مخطط الموضوع

  • الموضوع 1

    من الدارسين اللسانين من يرى أن تجاوز النظرية التوليدية التحويلية وأسسها ومباحثها وإنجازاتها، فقد فاته خير كثير، فلا يمكن تجاهل ركيزة اللسانيات، فقيمة الدراسات اللسانية ما بعدها تتحدد بمدى صلتها بهذه النظرية التوليدية التحويلية،  وعلى ما يبدو أن هذا الرأي فيه شيء من التعصب لهذه النظرية، إذ لا يمكن نكران قيمتها المعرفية في الحقل اللساني.


  • الموضوع 2


    اللسانيات العرفنية ظهرت على الخصوص ابتداء من منتصف السبعينيات؛ وكلها أعمال تلتقي رغم اختلافها في مجموعة من الأسس والمبادئ النظرية والمنهجية التي تعتبر الظاهرة اللغوية ظاهرة نفسية ذهنية لا يمكن فهمها إلا في علاقتها بباقي الظواهر الذهنية الأخرى المرتبطة بطبيعة مختلف الاستراتيجيات الإدراكية والمعرفية التي تحدد صلة الإنسان بعالمه. والتي ظهرت على يد أمثال روش Rosh (1977) وليكوف Lakoff (1982) وتالمي Talmy (2000) وفوكونييه Fauconnier (1984) وآخرين.

  • الموضوع 3

    الاستعارة من أهم المواضيع التي شغلت الدارسين على اختلاف أطيافهم وتعدد مرجعياتهم الفكرية قديما أو حديثا، فقد كانت ركنا جوهريا مكيناً في بنية أنساقنا الفكرية والتصورية، وهي احدى الدعائم المهمة التي يرتكز عليها الخطاب. فارتحل المفهوم البلاغي للاستعارة من رؤية لسانية إلى طبيعة تصورية، فيما يسمى العرفينية، والتي تجعها عملية ادراكية كامنة في الذهن وآلية في التفكير

  • الموضوع 4

         نظرية الأفضية الذهنية Mentalspaces Theory نظرية نفسية عرفانية للساني الفرنسي جيل فوكويني، وهي نظرية تنتمي إلى الأنساق اللسانية المفتوحة على المخاطب والمقام، و يفسر فوكويني وفق هذه النظرية العلاقة بين بعض الظواهر اللغوية والعمليات الذهنية التي تفسر كيفية اشتغال تلك الظواهر داخل الأبنية اللغوية التي تحتويها، كالإحالة، والدلالة، والمطابقة

  • الموضوع 5