مخطط الموضوع

  • الكلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    القسم: علم النفس

    الطور: علم النفس العيادي

    المقياس: علم النفس الايجابي

    الفئة المستهدفة(المستوى): سنة أولى ماستر

    السداسي : الأول

    المعامل:02

    قسم :علم النفس 

    البريد الالكتروني: azzouz.ketfi@univ-msila.dz

    أيام التواجد بالجامعة : الثلاثاء والاربعاء

    الاسم : كتفي عزوز 

    الرابط: https://elearning.univ-msila.dz/moodle/course/view.php?id=8982

    • يركز الاخصائي العيادي على الخصائص النفسية للعميل أثناء المرض النفسي ولتجنب السلبية  في التشخيص والعلاج يستعين بالايجابية في حياة العميل من خلال علم النفس الايجابي.

      ماهي موضوعات علم النفس الايجابي ومميزاته؟


  • التعريف بالمقياس وطريقة التقويم

  • الجذور التاريخية لعلم النفس الايجابي

  • تعريف علم النفس الايجابي وأهميته ومجالاته

  • أهداف وخصائص علم النفس الايجابي

  • أسس علم النفس الايجابي ومستوياته

  • مستويات علم النفس الايجابي

  • نظريات علم النفس الايجابي

  • مجالات البحث في علم النفس الايجابي

  • مواضيع علم النفس الايجابي ( جودة الحياة)

  • مواضيع علم النفس الايجابي (فعالية الذات)

  • امتحان تحصيلي

  • الموضوع 10 التدريب على امتحان عن بعد

    • على كل طالب التأكد من كتابة اسمه ورقم الفوج ورقم تسجيله بدقة.
      على كل طالب احترام مدة السؤال سيغلق السؤال تلقائيا بعد انتهاء مدته المحددة . 

      على الطالب فتح الميكروا عند مكالمته للتأكد من تسجيل بياناته الشخصية. 

      عند الضرورة يمكن فتح الكاميرا اذا طُلب منك ذلك 


    • الامتحان التجريبي

      الفئة المستهدفة: ماستر 1 عيادي

      المادة : علم النفس الايجابي

      المدة ساعة واحدة موزعة على الأسئلة الأربعة

       السؤال الثالث(5ن) (5د): عرف علم النفس الايجابي.


    • الامتحان التجريبي

      الفئة المستهدفة: ماستر 1 عيادي

      المادة : علم النفس الايجابي

      المدة ساعة واحدة موزعة على الأسئلة الأربعة

       

      السؤال الثاني(5ن) (20د): بيّن اهمية علم النفس الايجابي في المجال العيادي.


    • الامتحان التجريبي

      الفئة المستهدفة: ماستر 1 عيادي

      المادة : علم النفس الايجابي

      المدة ساعة واحدة موزعة على الأسئلة الأربعة

       السؤال الثالث(10ن) (25د): تكلم عن الخلفية التاريخية لتطور علم النفس الايجابي.



        • ينطلق الامتحان يوم الثلاثاء 22 / 2 / 2022 على الساعة التاسعة صباحا ويغلق على الساعة العاشرة. كخطوة ثانية.

      • على كل طالب احترام مدة السؤال سيغلق السؤال تلقائيا بعد انتهاء مدته المحددة . 
      • على الطالب فتح الميكروا  للتأكد من تسجيل بياناته الشخصية. 
      • يجب احترام مدة الاجابة المحددة في السؤال.
      • على الطالب ان يجيب في مربع الحوار المخصص لذلك أو الاجابة في صفحة الدردشة بأن تكون فردية.
      • من لم يسجل في المودل عليه ان يدخل بصفة الضيف. 
      • ملاحظة:يمكن لمن تعذر عليه استخدام المودل الاجابة على صفحة وورد  وارسالها عبر البريد المهني للاستاذ خلال فترة الامتحان. وكل مراسلة بعد فترة الامتحان لايعتد بها وتلغى.
      • ملاحظة: لايوجد امتحان تعويضي عن بُعد.
      • بالتوفيق



    • أظهرت النتائج الامتحان عن بعد بوجود ثغرات كثيرة من الممتحنين لذلك علينا تقديم اجراء آخر للامتحان  


  • المراجع

    1. امام نجوى وآخرون (2011). التفاؤل واستراتيجيات مواجهة الضغوط لمعلمي التربية الخاصة مجلة البحث العلمي في التربية الخاصة العدد 12 الجزء 2 جامعة عين شمس
    2.  علي شيماء سيد وآخرون (2018) الأمل والتفاؤل محددان للصمود النفسي لعينة من طلبة الجامعة مجلة البحث العلمي في التربية الخاصة العدد 19 الجزء 6 جامعة عين شمس
    3. الصبوة محمود نجيب (2018). علم النفس الإيجابي تعريفه وتاريخه وموضوعاته الهيئة المصرية العامة للكتاب السلسلة 21 العدد79
    4. الحلو علي (2016). قياس جودة الحياة لدى طلبة جامعة بغداد مجلة البحوث التربوية والنفسية المجلد 13 ع 48
    5. بشير باشا ربيعة (2011). الاكتئاب ونوعية الحياة لدى المرأة المصابة بالصرع رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الجزائر1
    6. عباس فيصل (1997). الشخصية دراسة حالات المناهج التقنيات الإجراءات دار الفكر العربي للطباعة والنشر بيروت لبنان.
    7. الحديدي أحمد، البجاري أحمد (2018). جودة الحياة لدى المرشدين التربويين مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية المجلد 15ع 1
    8. الكبيسي عبد الكريم (2016) قياس مستوى جودة الحياة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة عمر المختار ليبيا مجلة البحوث النفسية والتربوية المجلد 13 ع 41
    9. العزيزي محمود (2011) علم النفس الإيجابي: ماهيته، أسسه، افتراضاته، تطبيقاته، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية. والاجتماعية المجلد 6 ع 11
    10. إبراهيم سليمان (2013) الشخصية الإنسانية واضطراباتها النفسية – رؤية في إطار علم النفس الإيجابي دار الوراق للنشر. عمان
    11. نوال بوضياف (2019) محاضرات في مقياس أساليب التوجيه والإرشاد موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر توجيه وارشاد. قسم علم النفس جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
    12. نوال بوضياف (2020) محاضرات في علم النفس الإيجابي موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي. قسم علم النفس. جامعة محمد بوضياف بالمسيلة.



  • سبر الآراء