مخطط الموضوع

  • ترحيب بالطلبة الافاضل


  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    مقياس:العلم والاخلاق

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم الاجتماع

    الوحدة:التعليم الاساسية

    السداسي:الخامس

    الرصيد:02

    المعامل:01

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقيم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:بن الطاهر حمزة 

    البريد الالكتروني:hamza.bentahar@univ-msila.dz


  • اهداف مقياس - العلم والاخلاق-


    مقياس -العلم والاخلاق- مقياس سداسي، نحاول من خلاله معالجة موضوع -العلم- والمعرفة معالجة فلسفية وسوسيولوجية من خلال عدة وجوه؛ وجه مفاهيمي يهتم بالتعريفات وموقع المفاهيم في مضمار العلوم الاجتماعية، حيث يتم تعريف العلم والاخلاق وما يرتبط بهما من مفاهيم تعريفا لغويا اي بما جادت المناجد والقواميس، واخر اصطلاحيا بما اتفق على وسمه العلماء والمفكرين في ميادين تخصصاتهم.

    ووجه أخر يعالج المحددات التي ترتبط بهما - اي العلم والاخلاق- شرحا وتحليلا، اي تناول المفهومين ضمن سياقات معرفة عدة غير مفاهيمية؛ كالتتبع التاريخي، آلية تطور المفهومين، الاسس، السمات...........الخ

    ووجه ثالث يحاول فهم العلاقة القديمة والتليدة بين العلم والاخلاق ومدى تطورها وتأثيرها في المجتمع.وعليه يمكن ايجاز الاهداف في :

    - معرفة المفهومين -العلم والاخلاق- ضمن السياق المعرفي للفلسفة والعلوم الاجتماعية 

    -شرح العلاقة بينهما

    - بين تأثير كل منهما على المجتمع 

    - تحقيق الهدف الاكاديمي اتمام الحجم الساعي المتعلق بالمقياس....

  • مقدمة

     لقد استفادت الحضارة الإنسانية بما لا يدع مجالا للشك من قدرة بعض العلماء والفلاسفة على مر التاريخ على التفكير وإعمال العقل والاقعاد لمعظم الحقائق المعرفية، ومحاولات التنظير وتنظيم هذه المعارف في شكل قوالب دقيقة ومضبوطة تستهل على البشرية الاستفادة منها، وكسيرورة للتاريخ المعرفي والتفكير لدى الإنسان فإننا ننوه هنا بالدور الأصيل والمحوري للفلسفة التي دعت _في غياب أدوات التجريب ووسائل العلم للتحقق_ إلى التفكير في الحقائق المحيطة بالإنسان سواء الحسية منها أو الغيبية ومحاولة إيجاد تفسيرات ممكنة ومقبولة عقلاً ساعدت البشرية ولقرون عديدة في تفسير الحقائق من جهة، ومن جهة أخرى ساهمت بشكل واضح في التقعيد للمعرفة العلمية في مختلف المجالات وعلى اصعد عدة.

        وعند انتفاء طابع الفلسفة في تفسير الحقائق وبداية دور العلم الحديث المبني على التجريب والبرهان والتنبؤ، أخذت المعرفة الإنسانية في تسارع مستطرد تأخذ سياقات متعددة ومتمايزة ومعقدة وذات تأثير مباشر على حياة الإنسان وفي كل مناحيها، فكما اسعد العلم الإنسان وسهل له معيشته وسبل الحياة لديه لا يمكن نفي الجانب الغير محمود لهذا التطور المعرفي حين ساهم العلم في إنتاج أدوات مفزع للقتل والإبادة والتمكين والقدرة على السيطرة وفرض الإرادة، الأمر الذي دفع في مرحلة ما إلى الدعوة إلى الرجوع نحو ضوابط أخلاقية وقيمية كمحاولة لتقليل الآثار السلبية للعلم وتحديد الأطر العامة لهذا التطور وحدوده.


  • الفصل الاول: الإطار المفاهيمي للعلم

  • الفصل الثاني :المحددات الأساسية للعلم

  • الفصل الثالث: المعالجة التاريخية لموضوع الأخلاق وعلاقتها بالعلم

  • المصادر والمراجع

    1- أحمد بن فارس القزويني: معجم المقاييس في اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1979.

    2- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي : القاموس المحيط، تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر، بيروت، لبنان، 2010.

    3- ابن منظور جمال الدين أبو الفضل : لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، 2010.

    4- بدر أحمد : أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت، 1973.

    5- دافيد ناشيماز : طرائق البحث في العلوم الاجتماعية، ترجمة ليلى الطويل، بترا للنشر والتوزيع، ط1، سوريا، 2004.

    6- سعيد جاسم الأسدي : أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، مؤسسة وارث الثقافية، وحدة الدراسات التربوية والاجتماعية، البصرة، العراق، ط 2 ، 2008 .

    7- مقداد يلجن، علم الأخلاق الإسلامية، ط2، دار عالم الكتب، السعودية، 2003.

    8- سعود بن عبد الله الحزيمي: الموسوعة الجامعة في الأخلاق والآداب، ط1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ج 1، 2005.

    9- محمد بن ابراهيم الحمد الزلفي : الأسباب المفيدة في اكتساب الأخلاق الحميدة، دار ابن خزيمة، ط1، الرياض، السعودية،1997.

    10- سعيد عبد العظيم : الأخلاق في حياة ودعوة الأنبياء عليهم السلام، التصنيف محاسن الأخلاق، مقال منشور بتاريخ 2003/07/21، موقع الكتروني إسلام ويب، الشبكة الإسلامية.

    https://ar.wikipedia.org/wiki-11 

    https://mawdoo3.com-12