مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: مدارس ومناهج ٢

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    ميدان:العلوم الإنسانية

    المستوى الدراسي:الاولى جذع مشترك علوم إنسانية

    السداسي: الثاني

    وحدة التعليم: منهجية

    الرصيد:٢

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ: سعاد ولد جاب الله

    البريد الالكتروني:souad.oulddjaballah@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    اهداف المادة:

    تأتي هذه المادة كدليل ومرشد للطلبة في الكليات والجامعات في التعريف بالاسس العلمية التي ينبغي اتباعها او مراعاتها خلال اجراء البحث العلمي


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : 

     الاطلاع والدراسة والتفكير بمعنى استخدام القدرات العقلية التي منحت للإنسان من حيث القدرة على التفكير والقدرة على التخيل والقدرة على التحليل والقدرة على الربط .


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    المدارس المنهجية الكبرى:

    1-  المدرسة الوضعية

    2-  المدرسة البنائية الوظيفية.

    3-  المدرسة الماركسية.

    4-  المدرسة الأنجلوساكسونية.

    5-  المدرسة الاسلامية.

    المطلوب التعرض لكل مدرسة من هذه المدارس من خلال:

    1-  التعريف بها.

    2-  تاريخها.

    3-  روادها.

    4-  تصورها المنهجي:


  • المحاضرة الأولى

    الأهداف التدريسية :
    -        مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة الوضعية.
    -         تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة الوضعية.
    -        مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة الوضعية .
    المحتويات :
    1.    التعريف بالمدرسة الوضعية.
    2.    رواد المدرسة الوضعية
    3.    الجذور الفكرية للمدرسة الوضعية
    4.    التصور المنهجي للمدرسة الوضعية
    أسئلة للمناقشة

  • المحاضرة الثانية: المدرسة البنائية الوظيفية

    الأهداف التدريسية :
    -        مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة البنائية الوظيفية.
    -         تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة البنائية الوظيفية.
    -        مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة البنائية الوظيفية.
    المحتويات :
    1.    التعريف بالمدرسة البنائية الوظيفية.
    2.    الخلفية الفكرية للمدرسة البنائية الوظيفية
    3.    رواد المدرسة البنائية الوظيفية .
    4.    التصور المنهجي للمدرسة البنائية الوظيفية

    5.     أسئلة للمناقشة


  • المحاضرة الثالثة: المدرسة الماركسية

    الأهداف التدريسية :
    -        مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة الماركسية.
    -         تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة الماركسية.
    -        مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة الماركسية.
    المحتويات :
    1.    التعريف بالمدرسة الماركسية .
    2.    الخلفية الفكرية للماركسية.
    3.    رواد المدرسة الماركسية.
    4.    التصور المنهجي للمدرسة الماركسية

    5.    أسئلة للمناقشة


  • المحاضرة الرابعة: المدرسة الأنجلوسكسونية

    الأهداف التدريسية :
    -        مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة الأنجلوسكسونية.
    -         تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة الأنجلوسكسونية.
    -        مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة الأنجلوسكسونية.
    المحتويات :
    1.    التعريف بالمدرسة الأنجلوسكسونية.
    2.    الجذور الفكرية للمدرسة الأنجلوسكسونية
    3.    رواد المدرسة الأنجلوسكسونية
    4.    التصور المنهجي للمدرسة الأنجلوسكسونية
    أسئلة للمناقشة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء