دروس موضوعة عبر الخط في مقياس التحولات الديمقراطية السنة الثالثة علوم سياسية تخصص علاقات دولية
مخطط الموضوع
-
تسمية المقياس : التحولات الديمقراطية / اسم الاستاذة : زريق نفيسة / 2021/2022
الجزء الأول:
*بطاقة التواصل للمقياس( بطاقة فنية للمقياس)
- الكلية: الحقوق والعلوم السياسية- القسم: العلوم السياسية
- المقياس: التحولات الديمقراطية.
- المستوى الدراسي والتخصص: الطور الاول السنة الثالثة ليسانس تخصص علاقات دولية علوم سياسية
- السداسي: الاول المعامل: (2) الرصيد: (2) الحجم الساعي الاسبوعي: ساعة ونصف.
- اسم ولقب الأستاذ: نفيسة زريق.
- البريد الإلكتروني:nafissa.zerig@univ-msila.dz
- السنة الجامعية: 2021 – 2022.
الجزء الثاني:
* الفئة المستهدفة للمقياس والهدف منه
دروس موضوعة عبر الخط موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص علاقات دولية، حيث ان التحولات المتسارعة التي شهدها العالم في نهاية ثمانينات القرن العشرين مع بروز ظاهرة العولمة، وتفكك وانتهاء الاتحاد السوفياتي وانهيار الأنظمة الشيوعية الموالية له في أوربا الشرقية، شكلت بداية مرحلة جديدة حسم فيها التيار الليبرالي بزعامة الولايات المتحدة الصراع لصالحه، وبالتالي بداية تشكل النظام العالمي الجديد بزعامتها وتفردها. وقد كانت أبرز خصائص هذا النظام الجديد هو السعي إلى نشر الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية وأهم سماتها المتمثلة في التعددية الحزبية، دعم منظمات المجتمع المدني واقتصاد السوق.
وقد استحوذت دراسة التحولات التي حدثت في إطار الموجدة الجديدة للديمقراطية أو الموجة الثالثة كما يطلق عليها صامويل هنتجتون، التي اعتبرها الأكثر عمقا واتساعا والأطول عمرا، على اهتمام أدبيات علم السياسة بمختلف فروعه وأهمها علم السياسة المقارنة، الذي عكف علماءه على طرح مداخل نظرية واقترابات ومفاهيم جديدة من أجل تطوير الإطار النظري للحقل، ليواكب التطورات والتوجهات الديمقراطية الجديدة.
من هذا المنطلق اعتبر البعض من الدارسين أن علم السياسية يعرف ثورة علمية ثانية ابتداءً من سنة 1989 إلى وقتنا الحاضر على حد تعبير جيراردو مانك Gerardo Munck وريشارد سنايدر Richard Snyder احتل فيها موضوع الديمقراطية كقيمة أساسية صدارة الأعمال بالنظر إلى واقع الانتقالات الديمقراطية على المستوى العالمي.
*التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية:
تقتضي دراسة المادة اطلاع الطلبة على مادة النظم السياسية المقارنة وكذا مضامين السياسة المقارنة لما لهما اثر في تكوين شخصية الطالب بما يمكنه من تفكيك ودراسة مختلف متغيرات الدراسة. وبعد تناول محاور المادة تتوج بامتحان كتابي لتقييم المكتسبات والمعارف المتحصل عليها.
-
منتدى
-
-
-
هذا الدرس يستهدف توضيح الجانب المفاهيمي للمادة من خلال ضبط مفردات المادة وخصوصا مصطلحي الديمقراطية والتحول الديمقراطي وما يرتبط بهما من تعاريف وخصائص وشروط
-
-
-
يستهدف هذا الدرس تبيان ابرز المداخل النظرية المفسرة للتحول الديمقراطي مع العمل على استجلاء اهم الانماط المقدمة لعملية التحول الديمقراطي .
-
-
-
يستهدف هذا الدرس تناول الشروط الاساسية للتحول الديمقراطي، وكذا ابرز استراتيجياته المؤسساتية والاجتماعية وكذا الاستراتيجية المرتبطة بالفعل السياسي .
-
-
-
تناول ابرز التجارب الحاصلة في الدول الغربية واستخلاص الدروس المستفادة منها بما يتيح لنا فيما بعد اجراء المقارنة العلمية الصحيحة وتقديم تفسير علمي مؤسس للتجارب الدول الغربية
-
-
-
الهدف: دراسة تجربة التحول الديمقراطي في المنطقة العربية بالتركيز على التجربة الجزائرية وبيان معالم التحول ومظاهره وكذا العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة فيه وكيفية تفعيله ليترسخ ويتوطد.
-
-
-
تناول التجربة التونسية خاصة في ظل ما يسمى بالموجة الثانية من التحول الديمقراطي في اطار ما تعارف عليه باسم الربيع العربي ان صح القول كذلك وتبيان ابرز دوافعها وملامحها.
-
-
-
قائمة المراجع والهوامش
-