مدخل الى الفلسفة س1(2025/2024)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
ميدان:العلوم الانسانية
مقياس:مدخل الى الفلسفة
المستوى الدراسي: اولى جذع مشترك علوم إنسانية
السداسي:الاول
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:٥
المعامل:٢
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ: عبد النور خشعي
البريد الالكتروني:abdenour.khechai@univ-msila.dz
-
-
1- التمييز بين ضروب التفكير البشري وموضعة الفلسفة داخلها
2- إدراك أهمية التفكير الفلسفي في بناء الحضارة
3- إدراك أهمية الفلسفة في البحث العلمي
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
1- تاريخ الحضارات و الشعوب
2- مسار تطور التفكير في الحضارات
3- تصنيف العلوم و المعارف
-
-
Devoir
-
-
محتوى المادة:
1- الفلسفة من الدلالة الاشتقاقية إلى الدلالات الاصطلاحية.
2- خصائص التفكير الفلسفي.
3- المباحث الأساسية للتفكير الفلسفي
4- الفلسفة و تجاوز التفكير الأسطوري
5- الفلسفة كتفكير منهجي عقلاني
6- الفلسفة و الثقافة و الطبيعة
7- الحقيقة الدينية والحقيقة الفلسفية
8- التفكير الفلسفي والتفكير العلمي
9- دور الفلسفة في تعقل الدين و ترشيد السلوك الديني.
10- العلاقة التفاعلية والتكاملية بين الفلسفة والعلم.
11- الفلسفة والحضارة
12- الفلسفة والتربية
13- الفلسفة وترشيد الفعل السياسي. دور الفلسفة في تكوين المجتمع المدني.
14- الفلسفة والمواطنة الفلسفة و حقوق الإنسان.
15- رهانات الفلسفة في المجتمعات العربية والإسلامية
-
تهدف المحاضرة الى:
-اكتساب الطالب بعض القدارت المعرفية المدخلية في الفلسفة
-ان يميز الطالب بين التعريف اللفظي والتعريف الحقيقي كما يتعرف يتعرف الى تعريفات الفلسفة-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
-
تهدف المحاضرة الى الاطلاع على خصوصيات التفكير الفلسفي
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
-
تهدف المحاضرة الى ادراك الطالب لحقيقة الفلسفة من حيث موضوعها ومبحثها وبيان تميز التفكير الفلسفي وأصالته
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
-
تهدف المحاضرة الى التعرف الى الاسلوب البحث الفلسفي كنمط متميز ومتنوع وخصب
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
-
تهدف المحاضرة الى بيان امكانية الحوار العقلاني والتسامح بين الخطاب الفلسفي والخطاب الديني
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
-
تهدف المحاضرة الى التأكيد على العلاقة التكاملية الوظيفية بين العلم والفلسفة
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
-
-
Test
-
-
-
Feedback
-