفهوم التكوين العقلي للفرد (الذكاء والقدرات العقلية).
- اكتشاف الفروق الفردية في الذكاء في ضوء النظريات العاملية.
- اكتشاف مصادر الفروق الفردية في الذكاء في ضوء نظرية المكونات المعرفية( نظرية تجهيز المعلومات)
- المقارنة بين مصادر الفروق الفردية في الذكاء حسب النظريات المختلفة-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة الثالثة
- فهم سيرورة التطور العلمي في تفسير التكوين العقلي
- اكتشاف الفروقات بين التفسير الكلاسيكي والتفسير الحديث للذكاء
- التعرف على مفهوم الذكاءات المتعددة.
- ادراك أهمية النظرة التعددية للذكاء-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة الرابعة
- يتعرف على نموذج كولب لأساليب التعلم
- يتعرف على نموذج دن ودن لأنماط التعلم
- يقارن بين النماذج النظرية لأنماط التعلم
- يدرك أهمية الفروق الفردية في عملية التعلم
- يوظف معرفته في اكتشاف نمطه الخاص-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة الخامسة:
- التعرف على مفهوم المزاج.
- تمييز الخصائص المميزة للمزاج
- فهم تأثير العوامل الوراثية والبيئية في الفروق المزاجية-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة السادسة:
- التعرف على أنماط الشخصية حسب نظرية سيجموند فرويد.
- فهم الأساس الذي صنف فرويد وفقه الشخصية إلى انماط
- استنتاج العلاقة بين مراحل النمو النفسي وأنماط الشخصية عند فرويد.-
منتدى
-
المحادثة
-
أهداف المحاضرة السابعة:
- التعرف على أنماط الشخصية حسب نظرية كارل يونج
- فهم الأساس الذي صنف كارل يونج وفقه الشخصية إلى انماط
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
المراجع المعتمدة:
- سليمان،سناء محمد(2006)، سيكولوجية الفروق الفردية وقياسها، القاهرة، عالم الكتب.
- الزعبي، أحمد محمد( 2015)، سيكولوجية الفروق الفردية وتطبيقلتها التربوية،ط2، الرياض، مكتبة الرشد.
- الشيخ، سليمان الخضري(2019)، الفروق الفردية في الذكاء، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مخائيل، امطانيوس نايف(2015)، مقاييس الذكاء العام والقدرات الخاصة، عمان، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع. -
-
الإفادة
-