الدرس الثاني:
بطاقة تواصل حول مقياس تقنيات الاعلام والاتصال – الدرس الثاني -
لقب واسم الاستاذ: برابح السعيد
البريد الإلكتروني: said.berrabah@univ-msila.dz
المستوى: السنة أولى ماستر تخصص قانون أعمال
السداسي الثاني
عنوان الدرس: تكنولوجيا الاعلام والاتصال والبحث العلمي
أهداف الدرس: إبراز المجالات التي تأثرت بتكنولوجيات الاعلام والاتصال والتي أهمها التعليم والبحث العلمي.
شهد العالم تطورات هائلة وسريعة في تقنيات الاتصال والاعلام والانفجار التكنولوجي الذي أدى بدوره لظهور عصر جديد وهو العصر الرقمي الذي أثر في مختلف المجالات الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والثقافية. ومن بين أهم المجالات التي تأثرت هي الأخرى بالتطور التكنولوجي التعليم والبحث العلمي.
أولا: استخدامات تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التعليم والبحث العلمي
تظهر أهمية توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير البحث العلمي فيما يلي:
· تيسير طرق البحث والمطالعة من خلال اعتماد التقنيات الاتصال الحديثة وتبادل المعارف والخبرات من قبل الباحثين وتسهيل عملية الحصول على المعلومات بطريقة متنظمة وفي مراحل مختلفة.
· استخدام التقنيات الحديثة يساعد على البحث العلمي بأقل التكاليف وبكفاءة عالية.
· توفير الوقت والجهد والمال وتقليص النفقات والأعباء المالية الزائدة.
· زيادة خبرة الموظفين الاداريين وتنميتهم علميا وثقافيا ومهنيا بغية مواكبة التطورات الراهنة، بهدف مسايرة التقدم العلمي في كافة المجالات وتحقيق الإدارة الإلكترونية(الرقمنة)
· الوصول إلى الإنتاج الفكري من خلال الشبكات مثل مواقع المجلات العلمية المحكمة التي تعتمد نظام مجانية الخدمة أو نظام الاشتراك عن بعد. مثال ذلك المنصة الجزائرية للمجلات العلمية(Algerian Scientific Journals Platform) أو بالاختصار asjp .
· تسهيل خدمات الباحثين من خلال توحيد قاعدة البيانات باعتماد قوائم بحثية وطنية إلكترونيا بهدف نشر الأبحاث والترويج لها، وعلى سبيل المثال تحتوي الجزائر على مركز البحث في الاعلام العلمي والتقني(cerist) حيث يشمل على بوابة وطنية للإشعار عن الاطروحات( تعد البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات وسيلة شاملة للوصول إلى الإنتاج العلمي للباحثين فيما يخص الأطروحات. تشمل البوابة كل مراحل إعداد الأطروحة: منذ اقتراح موضوع الأطروحة، إشعاره وإلى غاية نشر الأطروحة.)
· فتح المجال أمام الباحثين والمختصين لطرح عناوين إلكترونية يتم من خلالها إرسال الأسئلة والاستمارات والاستفسارات وقياس ردود الأفعال. مثال ذلك أصبح بإمكان أي باحث أن يرسل استبيان يتضمن مجموعة من الاسئلة حول موضوع معين وذلك عبر شبكة الانترنت لفئة معينة (فئة الاساتذة مثلا) وذلك عبر البريد الالكتروني المهني وهم بدورهم يقومون بالإجابة عن الاستبيان واعادة ارسالها.
· المساهمة في احياء التظاهرات العلمية(الملتقيات والندوات والايام الدراسية) عن بعد سواء كانت محلية، أو دولية.
· تسهيل مناقشات المذكرات الخاصة بالماستر والدكتوراه ، حيث تم تقييمها من طرف الاساتذة عن بعد في فترة كورونا من خلال ارسال الطالب لمذكرته الكترونيا والادارة بدورها تقوم بإرسالها للأساتذة لتقييمها.
ثانيا: دور تكنولوجيا الاعلام والاتصال في ميدان العلوم القانونية
ساهمت تكنولوجيا الاعلام والاتصال في تذليل الصعوبات أمام دارسي القانون ويتجلى ذلك من خلال:
· سهولة الحصول على القوانين، حيث يتضمن الموقع الخاص بالأمانة العامة للحكومة(SGG) على الجريدة الرسمية التي تمكن الباحث من الاطلاع على الدستور، الاطلاع على الجريدة الرسمية، إجراء بحث حسب المواضيع حول مجموعة النصوص المنشورة في الجريدة الرسمية. وذلك على الرابط الالكتروني: https://www.joradp.dz/HAR/Index.htm
· الاطلاع على وثائق الأمم المتحدة ، حيث كانت الأمم المتحدة تعمل على نشر الوثائق منذ تأسيسها وفي وقت من الأوقات ، كانت مطابع المنظمة تعمل 24 ساعة في اليوم لمواكبة احتياجات النشر في الأمم المتحدة، لكن الآن تنشر معظم الوثائق إلكترونيا فقط، وتتضمن وثائق الأمم المتحدة القرارات الصادة عن أجهزتها(كالجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الأمانة العامة). وهذه الوثائق (وخاصة المعاهدات الدولية)مهمة جدا لطالب القانون على أساس أنها تمثل اساس قانوني على المستوى الدولي. ويمكن تصفحها من الموقع الالكتروني: https://treaties.un.org/Pages/Home.aspx?clang=_fr.
· الاستفادة من مذكرات الماستر وأطروحات الدكتوراه المنشورة الكترونيا، حيث يمكن لطالب القانون الاستفادة منها من خلال تحميلها من المستودع الخاص بكل جامعة(dspace) مثال ذلك المستودع الرقمي لجامعة المسيلة يمكن الولوج إليه من خلال الرابط dspace.univ-msila.dz.
· تحميل المحاضرات المنشورة في منصة موودل، حيث يوجد لكل طالب حساب في منصة موودل يمكنه من الولوج إلى محاضرات الاساتذة دون عناء طباعتها أو البحث عنها، وذلك بالولوج إلى الرابط الالكتروني الخاص بجامعة المسيلة مثلا https://elearning.univ-msila.dz/moodle.
· الاطلاع على النتائج الخاصة بالامتحانات والاجابات النموذجية من خلال تطبيق progrès الخاص بكل طالب أو من خلال الفضاء الرقمي الذي يدخله الطالب باسم المستخدم الخاص بسنة البكالوريا والرقم السري