مدارس ومناهج 2 س2(2022-2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: مدارس ومناهج ٢
كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
ميدان:العلوم الإنسانية
المستوى الدراسي:الاولى جذع مشترك علوم إنسانية
السداسي: الثاني
وحدة التعليم: منهجية
الرصيد:٢
المعامل:٢
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ: سعاد ولد جاب الله
البريد الالكتروني:souad.oulddjaballah@univ-msila.dz
-
اهداف المادة:
تأتي هذه المادة كدليل ومرشد للطلبة في الكليات والجامعات في التعريف بالاسس العلمية التي ينبغي اتباعها او مراعاتها خلال اجراء البحث العلمي
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
الاطلاع والدراسة والتفكير بمعنى استخدام القدرات العقلية التي منحت للإنسان من حيث القدرة على التفكير والقدرة على التخيل والقدرة على التحليل والقدرة على الربط .
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
المدارس المنهجية الكبرى:
1- المدرسة الوضعية
2- المدرسة البنائية الوظيفية.
3- المدرسة الماركسية.
4- المدرسة الأنجلوساكسونية.
5- المدرسة الاسلامية.
المطلوب التعرض لكل مدرسة من هذه المدارس من خلال:
1- التعريف بها.
2- تاريخها.
3- روادها.
4- تصورها المنهجي:
-
الأهداف التدريسية :- مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة الوضعية.
- تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة الوضعية.
- مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة الوضعية .
المحتويات :
1. التعريف بالمدرسة الوضعية.
2. رواد المدرسة الوضعية
3. الجذور الفكرية للمدرسة الوضعية
4. التصور المنهجي للمدرسة الوضعية
أسئلة للمناقشة-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة البنائية الوظيفية.
- تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة البنائية الوظيفية.
- مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة البنائية الوظيفية.
المحتويات :
1. التعريف بالمدرسة البنائية الوظيفية.
2. الخلفية الفكرية للمدرسة البنائية الوظيفية
3. رواد المدرسة البنائية الوظيفية .
4. التصور المنهجي للمدرسة البنائية الوظيفية5. أسئلة للمناقشة
-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة الماركسية.
- تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة الماركسية.
- مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة الماركسية.
المحتويات :
1. التعريف بالمدرسة الماركسية .
2. الخلفية الفكرية للماركسية.
3. رواد المدرسة الماركسية.
4. التصور المنهجي للمدرسة الماركسية5. أسئلة للمناقشة
-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على المدرسة الأنجلوسكسونية.
- تمكين الطالب من استيعاب الجذور الفكرية للمدرسة الأنجلوسكسونية.
- مساعدة الطالب على فهم التصور المنهجي للمدرسة الأنجلوسكسونية.
المحتويات :
1. التعريف بالمدرسة الأنجلوسكسونية.
2. الجذور الفكرية للمدرسة الأنجلوسكسونية
3. رواد المدرسة الأنجلوسكسونية
4. التصور المنهجي للمدرسة الأنجلوسكسونية
أسئلة للمناقشة-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
-
المراجع المقترحة: ( كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
- إبراهيم أبو لغد وآخرون: البحث الاجتماعي مناهجه وأدواته، مركز التربية الأساسية في العالم العربي، سوس الليان،
- أحمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت،
- أكرم العمري : مناهج البحث وتحقيق المخطوطات مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة،
- جمال زكي وآخرون: أسس البحث الاجتماعي، دار الفكر العربي، القاهرة، د.ت.
- حامد عامر: المنهج العلمي في دراسة المجتمع، دار المعارف، القاهرة
- خير صفوح: البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق
- ديو بولود فان دالين : مناهج البحث في التربية وعلم النفس . ترجمة محمد نبيل نوفل، مكتبة الأنجلوالمصرية،
ربيحي الحسن: دليل الباحث في تنظيم كتابة البحوث الاجتماعية، مطابع الجمعية العلمية الملكية، عمان
- سامي عريفج وآخرون: مناهج البحث العلمي وأساليبه عمان.
- السيد علي شتا: المنهج العلمي والعلوم الاجتماعية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية
- السيد محمد خيري: الإحصاء في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، مطبعة دار التأليف، القاهرة 1963
- عاصم الأعرجي: الوجيز في مناهج البحث العلمي، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان
- عبد الباسط حسن : أصول البحث الاجتماعي، مكتبة وهبة، القاهرة
- عبد الباسط حسن: أصول البحث العلمي، مطبعة لجنة البيان، القاهرة
- عبد الحق كايد: مبادئ في كتابة البحث العلمي والثقافية المكتبية، مكتبة دار الفتح، دمشق
- عبد الحميد لطفي: علم الاجتماع، دار المعارف، القاهرة
- عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي، وكالة المطبوعات، الكويت.
- عبد السلام هارون : تحقيق النصوص ونشرها، مكتبة الخانجي، القاهرة
- عبد العظيم الديب : المنهج في كتابات الغربيين في التاريخ الإسلامي، مؤسسة الرسالة، بيروت،
- عبد الله موفق : توثيق النصوص وضبطها عند المحدثين، المكتبة الملكية، مكة المكرمة
-
-
-
الإفادة
-