مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    ميدان:العلوم الانسانية

    مقياس:مذاهب فلسفية كبرى

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم انسانية

    السداسي:2

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : مراقبة مستمرة + امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:عبد النور خشعي

    البريد الالكتروني:abdenour.khechai@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    تعريف الطالب بالفلسفة، من حيث مذاهبها وتياراتها وأهدافها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    الاستفادة من القاعدة المعرفية المقدمة خلال التعليم الثانوي

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    -         المذهب المثالي.

    -         المذهب الواقعي.

    -         المذهب العقلي.

    -         المذهب الوجودي.

    -         المذهب المادي.

    -         المذهب النفعي البرغماتي

  • المحاضرات

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب ومطبوعات،  مواقع انترنت، إلخ)

    - قصة الفلسفة الحديثة، أحمد أمين، وآخر- مطبعة التأليف والنشر- القاهرة، 1978م.
    -
    معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، د. أحمد زكي بدوي – مكتبة لبنان – بيروت.
    -
    تاريخ الفلسفة الحديثة، د. يوسف كرم- دار المعارف- القاهرة.

    - أبا نصر الفارابي، المدخل إلى علم المنطق، دار المعارف، بيروت،ط1، د.س.

    - إبراهيم زكريا، دراسات في الفلسفة المعاصرة،ج1، مكتبة مصر، د.ط، 1968.

    - أحمد مؤمن، اللسانيات، النشأة والتطور ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، د.ط، .2002

    أحمد محمد صبحي، في فلسفة التاريخ، منشورات الجامعة اللبنانية، كلية الآداب، د.ط،د.س.

    - أرسطو طاليس، الطبيعة، ترجمة: إسحاق بن حنين،ج1،حققه وقدم له: عبد الرحمن بدوي، الدار القومية للطباعة والنشر، القاهرة، د.ط، 1964.

    - اقانا سييف، أسس الفلسفة الماركسية، ترجمة: عبد الرزاق الرصافي، دار الفارابي،بيروت، ط1984.

    - أميرة حلمي مطر، الفلسفة عند اليونان، دار النهضة العربية، القاهرة، ط1977 ¡2

    - أنطوان مقدسي، مبادئ الفلسفة ج1، المؤسسة العامة للمطبوعات، دمشق، د.ط، .1994

    - إيلين.ي.أ، فلسفة هيجل من حيث هو نظرية عن ملموسية الإله والإنسان، موسكو، د.ط، 1918.

    - توفيق الطويل، أسس الفلسفة، دار النهضة العربية، ط1967.

    - توماس هنري، أعلام الفكر الأوروبي، ترجمة: عثمان نوية ج2، دار الهلال، القاهرة، د.ط، د.س.

    - ج. بنروبي، مصادر وتيارات الفلسفة المعاصرة في فرنسا ج2، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، المؤسسة العربية للنشر، بيروت، ط1980 .

    - ج. بوليتزر وآخرون، أصول الفلسفة الماركسية، ترجمة: شعبان بركات، ج1¡ منشورات المكتبة العصرية، لبنان، د.ط، د.س.

    - جان قال، الفلسفة الفرنسية من ديكارت إلى سارتر، ترجمة: مارون خوري، منشورات عويدات، بيروت، باريس، ط1988

    ورجي زيدان، الفلسفة اللغوية والألفاظ العربية، مراجعة وتعليق: د. مراد كامل، دار الحداثة، بيروت، ط1982.

    - حامد خليل، مشكلات فلسفية الطبعة الجديدة، دمشق، ط1984 ¡1.

    - حبيب مونسي، فلسفة القراءة وإشكاليات المعنى، منشورات دار الغرب، الجزائر،ط2001 ¡1.

    - حسن بشير صالح، علاقة المنطق باللغة عند الفلاسفة المسلمين، دار الوفاء الإسكندرية،.2003 ¡1ط

    - دي بور، تاريخ الفلسفة في الإسلام، ترجمة: محمد عبد الهادي أبوريدة، القاهرة، ط4،1969

    - الديدي عبد الفتاح، هيجل، دار المعارف، د.ط، 1968.

    - الربيع ميمون، مشكلة الدور الديكارتي، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر،ط1، 1982

    - روني ديكارت، تأملات في الفلسفة الأولى، ترجمة: عثمان أمين، مكتبة الأنجلو المصرية.1969.

    -         زكي نجيب محمود، من زاوية فلسفية، دار الشروق، .

    عبد الرزاق مسلم الماجد، مذاهب ومفاهيم في الفلسفة والاجتماع، دار المكتبة العصرية، بيروت، د.ط، د.س.

    - عبد اللطيف عبادة، اجتماعية المعرفة الفلسفية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، د.ط، 1984.

    - علي عبد المعطي محمد وعبد الوهاب جعفر، من قضايا الفلسفة ومشكلاته، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، د.ط، 2003

    محمد السيد الجليند، نظرية المنطق بين فلاسفة الإسلام واليونان، القاهرة، ط1985.

    - محمد بيصار، الفلسفة اليونانية، مقدمات ومذاهب، دار الكتاب اللبناني، بيروت، د.ط،.1973

    - محمد عبد الرحمن مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، ،منشورات عويدات، بيروت، لبنان، د.ط، 2007.

     المراجع باللغة الاجنبية

    - A. Comte,Cours de Philosophies Positive, Paris. 1830.
    - A. Comte, A discourses on the Positive Spirit, Tr. S. Beesley, revers. London. 1903.
    - Dialogues Concerning Natural religion by D. Hume. Ed. N. Kemp Smith O.V.P. Oxford. 1935.
    - F.C. COPLESTON Burns, History of Philosophy. London 1947.
    - H. HOFFDING, History of Modern Philosophy, London 1956.


  • سبر الآراء