Annoncesمادة منهجية اعداد المذكرة
الاستاذة زريق نفيسة
البريد الإلكتروني : nafissa.zerig@univ-msila.dz
اسم المقياس: منهجية اعداد المذكرة .
البرنامج الذي قدم المقرر ضمنه: ماستر علوم سياسية السنة الثانية السداسي الاول
تخصص: ادارة
محلية.
المستوى الذي قدمت فيه المحاضرات:السداسي الاول ماستر سنة ثانية تخصص ادارة محلية .
المعامل 2
الرصيد 06
الحجم الساعي 1.30
مقدمة: تنبع أهمية دراسة مقياس منهجية اعداد المذكرة من حاجة الطالب أو الباحث إلى معرفة وإدراك مختلف الظواهر الاجتماعية عامة والسياسية خاصة، وهو ما يحتاج إلى وسائط تسهم في إزالة التعقيد والغموض حول هذه الظواهر، وتعرف هذه الوسائط بمناهج البحث العلمي، وإذا كانت معرفة هذه المناهج مهمة للإنسان العادي فهي أكثر أهمية للإنسان الباحث /الطالب في المعاهد العلمية لان الإلمام بها وبقواعدها يسهل مهمة الطالب/ الباحث، وتجعله أكثر حرصا على إتباع القواعد العلمية في كتابة بحوثه لذا فان فهم مناهج البحث العلمي والتعرف على أهم القواعد الأساسية له، يعد مقدمة أساسية لأي طالب/باحث في القيام ببحث علمي يتصف بالعلمية والدقة والموضوعية. لذا فان أهم محاور هذا المقياس في هذا السداسي ستركز على المواضيع التالية:
- المحور الأول : مفهوم المنهجية - تعريف المنهج والمنهجية وبيان العلاقة بينهما.
- المحور الثاني : البحث العلمي: المفهوم الخصائص والمستويات والمشاكل أو الصعوبات.
- المحور الثالث: مراحل البحث العلمي
§ اختيار موضوع بحث.
§ تحديد المشكلة البحثية.
§ صياغة الفرضيات.
§ تحديد المفاهيم والمتغيرات.
§ تحديد مناهج وأدوات البحث.
- المحور الرابع : أدوات جمع المعلومات والبيانات.
§ الملاحظة.
§ المقابلة.
§ الاستبيان.
- المحور الخامس: مناهج البحث العلمي.
- المحور السادس: كيفية كتابة البحث في شكله النهائي.
ومع انتهاء هذا المقرر سيتمكن الطالب، بإذن الله، من تحقيق الأهداف التالية:
v فهم واستيعاب الموضوعات المتصلة بالأسس العامة لفلسفة العلم، والوقوف على المسائل المتصلة بمدى صلاحية المنهج العلمي في دراسة الظواهر السياسية، والطرق والوسائل المستخدمة للوصول إلى سمتي العلم الأساسيتين: الموضوعية والتعميم.
v تنمية قدرات الطالب في مجال البحث العلمي، أي تنمية قدرته علي إدراك وفهم واستيعاب المعايير التي يستند إليها فى:
- إختيار موضوع البحث،
- إختيار المنهج أو المناهج المناسبة لتناول موضوع البحث،
- إختيار طرق جمع البيانات والمعلومات،
- إختيار أساليب تحليل هذه البيانات والمعلومات وصولاً إلى هدف البحث.
v تعزيز مهارات الطالب في التعامل مع المسائل المتصلة بالنواحي الشكلية لكتابة الأبحاث العلمية، حال توثيق المراجع، والإخراج النهائي للعمل البحثي، وغير ذلك.
v تعزيز مهارات الطالب الفردية، وكذا مهارات العمل الجماعي، في اكتساب المعرفة.
v تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت من حيث كيفية الحصول على المعلومة، وكيفية التحقق من صحتها، وكيفية استخدام الشبكة في مجال مناهج البحث.