النقد الأدبي القديم 2023|2024
مخطط الموضوع
-
بطاقة التواصل ومعلومات المقياس
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:نقد أدبي قديم
كلية: الآداب واللغات
المستوى الدراسي: السنة الأولى ليسانس جذع مشترك ل.م.د
السداسي:الأول + الثاني
الرصيد:4
المعامل:2
الحجم الساعي: ساعة ونصف
اسم ولقب الاستاذ: أوكالي نجاح
البريد الالكتروني: nadjah.oukali@univ-msila.dz
قسم: اللغة والأدب العربي
-
منتدى
-
هدف المحاضرة :
الهدف من المحاضرة هو تعريف الطالب بمفهوم النقد الأدبي القديم بشقيه اللغوي والإصطلاحي، ومتابعة تطوره عبر العصور في المشرق والمغرب على حد سواء .
-
ماهو مفهوم النقد ، وكيف تطور عبر العصور ؟
-
المحادثة
ما معنى النقد ؟ وكيف كانت بداياته ؟ وماهي خصائص النقد في مراحله الأولى ؟
-
الواجب
-
هدف المحاضرة :
تهدف المحاضرة إلى تعريف الطالب بأهم المصنفات النقدية في المشرق والمغرب والأندلس .
-
أذكر أهم المصنفات النقدية في المشرق والمغرب والأندلس .
-
المحادثة
ماهي أهم المصنفات النقدية في المشرق والمغرب والأندلس ؟
-
الواجب
-
هدف المحاضرة :
التعرف على النقد الانطباعي ومفهومه ومجالاته وبعض النماذج من نصوصه .
-
ما معنى النقد الانطباعي ؟ قدم أمثلة عنه في العصر الجاهلي .
-
المحادثة
ماذا نعني بالنقد الانطباعي ؟ دعم إجابتك بنماذج من نصوصه .
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة :
تعريف الطالب بالنقد في عصر صدر الإسلام ، وأهم الخلفاء الذين كانوا ييتبعون الشعر وينتقدونه ، وتقديم نماذج نصية .
-
كيف أصبح النقد في عصر صدر الإسلام ؟ وبماذا تأثرت الحركة الشعرية والنقدية ؟ وما هو موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الشعر والشعراء ؟ ومن هم أبرز الخلفاء الذين كانت لهم مشاركات و إسهامات نقدية ؟
-
المحادثة
هل ظل النقد على ما كان عليه قبل الإسلام ؟ دعم إجابتك .
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة :
تعريف الطالب بالحركة النقدية في العصر الأموي ، وأهم النقاد الذين ساهموا في إثرائها ، والمدارس النقدية التي شاعت في هذا العصر .
-
تكلم عن النقد في العصر الأموي من خلال مدارسه الثلاثة .
-
المحادثة
تكلم عن النقد الأدبي في العصر الأموي، مع ذكر أهم المدارس النقدية مدعما اجابتك بنماذج عن كل مدرسة .
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة :
تعريف الطالب بالنقد في العصر العباسي ، وأهم المصنفات النقدية التي ألفت في هذا العصر ، وتقديم بطاقة حول كتاب طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي .
-
كيف أصبح النقد في العصر العباسي ؟ وماهي أهم المصنفات النقدية التي ألفت خلال هذا العصر ؟
-
المحادثة
كيف أصبح النقد في العصر العباسي ؟ وماهي أهم المصنفات النقدية التي ألفت خلال هذا العصر ؟
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة :
تعريف الطالب بمفهوم الشعر عند النقاد المشارقة والمغاربة .
-
ماهو مفهوم الشعر عند النقاد المشارقة والمغاربة ؟
-
المحادثة
ماهو مفهوم الشعر عند النقاد المشارقة والمغاربة ؟
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة:
تعريف الطالب بمفهوم الانتحال ، وكيف عالج النقاد القدامى قضية الإنتحال وتأصيل الشعر .
-
مامعنى الإنتحال ؟ وكيف عالجه النقاد القدامى ؟
-
المحادثة
ما المقصود بالانتحال ؟ وكيف تطرق إليه النقاد القدامى ؟
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة هو تعريف الطلاب بقضية اللفظ والمعنى عند نقاد المغرب والأندلس
-
الهدف من المحاضرة:
تعريف الطالب بقضية الفحولة عند النقاد القدامى .
-
كيف عالج النقاد القدامى قضية الفحولة ؟ ومن هم أهم النقاد القدامى الذين تطرقوا إليها ؟
-
المحادثة
كيف عالج النقاد القدامى قضية الفحولة ؟ ومن هم أهم النقاد القدامى الذين تطرقوا إليها ؟
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة :
تعريف الطالب بقضية عمود الشعر ، وكيف تناولها النقاد القدامى .
-
ماهو عمود الشعر ؟ وما هي عناصره من وجهة نظر عبد القاهر الجرجاني والمرزوقي ؟
-
المحادثة
ماهو عمود الشعر ؟ وما هي عناصره من وجهة نظر عبد القاهر الجرجاني والمرزوقي ؟
-
الواجب
-
الهدف من المحاضرة هو تعريف الطالب بقضية الصدق ، مع تقديم بعض النماذج النصية المتنوعة في المشرق والمغرب والأندلس.
-
الهدف من المحاضرة هو التعريف بقضية الموازنات النقدية التي ظهرت في تاريخ الادب العربي منذ عصور مبكرة .
-
الهدف من المحاضرة هو تعريف الطالب بنظرية النظم والتطرق إليها من خلال عبد القاهر الجرجاني .
-
الهدف من المحاضرة تعريف الطالب بالنقد البلاغي ، وجهود الجاحظ وابن المعتز البلاغية النقدية من خلال مؤلفاتهما .
-
الهدف من المحاضرة هو تمكين الطالب من التعرف على بعض أعلام النقد في المشرق العربي .
-
الهدف من المحاضرة هو تعريف الطالب بقضية اللفظ والمعنى من خلال بعض النقاد أمثال ابن قتيبة وابن طباطبا وقدامة بن جعفر .