مخطط الموضوع

    • الاستاذة زريق نفيسة 

      البريد الإلكتروني : nafissa.zerig@univ-msila.dz

      اسم المقياس: منهجية اعداد المذكرة .

      البرنامج الذي قدم المقرر ضمنه: ماستر علوم سياسية السنة الثانية السداسي الاول 

       تخصص: ادارة محلية.

      المستوى الذي قدمت فيه المحاضرات:السداسي الاول ماستر سنة ثانية تخصص ادارة محلية  .

      المعامل 2

      الرصيد 06

      الحجم الساعي 1.30

       

       

       

       


      مقدمة: تنبع أهمية دراسة مقياس منهجية اعداد المذكرة من حاجة الطالب أو الباحث إلى معرفة وإدراك مختلف الظواهر الاجتماعية عامة والسياسية خاصة، وهو ما يحتاج إلى وسائط تسهم في إزالة التعقيد والغموض حول هذه الظواهر، وتعرف هذه الوسائط بمناهج البحث العلمي، وإذا كانت معرفة هذه المناهج مهمة للإنسان العادي فهي أكثر أهمية للإنسان الباحث /الطالب في المعاهد العلمية لان الإلمام بها وبقواعدها يسهل مهمة الطالب/ الباحث، وتجعله أكثر حرصا على إتباع القواعد العلمية في كتابة بحوثه لذا فان فهم مناهج البحث العلمي والتعرف على أهم القواعد الأساسية له، يعد مقدمة أساسية لأي طالب/باحث في القيام ببحث علمي يتصف بالعلمية والدقة والموضوعية. لذا فان أهم محاور هذا المقياس في هذا السداسي ستركز على المواضيع التالية:

      - المحور الأول : مفهوم المنهجية - تعريف المنهج والمنهجية وبيان العلاقة بينهما.

      - المحور الثاني : البحث العلمي: المفهوم الخصائص والمستويات والمشاكل أو الصعوبات.

      - المحور الثالث: مراحل البحث العلمي         

      §                   اختيار موضوع بحث.

      §                   تحديد المشكلة البحثية.

      §                   صياغة الفرضيات.

      §                   تحديد المفاهيم والمتغيرات.

      §                   تحديد مناهج وأدوات البحث.

      - المحور الرابع : أدوات جمع المعلومات والبيانات.       

      §                   الملاحظة.

      §                                    المقابلة.

      §                                    الاستبيان.

      - المحور الخامس: مناهج البحث العلمي.

      - المحور السادس: كيفية كتابة البحث في شكله النهائي.

      ومع انتهاء هذا المقرر سيتمكن الطالب، بإذن الله، من تحقيق الأهداف التالية:

      فهم واستيعاب الموضوعات المتصلة بالأسس العامة لفلسفة العلم، والوقوف على المسائل المتصلة بمدى صلاحية المنهج العلمي في دراسة الظواهر السياسية، والطرق والوسائل المستخدمة للوصول إلى سمتي العلم الأساسيتين: الموضوعية والتعميم. 

      تنمية قدرات الطالب في مجال البحث العلمي، أي تنمية قدرته علي إدراك وفهم واستيعاب المعايير التي يستند إليها فى:

      - إختيار موضوع البحث،

      - إختيار المنهج أو المناهج المناسبة لتناول موضوع البحث،

      - إختيار طرق جمع البيانات والمعلومات،

      - إختيار أساليب تحليل هذه البيانات والمعلومات وصولاً إلى هدف البحث.

      تعزيز مهارات الطالب في التعامل مع المسائل المتصلة بالنواحي الشكلية لكتابة الأبحاث العلمية، حال توثيق المراجع، والإخراج النهائي للعمل البحثي، وغير ذلك. 

      v      تعزيز مهارات الطالب الفردية، وكذا مهارات العمل الجماعي، في اكتساب المعرفة.

      تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت من حيث كيفية الحصول على المعلومة، وكيفية التحقق من صحتها، وكيفية استخدام الشبكة في مجال مناهج البحث.


  • الدرس الاول: ضبط وتحديد بعض المفاهيم

  • الدرس الثاني : مراحل وخطوات البحث العلمي

  • الدرس الثالث مراحل وخطوات البحث العلمي العلمي

  • الدرس الرابع: أدوات جمع المعلومات والبيانات.

    • على أهمية استخدام المنهج/ المناهج في دراسة الظواهر الاجتماعية بما فيها السياسية، باعتباره المسلك المعتمد خصيصاً لفحص ورصد الظواهر والمعارف المُستكشفة حديثاً، وإخضاعها لتصحيح المعلومات وتكميلها. ويتطلب على الباحث عندما يقرر ببحث في مجال معين استخدام أدوات منهجية تؤمن له البيانات اللازمة لمعالجة مشكلته البحثية، وفحص الفرضيات التي صاغها بشكل علمي. وعليه أن يختار أداة البحث المناسبة لهذا المجال، وهو ما يعني ضرورة أن يكون مطلعا على هذه الأدوات  ويقوم بدراستها بشكل كامل حتى يستطيع اختيار الأداة التي تناسب بحثه. وتلعب أداة البحث دورا كبيرا في الوصول بالبحث إلى بر الأمان، لذلك يجب أن يكون الباحث حريصا في اختيار الأداة، وتلعب الخبرة دورا كبيرا في تحديد قدرة الباحث على اختيار الأداة المناسبة لبحثه

  • الدرس الخامس: تكملة لأدوات جمع البيانات والمعلومات (المقابلة)

  • الدرس السادس : تكملة لادوات جمع المعلومات والبيانات الاستبيان )الاستمارة (

    • يعد الاستبيان من أبرز وسائل البحث العلمي المستعملة على نطاق واسع من أجل الحصول على بيانات ومعلومات تتعلق بأحوال الناس وميولهم، واتجاهاتهم. وتأتي أهمية الاستبيان كأداة لجمع المعلومات رغم ما يتعرض له من انتقادات من كونه اقتصادي في الجهد والوقت إذا ما قورن بالمقابلة والملاحظة، لأنه يتألف من استمارة تحتوي على مجموعة من الفقرات يقوم كل مشارك بالإجابة عليها بنفسه. ويستخدم الاستبيان في البحوث السياسية قصد التعرف على سلوك الأفراد واتجاهاتهم اتجاه قضية سياسية ما، أو قصد جمع معلومات وبيانات عن مواقف وظواهر معينة.

  • الدرس السابع : مناهج البحث العلمي.( المنهج التاريخي – منهج دراسة الحالة )

    • يقصد بمناهج البحث العلمي تلك المجموعة من القواعد والأنظمة العامة التي يتم وضعها من أجل الوصول إلى حقائق مقبولة حول الظواهر محل الدراسة في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية. وتختلف هذه المناهج باختلاف الموضوعات المطلوب بحثها من قبل الباحثين الذين يمكن أن يتبعوا مناهج علمية مختلفة.

      وعلى تعدد مناهج البحث العلمي حسب التصنيفات التي وضعها الباحثون يمنك التأكيد على جملة منها والتي تعتبر من أكثر المناهج استعمالا في دراسة الظواهر السياسية كما يلي:


  • الدرس الثامن : الاقتباس وكيفية كتابة البحث في شكله النهائي

  • الدرس التاسع توثيق الهوامش

    • الهوامش هي ما يرد ذكره أسفل الورقة مفصولا بينه وبين متن البحث بخط صغير يقيم حدود الفصل بينه وبين ما تتضمنه ورقة البحث.

      وعادة ما تستعمل الهوامش للدلالة على:

           ـ الإشارة إلى المصدر أو المرجع الذي اقتبس منه النص المذكور في المتن أعلاه يشار إليها برقم(1)؛

          ـ ذكر أسماء مراجع إضافية تؤيد الفكرة المذكورة يشار إليها برقم (1)؛

          ـ ذكر نص مساعد لتأييد النص المذكور في المتن يشار إليها برقم (1)؛

          ـ شرح متمم لفكرة مجملة جاءت في صلب البحث يشار إليها برقم (1)؛

          ـ الإحالات الداخلية أي إرجاع القارئ إلى موضع أو مواضع أخرى في البحث يشار إليها برقم (1)؛

          ـ التعريف بنظرية أو مكان أو شخصية مشهورة أو مجهولة يشار إليها بعلامة (*)؛

          ـ شرح بعض المصطلحات المستعملة يشار إليها بعلامة

  • قائمة المراجع

  • سلسلة دروس على الخط في مادة منهجية اعداد المذكرة