مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:العلوم الاسلامية

    مقياس:علم النفس التربوي

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس الشريعة والقانون

    السداسي:6

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا و30د

    اسم ولقب الاستاذ:الدراجي زروخي

    البريد الالكتروني:drradji.zerroukhi@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم فتح الآفاق المعرفية للطالب في المجال النفسي والتربوي، وتمكينه من مفاتيح التعامل مع الطفل والمراهق، وتزويده ببعض المعارف المساعدة على تأهيله وتحضيره لممارسة مهنة التعليم، تحضيرا وإدارة وإنجازا وتقويما.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1.     مدخل إلى علم النفس التربوي

    2.     سيكولوجية الطفل والمراهق

    3.     الأسس النفسية لعلم التربية

    4.     الموقف التعليمي وعناصره وطبيعة عملية التدريس.

    5.     الاهداف التربوية : تعريفها ، تصنيفها ، مستوياتها .

    6.     إستراتيجية التدريس : مفهومها، أنواعها، تصنيفها.

    7.     تحضير الدرس : معناه، وأهميته، ومراحله، وكيفيته .وعناصر الدرس:التخطيط ، التنفيذ، التقويم.

    8.     طرائق التدريس: الطريقة الإلقائية (المحاضرة)، الطريقة الحوارية ( المناقشة).

    9.     طريقة الاستقراء (الاستقصائية)،  الطريقة الاستكشافية، طريقة المشروع، طريقة التعلم التعاوني...

    10.                       طريقة التدريب والبيان العملي، طريقة التمثيل ومسرحة الأدوار.

    11- مقاربات التدريس: مقاربة التدريس بالأهداف، مقاربة حل المشكلات ، مقاربة الكفايات...

    12- مهارات إدارة الصف وتجاوز مشكلات الانضباط.

         13- تقويم الدرس: معناه، أهميته، شروطه.

        14- بيداغوجيا التقويم: الأسئلة الصفية: أهميتها، شروطها، أساليبها. أسئلة التحصيل الشفهية والتحريرية:   أنواعها وطرق صياغتها

  • علم النفس التربوي

    • أهداف التعليم
      فتح الآفاق المعرفية للطالب في المجال النفسي والتربوي، وتمكينه من مفاتيح التعامل مع الطفل والمراهق، وتزويده ببعض المعارف المساعدة على تأهيله وتحضيره لممارسة مهنة التعليم، تحضيرا وإدارة وإنجازا وتقويما.


    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

    1-أحمد عودة القرارعة: تصميم التدريس، ط1، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2009.

    2-توفيق أحمد مرعي و محمد محمود الحيلة: طرائق التدريس العامة، ط1، عمان، دار المسيرة 2002.

    3-عبد الرزاق صلاح عبد السميع: استراتيجيات التدريس، حلوان، نشر جامعة حلوان، 2006،

    4-عبد اللطيف فؤاد إبراهيم: المناهج أسسها وتنظيمها وتقويم أثرها، ط5، القاهرة، مكتبة مصر، 1990.

    5-عبد الوهاب عوض كويران: مدخل إلى طرائق التدريس، ط1، العين، دار الكتاب الجامعي، 2001.

    6-فخري رشيد خضر: طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية، ط1، عمان، دار المسيرة والتوزيع، 2006.

    7-وليد أحمد جابر: طرق التدريس العامة، ط2، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون، 2005.

     


  • سبر الاراء