Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    -         كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    -         قسم:علم النفس

    -         علم النفس النمو و الفروق الفردية

    -        المستوى الدراسي: الثانية شعبة علم النفس

    -        السداسي:الرابع

    -        المعامل: 03

    -        الارصدة:05

    -        الحجم الساعي الاسبوعي:ساعة ونصف محاضرة _ساعة أعمال موجهة

    -        الحجم الساعي للعمل الشخصي:(7,5) سبع ساعات ونصف (1:30) ساعة محاضرة و (6) ساعات أعمال موجهة

    -       طرق التقييم:العمل الشخصي- المشاركة داخل الحصة – الالتزام بالحضور.

    -       طرق المرافقة: //

    -       الاسم واللقب: جميلة عزوق

    -       البريد الالكتروني: djamila.azoug@univ-msila.dz

    -        الاساتذة المرافقين: أد/ سهيلة بوجلال – أد/ مصطفى بعلي



  • اهداف المقياس

    اهداف التعليم:

    -       تمكن الطالب من تحديد نماذج الفروق الفردية.

    -       التعرف على الفروق المعرفية.

    -       التعرف على الفروق السيكولوجية.

    -       التعرف على الفروق السوسيوثقافية.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المكتسبة سابقا: نظريات ومبادئ علم النفس


  • المحاضرة الاولى

     اهداف المحاضرة الاولى:

    -          اكتشاف مراحل تطور البحث في الفروق الفردية.

    -          تعريف الفروق الفردية.

    -          استنتاج أهمية وجود الفروق بين الأفراد.

    -          إدراك أهمية دراسة الفروق الفردية.

    -          فهم أنواع الفروق الفردية وخصائصها.

  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة الثانية

    -          معرفة مفهوم التكوين العقلي للفرد (الذكاء والقدرات العقلية).

    -          اكتشاف الفروق الفردية في الذكاء في ضوء النظريات العاملية.

    -          اكتشاف مصادر الفروق الفردية في الذكاء في ضوء نظرية المكونات المعرفية( نظرية تجهيز المعلومات)

    -          المقارنة بين مصادر الفروق الفردية في الذكاء حسب النظريات المختلفة

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة الثالثة

    -          فهم سيرورة التطور العلمي في تفسير التكوين العقلي

    -          اكتشاف الفروقات بين التفسير الكلاسيكي والتفسير الحديث للذكاء

    -          التعرف على مفهوم الذكاءات المتعددة.

    -          ادراك أهمية النظرة التعددية للذكاء

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة الرابعة

    -          يتعرف على نموذج كولب لأساليب التعلم

    -          يتعرف على نموذج دن ودن لأنماط التعلم

    -          يقارن بين النماذج النظرية لأنماط التعلم

    -          يدرك أهمية الفروق الفردية في عملية التعلم

    -          يوظف معرفته في اكتشاف نمطه الخاص

  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة الخامسة:

    - التعرف على مفهوم المزاج.

    -  تمييز الخصائص المميزة للمزاج

    - فهم تأثير العوامل الوراثية والبيئية في الفروق المزاجية

  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة السادسة:

    -          التعرف على أنماط الشخصية حسب نظرية سيجموند فرويد.

    -          فهم الأساس الذي صنف فرويد وفقه الشخصية إلى انماط

    -          استنتاج العلاقة بين مراحل النمو النفسي وأنماط الشخصية عند فرويد.

  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة السابعة:

    -          التعرف على أنماط الشخصية حسب نظرية كارل يونج

    -          فهم الأساس الذي صنف كارل يونج وفقه الشخصية إلى انماط


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

     المراجع المعتمدة:

    -          سليمان،سناء محمد(2006)، سيكولوجية الفروق الفردية وقياسها، القاهرة، عالم الكتب.

    -          الزعبي، أحمد محمد( 2015)، سيكولوجية الفروق الفردية وتطبيقلتها التربوية،ط2، الرياض، مكتبة الرشد.

    -          الشيخ، سليمان الخضري(2019)، الفروق الفردية في الذكاء، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    مخائيل، امطانيوس نايف(2015)، مقاييس الذكاء العام والقدرات الخاصة، عمان، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.

  • سبر الآراء