Aperçu des sections

  • *بطاقة التواصل للمقياس( بطاقة فنية للمقياس)


     الكلية :اللغات والآدب

     القسم : اللغة والأدب العربي

    المستوى الدراسي :السنة الأولى جذع مشترك

    السداسي  : الثاني

     إسم ولقب الأستاذ :  ونوغي

    المقياس: مقياس علم النحو كاملة

    البريد الإلكتروني : smain.ouennoughi@univ-msila.dz





  • والهدف منه

    والهدف منه

    •   ملخص

        يكتسي النحو العربي أهمية بالغة، وقد أشار إلى ذلك علماء كثيرون قديما وحديثا، والأهمية التي يكتسيها علم النّحو إنما اكتسبها من الدّور الفعّال الذي يقوم به في إصلاح الكلام وتقويم اللسان، وقبل أن أتطرق إلى العناصر الأساسية تعيّن لي في مقدمة هذه المحاضرة أن أشير إلى معنى النحو من الناحية اللغوية والاصطلاحية.  


  • Section 2

    •      ملخص: ممّا لا شكّ فيه أنّ اللغة العربية كانت مستكملة الأدوات في العصر الجاهلي، واتّضح ذلك من خلال ما وصل إلينا من شعر ونثر، وما معلقات الشعر الجاهلي إلاّ دليل واضح على ذلك؛ إذ حملت معاني ودلالات كثيرة عن حياة العرب قبل الإسلام، من صفات وعادات وغيرها ممّا كان سائدا في ذلك العصر، واللغة العربية آنذاك في أرفع درجاتها وهي اللسان العربي الذي استطاع أن يحمل التراث العربي الكبير.

  • Section 3

  • Section 4

    •   ملخص: إن النحو العربي هو الدعامة الأساسية التي تقوم عليها اللغة العربية منذ نشأتها وخصّها الله سبحانه وتعالى إضافة على ذلك بأن جعلها لغة مقدّسة وسعت آي القرآن الكريم. وما من شكّ أنّ النحو العربي يمثل ركنا سميكا في عملية نظم الكلام وترتيب الألفاظ والتنسيق بينها للدلالة على المعنى المقصود، بالاشتراك مع عناصر أخرى في اللغة العربية.


  • Section 5

    •  ملخص:

      1ـ الإعراب:

           تعريفه: تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة، لاختلاف العوامل الداخلة عليها، لفظا، أو تقديرا. نحو: أشرقت الشمسُ. شاهدَ الناسُ الشَّمسَ مشرقةً بعد يَومٍ مطيرٍ. ابتهج الناسُ بشروقِ الشَّمسِ.

       2ــ البناء:

            تعريفه: هو لزوم آخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي، أو تغيرت العوامل الداخلة عليها. مثل: جاءَ سيبويهِ. رأيتُ سيبويه. مررتُ بسيبويهِ


  • Section 6

    •    ملخص:

        تعريف الفاعل: هو اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافرَ الحُجَّاجُ، ونحو: حضرَ الْقَاضِي. ومنه قوله تعالى:] إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ اْلفَتْحُ[ [الأنفال: 19].


  • Section 7

    • ملخص: 

         تعريف المفعول به: كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل. نحو:كتبَ الطَّالبُ الدرسَ، وجنَى المزارعُ الفاكهةَ

        


  • Section 8

    •     ملخص: تعريف المفعول المطلق: المفعول المطلق هو مصدر يؤتى به بعد فعل صريح من لفظه أو من معناه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده. مثل: قَطَّعَ الْجزَّارُ اللَّحْمَ تقْطِيعًا.

       


  • Section 9

    •      ملخص:  تعريف المفعول لأجله: المفعول لأجله هو مصدر قلبيٌّ منصوب، يُذكر لبيان علة (سبب) وقوع الفعل ويشاركه في نفس الزَّمنِ ونفس الفاعِلِ. مثال: أعبدُ اللهَ ابتغاءَ مرضاتِهِ. ابتغاءَ: مفعول لأجله منصوب.


  • Section 10

  • Section 11

    •      ملخص: تعريف المفعول معه: هو اسم فضلة منصوب بعد واو المعية الدالة على المصاحبة         بمعنى (مَعَ) والمسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يقوم مقامه. مثال: سِرْتُ والطريقَ.أنا سائرٌ والطّريقَ.


  • Section 12

    •    ملخصالحال هي اسم نكرة منصوب مشتق غالبا يدل على هيئة صاحبه حين وقوع الفعل، مثال:    شربْتُ المَاءَ باردًا. باردا: حال منصوب بالفتحة. والحال مفردة أو جملة اسمية أو جملة فعلية أو      شبه جملة.


  • Section 13

    • ملخص:

         -التمييز في اللغة: هو فصل الشيء عن غيره.

         -التمييز في الاصطلاح: هو اسم نكرة منصوب يزيل إبهاما في اسم مفرد قبله أو جملة.

         مثال: اشتريْتُ رِطْلًا تمْرًا (أزال غموضا في اسم مفرد).

         مثال: وجدتُ كيْسًا ممْلوءًا دَنَانيرَ (أزال غموضا في جملة).

       


  • Section 14

    • ملخص:

          عندما ننظر في الجملتين الآتيتين:

                -نزَلَ الرُّكَّابُ.               -مَا نَزَلَ شيخٌ.

          نلاحظ الحكمين أو الحدثين مختلفين متضادين.

         في الجملة الأولى: -نزلَ (إثبات) وفي الجملة الثانية: -ما نزلَ (نفي) وإذا أردنا

          إدماجهما في جملة واحدة استعملنا أسلوب الاستثناء، فيصير التعبير: نَزَلَ

         الرُّكَّابُ إلَّا شَيْخًا.


  • *قائمة المراجع( في ملف منفصل)