مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل



    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم: علم الاجتماع

    المقياس: النظريات السوسيولوجية للتربية

    المستوى: السنة الأولى ماستر علم الاجتماع التربية 

    وحدة التعليم:اساسية

    السداسي : الاول

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    الموسم الجامعي:2023/2022

    اسم ولقب الأستاد: علي شريف حورية

    البريد الإلكتروني: houria.alichreif@univ-msila.dz



  • أهداف المقياس:

    الأهداف العامة للمقياس:


    تمكين الطالب من فهم النظريات التي تناولت التربية كظاهرة وعملية اجتماعية واكسابه القدرة على تحليل الواقع وفهمه في ضوء القضايا والافتراضات التي طرحتها، ومحاولة اسقاطها على الواقع التربوي في الجزائر، وأهم القضايا التربوية الراهنة



  • التقويم الشخصي:


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الثالثة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الرابعة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الخامسة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الثامنة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة التاسعة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة العاشرة

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الحادية عشرة

  • المحاضرة الثانية عشرة

  • التقويم النهائي

  • قائمة المصادر والمراجع:

    1- حمدي علي احمد، مقدمة في علم اجتماع التربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،2003.

    2- بيير بورديو، العنف الرمزي -بحث في أصول علم الاجتماع التربوي- ترجمة نظير جاهل، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان.

    3- السيد عبد العاطي وآخرون، نظرية علم الاجتماع – الاتجاهات الحديثة والمعاصرة- دار المعرفة الجامعية، مصر، 2004.

    4-   جميل حمداوي، سوسيولوجيا التربية،ط1،  منشورات حمداوي الثقافية، تطوان، المملكة المغربية، 2018.

    5-سامي محمد نصار، تقديم حامد عمار، قضايا تربوية في عصر العولمة ومابعد الحداثة، أفاق تربوية متجددة، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2008.


  • سبر الآراء: