مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    ميدان:العلوم الانسانية

    مقياس:مدارس ومناهج1

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم انسانية

    السداسي:1

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:2

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:سعاد ولد جاب الله

    البريد الالكتروني:souad.oulddjaballah@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

     تأتي هده المادة كدليل ومرشد للطلبة في الكليات والجامعات في التعريف بالأسس العلمية التي ينبغي إتباعها أو مراعاتها خلال إجراء البحث العلمي

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

     الاطلاع والدراسة والتفكير بمعنى استخدام القدرات العقلية التي منحت للإنسان من حيث القدرة على التفكير والقدرة على التخيل والقدرة على التحليل والقدرة على الربط .

     


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    1.    تعريف المنهج العلمي.

    2.    أهمية المنهج العلمي.

    3.  العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.

    4.    العناصر الأساسية في المنهج العلمي: المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل.

    5.    خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.

    6.    مراحل تكون المنهج العلمي:

    ‌أ.       في العصور القديمة

    -       في العصور الوسطى:إسهام المسلمين-إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا

    ‌ب.   في العصر الحديث

    7.    الدعوة إلى استخدام المنهج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

    8.    المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.

    9.    مقارنة بين العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة والعلوم الطبيعية من جهة أخرى.

    10.                      المناهج الكمية والمناهج الكيفية.

    11.                      الموضوعية والذاتية:

    ‌أ.       تعريف الموضوعية.

    ‌ب.  التفكير الذاتي والتفكير الموضوعي.

    ‌ج.    الموضوعية من الخارج.

    ‌د.      الموضوعية من الداخل.

    ‌ه.   الموضوعية من الداخل والخارج.

     


  • المحاضرة الأولى : البحث العلمي

    عن المعرفة ، البحث و العلم

  • المحاضرة الثانية : المنهج العلمي

    عن المنهج العلمي ، تعريفه ، أهميته 

  • المحاضرة الثالثة :مراحل تكون المنهج العلمي

    تاريخ المنهج العلمي

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشرة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب ومطبوعات،  مواقع انترنت، إلخ)

    - إبراهيم أبو لغد وآخرون: البحث الاجتماعي مناهجه وأدواته، مركز التربية الأساسية في العالم العربي، سوس الليان.

    - أحمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت،

    - أكرم العمري : مناهج البحث وتحقيق المخطوطات مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة،

    - جمال زكي وآخرون: أسس البحث الاجتماعي، دار الفكر العربي، القاهرة، د.ت.

    - حامد عامر: المنهج العلمي في دراسة المجتمع، دار المعارف،  القاهرة

    - خير صفوح: البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق

    - ديو بولود فان دالين : مناهج البحث في التربية وعلم النفس . ترجمة محمد نبيل نوفل، مكتبة الأنجلوالمصرية،

    - ربيحي الحسن: دليل الباحث في تنظيم كتابة البحوث الاجتماعية، مطابع الجمعية العلمية الملكية، عمان.

    - سامي عريفجوآخرون: مناهج البحث العلمي وأساليبه عمان.

    - السيد علي شتا: المنهج العلمي والعلوم الاجتماعية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية

    - السيد محمد خيري: الإحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، دار التأليف، القاهرة، 1963.

    - عاصم الأعرجي: الوجيز في مناهج البحث العلمي، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان

    - عبد الباسط حسن : أصول البحث الاجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة 

    - عبد الباسط حسن: أصول البحث العلمي، مطبعة لجنة البيان، القاهرة

    - عبد الحق كايد: مبادئ في كتابة البحث العلمي والثقافية المكتبية،  مكتبة دار الفتح، دمشق

    - عبد الحميد لطفي: علم الاجتماع، دار المعارف، القاهرة

    - عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي، وكالة المطبوعات، الكويت.

    - عبد السلام هارون : تحقيق النصوص ونشرها، مكتبة الخانجي، القاهرة

    - عبد العظيم الديب : المنهج في كتابات الغربيين في التاريخ الإسلامي، مؤسسة الرسالة، بيروت،

    - عبد الله موفق : توثيق النصوص وضبطها عند المحدثين، المكتبة الملكية، مكة المكرمة



  • سبر الاراء