مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

  • أهداف المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:على الطالب ان يكون ملما بأهم النظريات النفسية في تفسير اكتساب اللغة

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    1ـ تحديد ماهية الأرطوفونيا ونشأتها .

    2ـ تعريف بالأرطوفونيا موضوعا ومنهجا

    ـ مجالات التدخل الارطوفوني.

    3ـ تكوين الأخصائي الارطوفوني ومهامه .

    4ـ الأرطوفونيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس ،  الطب ،  اللسانيات ،  علوم التربية ،  علم الاجتماع ، ....).

    5ـ تحديد بعض المفاهيم الأساسية ( اللغة،  اللسان،  الكلام،  النطق،  الصوت،  الآليات قبل اللغوية،  ...).

    6 ـ الأسس النفسية والعصبية للنمو اللغوي.

    7 ـ التطبيقات الأساسية:

         أ ـ اضطرابات اللغة والكلام عند الطفل .

        ب ـ اضطرابات اللغة عند الراشد.

        ج ـ اضطرابات الصوت  .

        د- آليات ومبادئ التشخيص (تقنيات الفحص والكشف)

        ه – مبادئ العلاج والوقاية.


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة اصل كلمة ارطوفونيا في المفهمة اللغوية والاصطلاحية

  • المحاضرة الثانية

    • forum icon
      منتدى
    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تشكيل معرفة باهم المحطات التاريخية في بروز مجال الارطوفونيا خاصة في الجزائر

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالعلوم المجاورة في اهتمامها بموضوع اللغة واضطراباتها

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تحديد الاضطرابات اللغوية التي تعد ميدان ومجال التدخل الارطوفوني

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب باهم ادوار المختص الارطوفوني وهي :تصميم الكفالة الارطوفونية

  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى تحقيق فهم بالحاجات التكوينية للمختص الارطوفوني واهم المصادر في الخبرة الارطوفونية

  • المحاضرة الثامنة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بمرحلية اكتساب اللغة عند الطفل واهم العوامل المؤثرة فيها

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء