Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    المستوى: الاولى ليسانس، ادب عربي جذع مشترك

    وحدة التعليم: أساسية،

    المعامل: 02،

     الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة،

     المدة: عشرون أسبوع.

    هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس العروض وموسيقى الشعر، العروض هو كما يعرفه (الفضيل بن عمرة) في كتابه ( الكامل في العروض)، علم يختص بالبحث في أحوال القصيدة العربية من حيث أوزانها، و قوافيها و معرفة الصالح من الفاسد فيها، مؤسسه الأول هو العالم (الخليل بن احمد الفراهيدي). ;يعتبر علم العروض من أهم المقاييس في مجال الأدب نظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا العلم في الشعر بأشكاله المتنوعة سواء كان عموديا أو حرا. يتم التعرف على معنى العروض ودراسة أهميته في الشعر وبعدها دراسة البحور الشعرية فالوصول إلى ما يدخلها من تغيرات عروضية تتمثل في الزحافات والعلل بأنواعها المختلفة، ويتكون وزن البيت الشعري من الوحدات العروضية التي اهتدى إليها "الفراهيدي" باجتماعها حسب مقتضيات كل بحر، تتعرض لتغيرات عروضية تسمى بالزحافات والعلل مؤدية إلى تنوع الأشكال الإيقاعية للأوزان، تكسر رتابة الإيقاع كما تتوفر على دور هام في تحقيق الانسجام مع نفسية الشاعر، لما يحققه من سرعة النطق عند الحذف والبطء بالتسكين.


  • معلومات الإتصال


    الأستاذة: بن حليس هدى

    قسم: اللغة والأدب العربي

    البريد الالكتروني: houda.benhalis@univ-msila.dz

    أيام التواجد بالجامعة: الأحد والإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.

  • مساحة التواصل

  • أهداف الدرس


    يهدف  إلى:

    يستعيد الطلبة المعلومات من الذاكرة كمكتسبات قبلية، وذلك من خلال حفظ التعريفات المرتبطة بمصطلحات علم العروض، ويتم منحهم أسئلة اختبار متعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها، كما يمكن مدهم بأسئلة ملأ الفراغات بهدف استحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بعلم العروض ككل.

    يقوم الطلبة بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالزحافات والعلل، وهنا نمد الطلبة ببعض الأسئلة التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بهذا المبحث، انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

    يتعرف الطلبة على مختلف المفاهيم المتعلقة بما يدخل على الشعر من الزحافات والعلل في كل الدوائر العروضية، ويطلب من الطالب تصنيف المتغيرات الخاصة بكل بحر شعري، وكيف يمكنه استخراجها عن طريق التقطيع العروضي للأبيات الشعرية.

    يبحث الطلبة عن أهمية الزحافات  والعلل في المجال الأدبي بكشف الأثر الكبير في التعدد وكسر الرتابة في النوع نفسه الذي تحدثه في النصوص ويقومون بتحديد مدى التزام الشعراء بقواعد العروض، وإيجاد أسباب خروجهم عنها انطلاقا مما استفادوا منه من الدرس.



  • المكتسبات القبلية


    وقد أتاحت دراسة العروض في مرحلة التعليم الثانوي اكتساب بعض المعارف عن هذا العلم الواسع، فيستعيد الطلبة المعلومات من الذاكرة كمكتسبات قبلية، وذلك من خلال حفظ التعريفات المرتبطة بمصطلحات علم العروض، ويتم منحهم أسئلة اختبار متعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها، كما يمكن مدهم بأسئلة ملأ الفراغات بهدف استحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بعلم العروض ككل.

  • خطة العمل

  • المقدمة العامة

    يتكون وزن البيت الشعري من الوحدات العروضية التي اهتدى إليها "الفراهيدي" باجتماعها حسب مقتضيات كل بحر، تتعرض لتغيرات عروضية تسمى بالزحافات مؤدية إلى تنوع الأشكال الإيقاعية للأوزان، تكسر رتابة الإيقاع كما تتوفر على دور هام في تحقيق الانسجام مع نفسية الشاعر، لما يحققه من سرعة النطق عند الحذف والبطء بالتسكين.

  • المحور الاول: الزحافات مفهومها وأنواعها


    أهداف:  قوم الطلبة بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالزحافات، وهنا نمد الطلبة ببعض الأسئلة التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بهذا المبحث، انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

    تعريف لغوي: له معنيين متضادين وهما الاسراع والابطاء: زحف: مشية زحف و زحوف و زحفان فيه ثقل حركة ،زحف الشيء جره جرا ضعيفا ...وناقة فيها زحاف و هو أن تكون سريعة الحفا.

    تعريف اصطلاحي:يعتبر الزحاف تغيرا يختص بالأسباب دون الأوتاد، وبالتحديد ثواني الأسباب، وهو ينقسم إلى نوعين فمنها ما هو مفرد ومنها ما هو مركب.1

    أنواع الزحاف: المفرد: الزحاف المفرد: يدخل على حرف واحد من التفعيلة وهو ثمانية، والمركب يعني اجتماع نوعين من الزحاف المفرد في تفعيلة واحدة وهو أربعة أشكال.

  • المحور الثاني: العلل، مفهومها وانواعها


    أهداف:يقوم الطلبة بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالعلل، وهنا نمد الطلبة ببعض الأسئلة التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بهذا المبحث، انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

    تعريف لغوي:هي المرض، بتغيير يلحق الأعاريض والأضرب فحسب، يكون لازما في سائر أبيات القصيدة. وسميت بذلك لأنها لازمة لما تدخله كالمرض الذي يصيب الإنسان ويلازمه.2

    تعريف اصطلاحي:تغير يلحق الأسباب والأوتاد، وأحيانا تكون لازمة وأخرى غير لازمة فتجري مجرى الزحاف

    أنواع العلل: علل الزيادة: خاصة بالبحور المجزوءة، بحيث تكون الزيادة مقابل النقص الذي لحق بهذه البحور، عددها ثلاثة وعلل النقصان: تنقسم إلى لازمة وأخرى غير لازمة، 

  • الاختبار النهائي (الخروج)

  • قائمة المراجع المفيدة

     

    1.      نويوات، موسى الأحمدي: المتوسط الكافي في علمي العروض والقوافي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط/3، 1983م.

    2.       تبرماسين، عبد الرحمان: العروض وإيقاع الشعر العربي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة-مصر، ط/1، 2003م.

    3.      حركات مصطفى: المعجم الحديث للوزن والإيقاع، دار الآفاق، الجزائر،2008م.

    4.      لوحيشي ناصر: أوزان الشعر العربي بين المعيار النظري والواقع الشعري، الشعر الجزائري في معجم البابطين" أنموذجا تطبيقيا، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط/1، 2011م.


  • مساحة الممتحين