النظريات السوسيولوجية للتربية س1(2025/2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: علم الاجتماع
المقياس: النظريات السوسيولوجية للتربية
المستوى: السنة الأولى ماستر علم الاجتماع التربية
وحدة التعليم:اساسية
السداسي : الاول
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
الموسم الجامعي:2023/2022
اسم ولقب الأستاد: علي شريف حورية
البريد الإلكتروني: houria.alichreif@univ-msila.dz
-
الأهداف العامة للمقياس:
تمكين الطالب من فهم النظريات التي تناولت التربية كظاهرة وعملية اجتماعية واكسابه القدرة على تحليل الواقع وفهمه في ضوء القضايا والافتراضات التي طرحتها، ومحاولة اسقاطها على الواقع التربوي في الجزائر، وأهم القضايا التربوية الراهنة
-
-
الاختبار
-
-
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
تهدف المحاضرة :
- تزويد الطالب بمعارف حول ماهية وأهم الموضوعات التي يبحث فيها علم اجتماع التربية.
- تعريف الطالب بأهداف علم اجتمع التربية والتي طرحها مؤسسيه بناءا على المرحلة التي عايشوها من هذا العلم، وما سعوا لتحقيقه. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
- إكساب الطالب معارف عن العوامل التي ساعدت على ظهور علم اجتماع التربية خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
- تعريف الطالب بأهم المدارس الاجتماعيةوالفلسفية التي ازدهرت حتى القرن التاسع عشر وكان لها الأثر الكبير في تطور علم اجتماع التربية في المراحل القادمة.
- تعريف الطالب بأهمية علم اجتماع التربية بالنسبة للدارسين في هذا المجال وكذا بالنسبة للمعلمين والقائمين على العملية التعليمية وابراز علاقة التربية والمدرسة والمجتمع، والتساند بينهما.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
- تعريف الطالب بأهم رواد النظرية البنائية الوظيفية والذين يعتبرون من أهم علماء علم الاجتماع العام والمؤسسين له.
- إكساب الطالب معارف عن نشأة وتطور نظرية من أهم النظريات التي سيطرت على ساحة السوسيولوجيا وتعتبر من النظريات الكلاسيكية البارزة فيها (النظرية البنائية الوظيفية).
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
- تعريف الطالب بأهم المفاهيم والمصطلحات النظرية البنائية الوظيفية.
- تعريف الطالب بأهم القضايا التي طرحتها وناقشتها النظرية البنائية الوظيفية في علم اجتماع التربية، من خلال اسهامات رواد علم اجتماع التربية (دوركايم- اوجست كونت...الخ).
- محاولة الوصول بالطالب الى تقديم تقييم عام للنظرية، أي فيما أصبت وساهمت وفيما أخفقت وأغفلت في دراسة قضايا هامة. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
-تعريف الطالب بأهم الرواد المؤسسين لنظرية الفعل الاجتماعي وأهم اسهاماتهم.
-تعريف الطالب بأهم القضايا والافتراضات التي طرحها هؤلاء المؤسسين -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
- تعريف الطالب بأهم المفاهيم والمصطلحات التي طرحتها نظرية الفعل الاجتماعي.
-إكساب الطالب معارف حول أهم القضايا التي طرحها وناقشها ماكس فيبر فيما يخص التربية والنظام التعليمي ووظيفتهم في المجتمع.
- تعريف الطالب بأهم الانتقادات التي وجهت لنظرية الفعل الاجتماعي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
تعريف الطالب بأهم رواد ومؤسسين النظرية الماركسية والتي تعتبر من النظريات الكلاسيكية الرائدة في علم الاجتماع.
- تعريف الطالب بنشأة النظرية الماركسية وأهم الظروف التي ساهمت في بلورتها وتطورها باعتبارها من أهم النظريات الكبرى في علم الاجتماع منذ نشأته الى الوقت الحالي -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
تعريف الطالب بمسلمات النظرية وأهم القضايا التي طرحتها.
- تعريف الطالب وتزويده بمعارف حول أهم المفاهيم التي جاءت بها النظرية الماركسية من خلال ما طرحه رائدها ومؤسسها ماركس.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
إكساب الطالب معارف عن أهم اسهامات النظرية الماركسية في معالجة قضايا التربية والنظام التعليمي، وأهم الافكار التي طرحتها.
- محاولة الوصول بالطالب الى تقديم دراسة نقدية للنظرية الماركسية، وتقييمها، لبناء فكري نقدى لدى الطالب، إضافة الى تقييمه حول مدى استيعابه لما قدم حول النظرية الماركسية وتطبيقاتها السوسيوتربوية -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
- تعريف الطالب بالنظريات الراديكالية والصراعية وأهم روادها واسهاماتهم، وبنشأتها وأهم المراحل التي مرت بها من خلال ما طرحه روادها وممثليها في مراحلها المختلفة حسب الازمنة والامكنة
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة:
تعريف الطالب بأهم القضايا التي طرها أنصار الاتجاه الراديكالي في معالجة وتحليل القضايا والمشكلات التربوية.
- تقديم تقييم عام للطالب حول النظرية بمشاركته في ذلك لتعويده على انتاج المعرفة وليس استهلاكها فقط. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
1- حمدي علي احمد، مقدمة في علم اجتماع التربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،2003.
2- بيير بورديو، العنف الرمزي -بحث في أصول علم الاجتماع التربوي- ترجمة نظير جاهل، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان.
3- السيد عبد العاطي وآخرون، نظرية علم الاجتماع – الاتجاهات الحديثة والمعاصرة- دار المعرفة الجامعية، مصر، 2004.
4- جميل حمداوي، سوسيولوجيا التربية،ط1، منشورات حمداوي الثقافية، تطوان، المملكة المغربية، 2018.
5-سامي محمد نصار، تقديم حامد عمار، قضايا تربوية في عصر العولمة ومابعد الحداثة، أفاق تربوية متجددة، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2008.
-
-
الإفادة
-