مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    مقياس:العلم والاخلاق

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم الاجتماع

    الوحدة:التعليم الاساسية

    السداسي:الخامس

    الرصيد:02

    المعامل:01

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقيم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:بن الطاهر حمزة 

    البريد الالكتروني:hamza.bentahar@univ-msila.dz


  • اهداف مقياس - العلم والاخلاق-

    مقياس -العلم والاخلاق- مقياس سداسي، نحاول من خلاله معالجة موضوع -العلم- والمعرفة معالجة فلسفية وسوسيولوجية من خلال عدة وجوه؛ وجه مفاهيمي يهتم بالتعريفات وموقع المفاهيم في مضمار العلوم الاجتماعية، حيث يتم تعريف العلم والاخلاق وما يرتبط بهما من مفاهيم تعريفا لغويا اي بما جادت المناجد والقواميس، واخر اصطلاحيا بما اتفق على وسمه العلماء والمفكرين في ميادين تخصصاتهم.

    ووجه أخر يعالج المحددات التي ترتبط بهما - اي العلم والاخلاق- شرحا وتحليلا، اي تناول المفهومين ضمن سياقات معرفة عدة غير مفاهيمية؛ كالتتبع التاريخي، آلية تطور المفهومين، الاسس، السمات...........الخ

    ووجه ثالث يحاول فهم العلاقة القديمة والتليدة بين العلم والاخلاق ومدى تطورها وتأثيرها في المجتمع.وعليه يمكن ايجاز الاهداف في :

    - معرفة المفهومين -العلم والاخلاق- ضمن السياق المعرفي للفلسفة والعلوم الاجتماعية 

    -شرح العلاقة بينهما

    - بين تأثير كل منهما على المجتمع 

    - تحقيق الهدف الاكاديمي اتمام الحجم الساعي المتعلق بالمقياس....

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

  • الموضوع 5

  • الموضوع 6

  • الموضوع 7

  • الدر المحسن

    بطاقة مفصلة للمادة

     

    أهداف التعليم: يمكن إيجاز الأهداف المكتسبة من هذا المقياس في :

    -         فهم السياق التاريخي لتطور الفكر الإنساني

    -         القدرة على إيجاد الفارق بين الفهم الفلسفي والعلمي للظواهر والمواقف.

    -         القدرة على التحليل الفلسفي

     

    المعارف المسبقة المطلوبة : حتى يتمكن الطالب من مواصلة البحث في موضوع العلم والأخلاق لابد أن تتوفر فيه القدرة على القراءة الفلسفية بشكل عام للمواضيع الفكرية والإلمام بالمقاربات  السوسيوفلسفية من جهة،  وكذا تمكنه من حفظ الأطر التاريخية بمحدداتها وميزاتها ومتغيراتها المتكمة في تطور الفكر الإنساني من جهة أخرى.

     

    محتوى المادة: يتضمن المقياس قراءة تاريخية وفلسفية للعلم والأخلاق والعلاقة بينهما.

    المحاضرة(01)*- صورة عامة حول ما كُتب عن الفلسفة ، العلم والمعرفة والفروقات بينهم وكذا النظرة العامة على تاريخ المعرفة الإنسانية

    الواجب: طلب تحضير بطاقة قراءة حول العلم والمفاهيم المرتبطة به مع التحديد الدقيق للمصطلحات.

    المحاضرة(02)*-  : تتضمن المحاضرة المحاور التالية:

     -  الإطار المفاهيمي للعلم

     -مفهوم العلم

    - التعريف اللغوي للعلم

     - التعريف الاصطلاحي للعلم

    - التعريف الفلسفي لمفهوم لعلم

    - التعريف الإسلامي لمفهوم لعلم

    المحاضرة(03)*- وتتضمن المحاضرة:

    - التعريف السوسيولوجي لمفهوم لعلم

    - أهداف العلم؛ - التفسير – التنبؤ - الضبط والتحكم

     - خصائص العلم

    - مصادر المعرفة العلمية

    - البحث العلمي

    - مفهوم البحث العلمي

    - صفات البحث العلمي

    الواجب: مناقشة موضوع العلم والمعرفة في منتدى المقياس في الموودل

    المحاضرة(04)*- تتضمن:

    - أساسيات البحث العلمي

    - خطوات البحث العلمـــــــــي

    - ماهية الأخلاقية

    - كرونولوجيا مفهوم" الأخلاق" تطور في سياق تطور الفكر الإنساني

    - المصطلحات المرتبطة بمفهوم الأخلاق

    الواجب: البحث في العلاقة بين العلم والأخلاق

    المحاضرة(05)*- تتضمن

    - مصدر الأخلاق

    - العلاقة بين العلم والأخلاق

     

    طريقة التقييم:

    بما أن المقياس يدرس  دون تطبيق فان التقييم يكون عن طريق المراقبة المستمرة + امتحان كتابي 100 %  لمدة ساعة ونصف


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء