يؤكد أصحاب هذا الموقف أن العلم استقرائي على اعتبار أن المعرفة العلمية ناشئة أصلا عن التجربة أي أنها ناشئة عن ملاحظة الواقع مثال: نمو الطبقة الوسطى يؤدي إلى تحول ديمقراطي "افتراض مستقر لملاحظة الواقع". غير أن النقد الموجه لأصحاب هذا الموقف وأن ملاحظة الظواهر لا تضمن تطور المعرفة العلمية انطلاقاً من أنه يمكن نغرق في ملاحظة العديد من الوقائع دون أن يكون في مقدورنا استشفاف إمكانية تنظيمه.
درس
I- مصادر المعرفة العلمية
متطلبات الإكمال
مفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:37 AM
مغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:37 AM
1- أطروحة الاستقراء:
2- أطروحة الاستنباط:
يرى أصحاب هذا الأطروحة -العلم استنباطي- أن العلاقات الممكنة بين الظواهر ما هي إلا بناءات فكرية يمكن التحقق منها في الواقع، إذ من الممكن أن نتخيل نظرياً أن شعباً ما لا يمكن أن يحافظ على نظام سياسي ما إلا إذا كان هذا النظام يساهم في وقف انتشار المشاكل الخطيرة في البلاد. انطلاقا من هذا الافتراض التجريبي سيتم لاحقا استنباط مجموعة من التأكيدات التي سنحاول التحقق منها عن طريق الدراسة الواقعية للوضع في مختلف البلدان، حسب هذه الأطروحة فإن الافتراض يبنى أولا ثم يتم التحقق منه لاحقا.
3- الرأي الجامع بينهما:
مؤداه انه يصعب الفصل بين الاستقراء والاستنباط حسب الفيزيولوجي برنارد، لأننا في الواقع أمام حركتين للفكر تبدوان وكأنهما في علاقة مستمرة وتقومان بأدوار متكاملة وأساسية في الممارسة العلمية.