مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    ميدان:العلوم الانسانية

    مقياس:مدخل الى الفلسفة

    المستوى الدراسي: اولى جذع مشترك علوم إنسانية

    السداسي:الاول

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ: عبد النور خشعي

    البريد الالكتروني:abdenour.khechai@univ-msila.dz



  • الموضوع 2

  • اهداف المقياس

    1- التمييز بين ضروب التفكير البشري وموضعة الفلسفة داخلها

    2- إدراك أهمية التفكير الفلسفي في بناء الحضارة

    3- إدراك أهمية الفلسفة  في البحث العلمي


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : 

     1- تاريخ الحضارات و الشعوب

    2- مسار تطور التفكير في الحضارات

    3- تصنيف العلوم و المعارف

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة: 

    1- الفلسفة من الدلالة الاشتقاقية إلى الدلالات الاصطلاحية.

    2- خصائص التفكير الفلسفي.

    3- المباحث الأساسية للتفكير الفلسفي

    4- الفلسفة و تجاوز التفكير الأسطوري

    5- الفلسفة كتفكير منهجي عقلاني

    6- الفلسفة و الثقافة و الطبيعة

    7- الحقيقة الدينية والحقيقة الفلسفية

    8- التفكير الفلسفي والتفكير العلمي

    9- دور الفلسفة في تعقل الدين و ترشيد السلوك الديني.

    10-  العلاقة التفاعلية والتكاملية بين الفلسفة والعلم. 

    11-  الفلسفة والحضارة     

    12- الفلسفة والتربية    

    13- الفلسفة وترشيد الفعل السياسي. دور الفلسفة في تكوين المجتمع المدني.       

    14-  الفلسفة والمواطنة الفلسفة و حقوق الإنسان.              

    15-  رهانات الفلسفة في المجتمعات العربية والإسلامية


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى:

    -اكتساب الطالب بعض القدارت المعرفية المدخلية في الفلسفة

    -ان يميز الطالب بين التعريف اللفظي والتعريف الحقيقي كما يتعرف يتعرف الى تعريفات الفلسفة

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى الاطلاع على خصوصيات التفكير الفلسفي

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى ادراك الطالب لحقيقة الفلسفة من حيث موضوعها ومبحثها وبيان تميز التفكير الفلسفي وأصالته

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى التعرف الى الاسلوب البحث الفلسفي كنمط متميز ومتنوع وخصب

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى بيان امكانية الحوار العقلاني والتسامح بين الخطاب الفلسفي والخطاب الديني

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى التأكيد على العلاقة التكاملية الوظيفية بين العلم والفلسفة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع


  • سبر الآراء