مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • أهداف المقياس

    اهداف التعليم:
    *ذكر مايفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة
    *التعرف على المنطق التقليدي الهندي واليوناني.
    *- الإستعاب الجيد للمقررات الدراسية وربطها بالواقع الميداني .
    *- القدرة على الفهم للمعطيات العلمية والعملية.
    *- القدرة على تحليل المشكلات والنقد البناء.
    *-القدرة والتدريب على العمليات الاتصالية.
    * - تكوين إطارات حاملين لشهادة لسانس في الفلسفة مؤهلين للعمل الميداني.
    *- القدرة على توظيف المعارف التي تحصل عليها من المسار الدراسي.
    *- القدرة على الفهم للمعطيات المكونة لعمله والإلمام بها.
    *- القدرة على تحليل المشكلات وتقديم الحلول الممكنة.
    *- القدرة على التكيف مع ميادين العمل.(اكتساب القدرة على العمل الأكاديمي والبحث أو التوجه إلى العمل بمؤسسات أخرى التكيف السريع مع بيئة عمله).
    *-القدرة على العمليات الاتصالية والتواصل.
    *- القدرة على العمل الجماعي.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    على الطالب ان يكون  مطلع على تاريخ العلوم

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    1-              تعريف المنطق التقليدي

    2-              المنطق ما قبل أرسطو (التعرف على المنطق الهندي القديم من خلال كتاب الفيدا)

    3-              المنطق الأرسطي: النشأة والتطور

    4-              مبحث القضايا والتصورات والتصديقات

    5-              القياس وأشكاله

    6-              الأغاليط المشهورة

    7-              المنطق التقليدي: العوائق وتطور أليات المعرفة

    ما بعد المنطق التقليدي: أزمة المنطق التقليدي وإشكالية التجاوز

  • المطبوعة البيداغوجية

  • المحاضرة الاولى

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    نريد من خلال هذه المحاضرة أن يصل الطالب إلى معرفة أن هناك تفكير منطقي سابق لمنطق ارسطو ومن ثمة يعرف كيف يؤسس لحكم موضوعي على منطق ارسطو.


  • المحاضرة الثانية

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    نريد أن نصل بالطالب إلى معرفة أن هناك نظرية في القياس سابقة لنظرية القياس عند ارسطو، وقد يكون أرسطو على اطلاع عليها وربما استمد منها بعض عناصر نظريته في القياس.

  • المحاضرة الثالثة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    نريد من خلال هذه المحاضرة ان يتعرف الطالب على أرسطو باعتباره مؤسسا للمنطق الصوري ويتعرف على كتبه المنطقية

  • المحاضرة الرابعة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    نريد للطالب ان يدرك الجانب التاريخي لتأسيس المنطق الصوري

  • المحاضرة الخامسة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يعرف مفهوم المنطق لغة واصطلاحا.

  • المحاضرة السادسة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يعرف ماهي المبادئ العقلية الأساسية التي تحكم العقل وتنظم عملياته الاستدلالية

  • المحاضرة السابعة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يقف عند أقسام المنطق الصوري المختلفة التي يعنى بدراستها.

  • المحاضرة الثامنة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الدلالة وأقسامها ومختلف العلاقات القائمة بين الدال و المدلول.


  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الكليات الخمس التي وضعها ارسطو في منطقه

  • المحاضرة الحادية عشرة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة المقولات الأرسطية العشرة التي وضعها أرسطو في منطقه

  • المحاضرة الثانية عشرة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة ما معنى التعريف وماهي قواعده و أنواعه وقيمته المعرفية.

  • المحاضرة الثالثة عشرة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم القضية وأقسامها ومختلف العلاقات القائمة بينها.


  • المحاضرة الرابعة عشرة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الاستغراق نظرا لقيمته في منطق أرسطو كما يتعرف الطالب على مختلف حالات الاستغراق في القضايا الحملية الأربعة.

  • المحاضرة الخامسة عشرة

    الأهداف المسطرة للمحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة القضايا الشرطية ومختلف أنواعها.


  • المحاضرة السادسة عشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على مفهوم الاستدلال وأنواعه ومختلف حالات الاستدلال المباشر.

  • المحاضرة السابعة عشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على مفهوم الاستدلال غير المباشر وأنواعه ومختلف قواعده وأشكاله  وضروبه.

  • المحاضرة الثامنة عشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على مفهوم الشكل وأشكال القياس الاقتراني الحملي وقواعده وضروبه المنتجة

  • المحاضرة التاسعة عشرة

  • المحاضرة العشرون

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف أولا على مفهوم الرد في منطق أرسطو وأنواعه وثانيا على مختلف العمليات التي نقوم بها لرد الضروب الناقصة إلة ضروب تامة من الشكل الأول

  • المحاضرة الواحد والعشرون

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على القياس الاقتراني الشرطي وأشكاله وقواعده وضروبه المنتجة

  • المحاضرة الثانية والوعشرون

  • المحاضرة الثالثة والعشرون

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على مختلف الغاليط التي كشفها ارسطو بهدف تجنبها وعدم الوقوع فيها.


  • المحاضرة الرابعة والعشرون

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يكتشف حدود المنطق الصوري.


  • المحاضرة الخامسة والعشرون

    تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يدرك كيفية تجاوز منطق أرسطو بعدما أدرك حدوده.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء