مخطط الموضوع

  • القياس التربوي وبناء الاختبارات المدرسية 2023

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس


    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:القياس النفسي وبناء الاختبارات النفسية

    المستوى الدراسي:الثانية ليسانس شعبة علوم التربية

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:عواطف بوقرة

    البريد الالكتروني:awatif.bouguerra@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    :اهداف التعليم

     تعريف الطالب بالقياس عامة والقياس التربوي خاصة

     تعريف الطالب بالتطور التاريخي للقياس في ميدان التربية

     تعريف الطالب بأدوات القياس عامة والقياس التربوي خاصة

     تعريف الطالب بكيفية بناء المقاييس

    تعريف الطالب بكيفية التحقق من صلاحية أدوات القياس

     تعريف الطالب بعملية التقويم

  • التقويم التشخيصي


  • مدخل إلى القياس النفسي والتربوي

    أهداف المحاضرة

    - التعريف بالقياس النفسي والتربوي

    - توضيح الفرق بين القياس الفيزيائي والنفسي والتربوي

    - التعريف بأهمية عملية القياس

    - التعريف بأنواع القياس

    - التعريف بمجالات القياس

    - التعريف بأهداف القياس

  • أدوات القياس النفسي والتربوي

    أهداف المحاضرة:

    - التعرف على أدوات القياس الكمي

    - التعرف على أدوات القياس الكيفي

  • تابع محاضرة أدوات القياس التربوي

    أهداف المحاضرة:

    - التعريف بسلالم التقدير

    - التعرف على أنواع سلالم التقدير

    - تحديد استعمالات سلالم التقدير

    - توضيح مزايا وعيوب كل طريقة

    - تحديد مصادر الخطأ في التقدير

  • محاضرة :تابع أدوات القياس ( المقابلة الارشادية ) 2023

    أهداف المحاضرة:

    - التعريف بالمقابلة الارشادية

    - توضيح أهمية المقابلة الارشادية

    - توضيح أهداف المقابلة الارشادية

    - ذكر أنواع المقابلة الارشادية

    - ذكر عوامل نجاح المقابلة الارشادية

    - ذكر خطوات اجراء المقابلة الارشادية

  • الاختبارات النفسية والتربوي

    أهداف المحاضرة:

    - التعريف بمعنى الاختبار

    - توضيح وظائف الاختبار

    - ذكر تصنيفات الاختبار

  • الاختبارات التحصيلية

    أهداف المحاضرة:

    - التعريف بالاختبار التحصيلي

    -توضيح الفرق بين الاختبار والامتحان

    - التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية

  • محاضرة : مستويات القياس

    أهداف المحاضرة:

    - التعريف بمستويات القياس

  • التقويم النهائي

  • المراجع المعتمدة

     

    -     الخولي، محمد علي. 1998. الاختبارات التحصيلية. الأردن: دار الفلاح.

    -     الفاروق، عمر. 2013. تحليل بنود اختبار التصنيف. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. قسم تعليم اللغة العربية، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج. إندونيسيا.

    -     الزيود، نادر فهمي وآخرون. 1999.  مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    -     الرفاعي، نعيم . 1998. التقويم والقياس في التربية . دمشق: المطبعة التعاونية.

    -     أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

    -     أحمد، عودة. 1999 . القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل.

    -     كوافحة، تيسير مفلح. 2010. القياس والتقويم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. الأردن: دار المسيرة.

    -     عبد الرحمن ، عدس .عبد الله ، الكيلاني. 1989 . القياس والتقويم في علم النفس والتربية . الأردن: مركز الكتب الأردني.

    -     علام، صلاح الدين محمود.2006. الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. الأردن: دار الفكر.

    -     - عبد العزيز، بن حسين (2009): محاضرة أدوات البحث التربوي، مقياس مبادئ البحث التربوي، كلية التربية ، جامعة الملك سعود: المملكة العربية السعودية.

    -     ميخائيل ، امطانيوس نايف.2015. القياس والتقويم النفسي والتربوي للأسوياء وذوي الحاجات الخاصة. ط1. الأردن: دار الاعصار العلمي.

    -      Brown. H. Douglas. 2004.Language Assessment. Principles and Classroom Practice. San Fransisco: Longman.