مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    -كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    -قسم:علوم الاعلام والاتصال

    -المستوى: ماستر1

    -التخصص: الاتصال والعلاقات العامة

    -السداسي: الثاني

    وحدة التعليم: المنهجية

    -المادة:  المقاربات الكيفية و الكمية

    -الرصيد: 03

    -المعامل: 02

    الاسم واللقب:د/سعاد ولد جاب الله

    -البريد الالكتروني:souad.oulddjaballah@univ-msila.dz

    -الاساتذة المرافقين:

    -الحجم الساعي الاسبوعي:1h30m

    -الحجم الساعي للعمل الشخصي:1h30m

    -طرق التقييم اختبار كتابي

    -طرق المرافقة: حلقات نقاش ،ورشات تدريبية ، قراءة في كتاب ، أعمال تطبيقية


  • اهداف المقياس

    لدى انتهاء فترة التكوين يمكن للطالب ان يكون قادرا على:

    -        إدراك المفاهيم  و المعارف الخاصة بمناهج البحث الكمية و الكيفية وتطبيقاتها.

    -        التمكن من أدوات جمع البياناتفي البحوث الكمية و البحوث الكيفية

    التمييز بين الاجراءات و اساليب البحث و جمع البياناتفي البحوث الكمية و البحوث الكيفية

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    المحور الأول: مناهج البحث و أدوات جمع البيانات في البحوث الكمية

    تمهيد

    -       المحاضرة الأولى: المنهج التجريبي

    -       المحاضرة الثانية: التجربة

    -       المحاضرة الثانية: المنهج المسحي

    -       المحاضرة الثالثة :تحليل المحتوى

    -       المحاضرة الرابعة:الاستبيان

    المحور الثاني: مناهج البحث و أدوات جمع البيانات في البحوث الكيفية

    تمهيد

    -       المحاضرة الخامسة:المنهج التاريخي

    -       المحاضرة السادسة: منهج دراسة الحالة

    -       المحاضرة السابعة: المنهج البيوغرافي

    -       المحاضرة الثامنة  : المنهج الإثنوغرافي

    -       المحاضرة التاسعة: المقابلة المكثفة

    -       المحاضرة العاشرة: مجموعات التركيز البؤرية

    -       المحاضرة الحادية عشر: الملاحظة الميدانية

    المحاضرة السابعة عشر: المقاربات الكمية و المقاربات الكيفية: أطر التكامل


  • المحاضرة الاولى

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج التجريبي وتطبيقاته

    تمكين الطالب من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث التجريبية في علوم الاعلام والاتصال

  • المحاضرة الثانية

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج المسحي وتطبيقاته

  • المحاضرة الثالثة

    اهداف المحاضرة:

    تعريف الطالب بالخلفية التاريخية لتحليل المحتوى

    تحسيسه باهمية تحليل المحتوى في وسائل الاعلام عامة والصحفية خصوصا

    تمكينه من الالمام بالخطوات المنهجية لتصميم وتطبيق اداة تحليل المحتوى

  • المحاضرة الرابعة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من تصميم وتطبيق اداة الاستبيان

  • المحاضرة الخامسة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج التاريخي وتطبيقاته

    تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث التاريخية في علوم الاعلام والاتصال

  • المحاضرة السادسة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم الخاصة بمنهج دراسة الحالة وتطبيقاته

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج الاثنوغرافي

    مساعدته على التمكن من الاجراءات المنهجية في البحوث الاثنوغرافية

  • المحاضرة التاسعة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من التعرف على مختلف الاجراءات المنهجية الخاصة باداة المقابلة المكثفة

    التمييز بين مختلف انواع اداة المقابلة المكثفة

  • المحاضرة العاشرة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطلب من التعرف على مختلف الاجراءات المنهجية الخاصة باداة مجموعات التركيز البؤرية

    التمييز بين مختلف انواع التركيز البؤرية واستخداماتها

  • المحاضرة الحادية عشرة

    اهداف المحاضرة:

    تمكين الطالب من التععرف على مختلف الاجراءات المنهجية الخاصة باداة الملاحظة الميدانية

    التمييز بين مختلف انواع الملاحظة الميدانية واستخداماتها

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    قائمة المراجع

    المراجع باللغة العربية:

    1-                  أرمان وميشال ماتلار.(2005). تاريخ نظريات الاتصال.(ترجمة العياضي،نصر الدين و الصادق،رابح).ط.3.بيروت: المنظمة العربية للترجمة    

    2-                  بدوي ،عبد الرحمان (1977).مناهج البحث العلمي.ط3.الكويت:وكالة المطبوعات.

    3-                  بن روان، بلقاسم.(2007). وسائل الإعلام و المجتمع .الجزائر:دارالخلدونية للنشر و التوزيع

    4-                  بن مرسلي،أحمد.( 2003 م). مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال . الجزائر :ديوان المطبوعات الجامعية.

    5-                  تمّار ،يوسف.(2007).تحليل المحتوى للباحثين و الطلبةالجامعيين.الجزائر:طاكسيج-كوم للدراسات و النشر و التوزيع.

    6-                   جيهان أحمد رشتي.(1975). الأسس العلمية لنظريات الإعلام. القاهرة: دار الفكر العربي

    7-                  حسين ،سمير محمد (1983).تحليلالمضمون.القاهرة:عالم الكتب .

    8-                  الحيزان،محمد بن عبد العزيز .(2004).البحوث الإعلامية أسسها أساليبها مجالاتها.ط.2.الرياض: محمدبنعبدالعزيز الحيزان .

    9-                  سميرة شيخاني .(2010). الاعلام الجديد في عصر المعلومات ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26 ، العدد 01/02 ،

    10-              سيد بخيت .( 2011). الجديد في بحوث الصحافة :مدارس غربية وإسهامات عربية العين: دار الكتاب الجامعي 

    11-              سيد بخيت ،الاتجاهات الحديثة في بحوث الصحافة :مراجعة مسحية ونقدية لأبرز التيارات السائدة في الدراسات الصحفية ، كلية الاتصال ، جامعة الشارقة ( الإمارات العربية ) .

    12-              طعيمة،رشدي أحمد.(2004).تحليل المحتوى مفهومه أسسه استخداماته .القاهرة:دار الفكر العربي

    13-              عباس، مصطفى صادق.( 2008). الاعلام الجديد : المفاهيم و الوسائل و التطبيقات . عمان :دار الشروق للنشر و التوزيع .

    14-              عبد الحميد، محمد.(1992).بحوث الصحافة.ط.1.القاهرة:عالم الكتب.

    15-              عبد الحميد، محمد.(2000م).البحث العلمي في الدراسات الإعلامية. ط.1. القاهرة: عالم الكتب.

    16-              العبد الله ،مي. (2014 م).المعجم للمفاهيم الحديثة للإعلام و الاتصال. بيروت :دار النهضة العربية.

    17-              عبيدات،ذوقان و عدس،عبدالرحمن و كايد،عبد الحق(1982).البحث العلمي مفهومه و أدواته و أساليبه.عمان:دار الفكر.

    18-              عبيدات،محمد و أبو نصار،محمد و مبيضين،مقلة.(1999).البحث العلمي القواعد و المراحل و التطبيقات.عمان:داروائل للنشر.

    19-              عزي،عبد الرحمان.(2011).دعوة إلى فهم المصطلحات الحديثة في الإعلام و الاتصال.تونس:الدار المتوسطية للنشر.

    20-              قندقجلي ،عامر ابراهيم و السامرائي ،ايمان فاضل.( 2002). تكنولوجيا المعلومات و تطبيقاتها. عمان :الوراق للنشر و التوزيع

    21-              المسلمي،إبراهيم عبد الله.(----). إدارة المؤسسات الصحفية . القاهرة:العربي للنشر و التوزيع .

    22-              مهنا ،فريال.(2002).علوم الإعلام و الاتصال و المجتمعات الرقمية.دمشق:دار الفكر

     

    1-                                   Barrie Gunter.(2000).Media Research Methods: Measuring Audiences, Reactions and Impact.London:SagePublication.

    2-                                   Angers,  Mauris.(1997).Initiation pratique a la methodologie des science humaine. Alger .ed Casbah.

    3-                                   Miege,Bernard.(1995).la pensée communicationelle.Grenoble :pug.

    4-                                    Roger D. Wimmer,Joseph R. Dominick.(2011).Mass Media Research: An Introduction.Wadsworth:Cengage Learning.

    5-                                   Emery ,Edwin(1950) History of the American Newspaper Publishers Association. Minnesota. Minnesota Archive Editions.


  • سبر الآراء