مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    المستوى الدراسي: السنة الثانية علوم التربية

    السداسي: الرابع

    المعامل: 02

    الحجم الساعي: حصتان في الأسبوع

    الرصيد: 3

    اسم ولقب الأستاذ: د/ عواطف بوقرة 

    البريد الالكتروني: awatif.bouguerra@univ-msila.dz

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    ماهو تعريفك للقياس؟
    لماذا نقوم بعملية القياس؟
    ماهي أدوات القياس المعتمدة في قياس التحصيل الدراسي؟
  • أهداف المقياس

    -التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية

    - تحليل فقرات الاختبار

    - التعرف على طرق حساب ثبات الاختبارات

    - التعرف على طرق حساب صدق الاختبارات

  • المحاضرة الأولى

  • مدخل إلى الاختبارات والمقاييس المدرسية

  • حساب معامل الثبات

  • مراجعة عامة

    -     الخولي، محمد علي. 1998. الاختبارات التحصيلية. الأردن: دار الفلاح.

    -     الفاروق، عمر. 2013. تحليل بنود اختبار التصنيف. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. قسم تعليم اللغة العربية، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج. إندونيسيا.

    -     الزيود، نادر فهمي وآخرون. 1999.  مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    -     الرفاعي، نعيم . 1998. التقويم والقياس في التربية . دمشق: المطبعة التعاونية.

    -     أحمد، محمد عبد السلام. (1960). القياس النفسي والتربوي: التعريف بالقياس ومفاهيمه وأدواته، بناء المقاييس ومميزاتها والقياس التربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

    -     أحمد، عودة. 1999 . القياس والتقويم في العملية التدريسية. الأردن: دار الأمل.

    -     كوافحة، تيسير مفلح. 2010. القياس والتقويم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. الأردن: دار المسيرة.

    -     عبد الرحمن ، عدس .عبد الله ، الكيلاني. 1989 . القياس والتقويم في علم النفس والتربية . الأردن: مركز الكتب الأردني.

    -     علام، صلاح الدين محمود.2006. الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. الأردن: دار الفكر.

    -     - عبد العزيز، بن حسين (2009): محاضرة أدوات البحث التربوي، مقياس مبادئ البحث التربوي، كلية التربية ، جامعة الملك سعود: المملكة العربية السعودية.

    -     ميخائيل ، امطانيوس نايف.2015. القياس والتقويم النفسي والتربوي للأسوياء وذوي الحاجات الخاصة. ط1. الأردن: دار الاعصار العلمي.

    -      Brown. H. Douglas. 2004.Language Assessment. Principles and Classroom Practice. San Fransisco: Longman.


  • التقويم النهائي:

    - أذكر أنواع ثبات الاختبار

    - أذكر أنواع صدق الاختبار

  • المطبوعة البيداغوجية السنوية للقياس التربوي