الاختبارات والمقاييس النفسية
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
-
-بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: الاختبارات والمقاييس النفسية
-كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
-قسم:علم النفس
- المستوى الدراسي: السنة أولى ماستر علم النفس العيادي
- الوحدة التعليمية: وحدة التعليم المنهجية
- السداسي: (سنوي) الأول+ الثاني
- الرصيد: 04
- المعامل: 02
- الحجم الساعي: 45 سا
-اسم ولقب الاستاذ:عبد الحق بركات
- البريد الالكتروني: abdelhak. Barkat@univ-msila.dz
-
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
-
-
-
- أهداف المقياس:
(لمحة عن الاختبارات النفسية وأهميتها العيادية.
(على الطالب أن يتمكّن من معرفة مختلف أنواع الاختبارات والمقاييس.
( شروط وصفات الاختبارات النفسية.
(تمكّن الطّالب من الخطوات الخاصّة ببناء الاختبارات النفسية.
(تعرّف الطالب على إجراءات تقنيين وتكييف الاختبارات النفسية.
( نماذج لبعض الاختبارات النفسية.
-
-
-
أهداف المحاضرة الأولى (1) --- ماهية الاختبارات النفسية
- تحديد مفهوم الاختبار النفسي لغة واصطلاحا
- أهمية الاختبارات النفسية
- الأهداف العامة للاختبارات النفسية
- أغراض الاختبارات النفسية
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الثانية (2) --- ماهية المقاييس النفسية
* تحديد مفهوم القياس Measurement
- مفهوم المقياس النفسي
- استخدامات المقاييس النفسية
* خصائص المقياس الصحيح
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هدف المحاضرة الثالثة (3) --- أنواع المقاييس النفسية
- معرفة أنواع المقاييس
أ- المقياس الإسمي (التصنيفي) Nominal Level
ب- المقياس الرتبي أو الترتيبي Ordinal Level
ج- المقياس الفئوي Interval Level
د- المقياس النسبي Ratio Level
- أخطاء القياس
1- الأخطاء غير المنتظمة أو العشوائية Unsystematic Errors
2- الأخطاء المنتظمة Systematic Errors
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الرابعة (4) --- صفات الاختبار الجيد ...(الصدق)
* صفات الاختبار الجيد:
أولاً- الموضوعية Objectivity
ثانيا- الصدق Validity
* طرق حساب الصدق:
- العوامل المؤثرة في الصدق
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هداف المحاضرة الخامسة (5) --- صفات الاختبار الجيد ...(الثبات)
- ثبات الاختبار Test Reliability
* طرق حساب الثبات
* عوامل تؤثر على ثبات الاختبار
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هداف المحاضرة السادسة (6) --- تصميم الاختبارات النفسية
* أسس تصميم الاختبار النفسي
* خطوات تصميم الاختبار النفسي
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة السابعة (7) --- اختبارات الشخصية
أ- الاختبارات الإسقاطية
- الأساس النظري للأساليب الإسقاطية
* خصائص الاختبارات الإسقاطية
* أنواع الطرق الإسقاطية
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة التاسعة (9) --- الاختبارات التحصيلية
- مفهوم الاختبار التحصيلي
- وظائف الاختبارات التحصيلية
- أنواع الاختبارات التحصيلية
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هداف المحاضرة العاشرة (10) --- اختبارات القدرات والاستعدادات
- مفهوم اختبارات الاستعداد
- اختبارات الذكاء
* مقياس بينيه Binet
* اختبار ويكسلر Wechsler
* مقاييس الذكاء الجماعية
- اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن Raven
- اختبار كاليفورنيا للنضج العقلي (CTMM)
- اختبار أوتيس ولينون Otis-Lenon للقدرة العقلية العامة
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الحادية عشر (11) --- الاختبارات الفردية/الجماعية...اللفظية/ غير اللفظية
- الاختبارات الفردية (Individual Tests) مقابل الاختبارات الجماعية (Group Tests)
* مميزات الاختبارات الجماعية:
- الاختبارات اللفظية (Verbal Tests) في مقابل الاختبارات غير اللفظية (Nonverbal Tests)
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الثانية عشر (12) --- مفاهيم مرتبطة بالتقنين
- تحديد مفهوم التقنين
- تقنين الاختبارات والمقاييس
1- تحديد المجتمع الذي سيقنن عليه الاختبار تحديدا إجرائيا دقيقا
2- اختيار العينة الممثلة للمجتمع وتحديد أسلوب اختيارها
3- التخطيط الجيد والمسبق لتطبيق الاختبار
4- تطبيق الاختبار
5- تحليل فقرات الاختبار:
6- إيجاد الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات)
7- إيجاد معايير الأداء
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الثالثة عشر (13) --- خطوات تقنين الاختبارات والمقاييس النفسية
* تقنين الاختبارات والمقاييس
أ. تحديد المجتمع الذي سيقنن عليه الاختبار تحديدا إجرائيا دقيقا
ب. اختيار العينة الممثلة للمجتمع وتحديد أسلوب اختيارها
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الرابعة عشر (14) --- إجراءات تكييف الاختبارات والمقاييس النفسية
أولاً- إجراءات لتكييف الاختبارات والمقاييس
ثانيا- أساسيات وضع اختبار نفسي جديد
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الخامسة عشر (15) --- مرتكزات تطبيق الاختبارات النفسية
أولاً - تعليمات الاختبار - مرتكزات الأخصائي في تطبيق الاختبارات النفسية
ثانيًا- تفسير الاختبار وتصحيح النتائج
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة السادسة عشر (16) --- الدلالات النفسية للاختبارات
أولاً- الدلالات النفسية للاختبارات
ثانيًا- مجالات التعاون بين المنهجين العيادي والقياسي
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة السابعة عشر (17) --- ترجمة الاختبارات والمقاييس
- مفهوم الترجمة العلمية للاختبار
- إجراءات تكييف وترجمة الاختبارات
- تكييف الدرجات مع السياق الثقافي وتطوير المعايير
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الثامنة عشر (18) --- التحيز الثقافي في الاختبارات النفسية
- أنواع التحيز في بناء الاختبارات
1- انحياز البنية
2- انحياز المنهج
3- انحياز البند
* مصادر الأخطاء في التكييف الثقافي للاختبار:
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة التاسعة عشر (19) --- اختبار تفهم الموضوع (TAT)
- لمحة عن اختبار تفهم الموضوع
* أهم أسس اختبار تفهم الموضوع
* تطبيق اختبار تفهم الموضوع
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة العشرون (20) --- اختبار رورشاخ (بقع الحبر)
- لمحة عن اختبار بقع الحبر رورشاخ
- المضامين الكامنة للوحات
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الواحد والعشرون (21) --- اختبار رسم الرجل جودناف للذكاء
- لمحة عن اختبار رسم الرجل
* تعديل هاريس للاختبار: اختبار جودناف -هاريس للرسم
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الثانية والعشرون (22) --- اختبار بيك للاكتئاب
- تعريف اختبار بيك للاكتئاب:
* طريقة التنقيط والتفسير:
* ماذا يجب أن تفعل بعد مقياس بيك للاكتئاب؟
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هداف المحاضرة الثالثة والعشرون (23) --- اختبار القلق لهاملتون
- لمحة عن اختبار القلق
* العناصر التي يقيسها مقياس هاميلتون للقلق
- تفسير الدرجات
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
هداف المحاضرة الرابعة والعشرون (24) --- اختبار تقدير الذات لكوبر سميث
- لمحة عن اختبار كوبر سميثSmith Cooper
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة الخامسة والعشرون (25) --- اختبار رسم الشجرة
* تعريف اختبار رسم الشجرة
- طرق رسم الشجرة
أ- طريقة بور (Bour 1961) وكولبوز وآخرون (Colboz &al.1962): رسم 3 شجرات
ب- طريقة ستورا (Renée Stora, 1975- 1978) رسم 3 شجرات
جـ- طريقة دي كاستيا (Denise De Castilla, 1994) رسم 3 شجرات
* تفسير رسم الشجرة
أ- طريقة كوخ
ب- طريقة ستورا
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة السادسة والعشرون (26) ---اختبار القدم السوداء
* تعريف اختبار القدم السوداء
* تقنية الاختبار خروف القدم السوداء
* المضامين الثابتة في اختبار القدم السوداء (في التحليل النفسي)
* المضامين الكبرى في اختبار القدم السوداء
أ- المضامين المرتبطة بمراحل النمو
ب- المضامين العدوانية
جـ- المضامين الصراعية المتعلقة التجاذب بين التبعية والاستقلالية
د- المضامين التي ترتبط بصعوبات غير منتشرة بشكل واسع
هـ- مضامين الشعور بالذنب والمضامين العقابية
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
أهداف المحاضرة السابعة والعشرون (27) --- مقياس وكسلر المختصر للذكاء
* تنظيم مقياس وكسلر المختصر للذكاء
* المقاييس الفرعية:
* مراحل تطوير مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، المنقح في صورته الامريكية
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Test
-
Fichier
-
-
-
Fichier
-
-
-
Feedback
-