أسئلة تحليلية ذات طابع مفاهيمي توضع في منتدى الموودل الخاص بالمقياس يمكن للطالب الدخول إليه للنقاش والإثراء. - ماهية الأخلاق - كرونولوجيا تطور مفهوم " الأخلاق" في سياق الفكر الإنساني - مصادر الأخلاق - علاقة العلم بالخلاق - أخلاقيات المهنة أنموذجاً
العلم والاخلاق / العلوم الاجتماعية / Tic2024 / بن الطاهر حمزة
مخطط الموضوع
-
-
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم الاجتماع
مقياس:العلم والاخلاق
المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم الاجتماع
الوحدة:التعليم الاساسية
السداسي:الخامس
الرصيد:02
المعامل:01
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقيم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:بن الطاهر حمزة
البريد الالكتروني:hamza.bentahar@univ-msila.dz
-
رابط إلكتروني
-
-
مقياس -العلم والاخلاق- مقياس سداسي، نحاول من خلاله معالجة موضوع -العلم- والمعرفة معالجة فلسفية وسوسيولوجية من خلال عدة وجوه؛ وجه مفاهيمي يهتم بالتعريفات وموقع المفاهيم في مضمار العلوم الاجتماعية، حيث يتم تعريف العلم والاخلاق وما يرتبط بهما من مفاهيم تعريفا لغويا اي بما جادت المناجد والقواميس، واخر اصطلاحيا بما اتفق على وسمه العلماء والمفكرين في ميادين تخصصاتهم.
ووجه أخر يعالج المحددات التي ترتبط بهما - اي العلم والاخلاق- شرحا وتحليلا، اي تناول المفهومين ضمن سياقات معرفة عدة غير مفاهيمية؛ كالتتبع التاريخي، آلية تطور المفهومين، الاسس، السمات...........الخ
ووجه ثالث يحاول فهم العلاقة القديمة والتليدة بين العلم والاخلاق ومدى تطورها وتأثيرها في المجتمع.وعليه يمكن ايجاز الاهداف في :
- معرفة المفهومين -العلم والاخلاق- ضمن السياق المعرفي للفلسفة والعلوم الاجتماعية
-شرح العلاقة بينهما
- بين تأثير كل منهما على المجتمع
- تحقيق الهدف الاكاديمي اتمام الحجم الساعي المتعلق بالمقياس....
-
لقد استفادت الحضارة الإنسانية بما لا يدع مجالا للشك من قدرة بعض العلماء والفلاسفة على مر التاريخ على التفكير وإعمال العقل والاقعاد لمعظم الحقائق المعرفية، ومحاولات التنظير وتنظيم هذه المعارف في شكل قوالب دقيقة ومضبوطة تستهل على البشرية الاستفادة منها، وكسيرورة للتاريخ المعرفي والتفكير لدى الإنسان فإننا ننوه هنا بالدور الأصيل والمحوري للفلسفة التي دعت _في غياب أدوات التجريب ووسائل العلم للتحقق_ إلى التفكير في الحقائق المحيطة بالإنسان سواء الحسية منها أو الغيبية ومحاولة إيجاد تفسيرات ممكنة ومقبولة عقلاً ساعدت البشرية ولقرون عديدة في تفسير الحقائق من جهة، ومن جهة أخرى ساهمت بشكل واضح في التقعيد للمعرفة العلمية في مختلف المجالات وعلى اصعد عدة.
وعند انتفاء طابع الفلسفة في تفسير الحقائق وبداية دور العلم الحديث المبني على التجريب والبرهان والتنبؤ، أخذت المعرفة الإنسانية في تسارع مستطرد تأخذ سياقات متعددة ومتمايزة ومعقدة وذات تأثير مباشر على حياة الإنسان وفي كل مناحيها، فكما اسعد العلم الإنسان وسهل له معيشته وسبل الحياة لديه لا يمكن نفي الجانب الغير محمود لهذا التطور المعرفي حين ساهم العلم في إنتاج أدوات مفزع للقتل والإبادة والتمكين والقدرة على السيطرة وفرض الإرادة، الأمر الذي دفع في مرحلة ما إلى الدعوة إلى الرجوع نحو ضوابط أخلاقية وقيمية كمحاولة لتقليل الآثار السلبية للعلم وتحديد الأطر العامة لهذا التطور وحدوده.
-
-
-
الدرسمفتوح: Friday، 23 August 2024، 1:05 AMيُغلق: Sunday، 24 August 2025، 1:05 AM
يهدف الفصل الأول إلى بناء تصور معرفي لدى الطالب والقدرة على استيعاب التعاريف المرتبطة بمصطلح (العلم) اللغوية والاصطلاحية وكذا الإجرائية، وربطها بالمفاهيم المشابهة كالمعرفة والفلسفة من جهة، ومن جهة أخرى التعرف على نشأته وتطوره.
-
مفتوح: Friday، 23 August 2024، 1:06 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 1:06 AM
-
الاستيجاب: Thursday، 22 August 2024، 1:07 AM
-
الدرسمفتوح: Tuesday، 20 August 2024، 1:09 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 1:09 AM
-
الدرسمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 1:10 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 1:10 AM
-
الدرسمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 1:10 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 1:10 AM
-
الاختبارمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 1:11 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 1:11 AM
-
المحادثة
-
-
-
حزمة سكورممفتوح: Wednesday، 21 August 2024، 12:29 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:29 AM
-
مفتوح: Wednesday، 21 August 2024، 12:33 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:33 AM
في هذا الفصل تتم محاولة مناقشة الجوانب اللاماهية لموضوع العلم، حيث بعد الطرح المفاهيم للعلم يقتضي حال الإثراء النظري التطرق إلى مصادره وخصائصه وإسقاطها المجرد على البحث العلمي.
-
الدرسمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:34 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:34 AM
على الطالب ان يكون ملما بالجوانب الفلسفية والجدالية للمعرفة، ونشأتها و بواكير انسلاخ العلم من الفلسفة، ليستطيع فهم المصادر والخصائص والبحث العلمي.
-
الاستيجاب: Thursday، 22 August 2024، 12:36 AM
موضوع للنقاش حول مصادر المعرفة بشكل عام
-
مفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:37 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:37 AM
-
الدرسمفتوح: Saturday، 24 August 2024، 12:39 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:39 AM
-
الدرسمفتوح: Saturday، 24 August 2024، 12:38 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:38 AM
-
الاختبارمفتوح: Saturday، 24 August 2024، 12:27 AMيُغلق: Sunday، 31 August 2025، 12:27 AM
-
المحادثة
محادثة حول موضوف محددات العلم واسسه
-
المجلد
-
-
-
مفتوح: Tuesday، 20 August 2024، 12:43 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:43 AM
-
الدرسمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:45 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:45 AM
-
الاستيجاب: Thursday، 22 August 2024، 1:24 AM
-
الدرسمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:47 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:47 AM
-
مفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:47 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:47 AM
-
الدرسمفتوح: Friday، 23 August 2024، 12:48 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:48 AM
-
مفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:49 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:49 AM
-
الاختبارمفتوح: Thursday، 22 August 2024، 12:50 AMيُغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:50 AM
- تمرين: امتحان تقويمي
هل يمكن تصور علم بدون أخلاق أو أخلاق بدون علم؟
-
* في حالة عدم استطاعة الطالب الإجابة يوجه نحو اكتساب أكثر للمادة العلمية من خلال القواميس والمناجد ، وكتاب جارودي: المشكلة الأخلاقية والفكر المعاصر، ترجمة محمد غلاب، المكتبة الأنجلو المصرية، 1958.
-
المحادثة
-
المجلد
-
رابط إلكتروني
-
-
1- أحمد بن فارس القزويني: معجم المقاييس في اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1979.
2- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي : القاموس المحيط، تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي، دار الفكر، بيروت، لبنان، 2010.
3- ابن منظور جمال الدين أبو الفضل : لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، 2010.
4- بدر أحمد : أصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات، الكويت، 1973.
5- دافيد ناشيماز : طرائق البحث في العلوم الاجتماعية، ترجمة ليلى الطويل، بترا للنشر والتوزيع، ط1، سوريا، 2004.
6- سعيد جاسم الأسدي : أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، مؤسسة وارث الثقافية، وحدة الدراسات التربوية والاجتماعية، البصرة، العراق، ط 2 ، 2008 .
7- مقداد يلجن، علم الأخلاق الإسلامية، ط2، دار عالم الكتب، السعودية، 2003.
8- سعود بن عبد الله الحزيمي: الموسوعة الجامعة في الأخلاق والآداب، ط1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ج 1، 2005.
9- محمد بن ابراهيم الحمد الزلفي : الأسباب المفيدة في اكتساب الأخلاق الحميدة، دار ابن خزيمة، ط1، الرياض، السعودية،1997.
10- سعيد عبد العظيم : الأخلاق في حياة ودعوة الأنبياء عليهم السلام، التصنيف محاسن الأخلاق، مقال منشور بتاريخ 2003/07/21، موقع الكتروني إسلام ويب، الشبكة الإسلامية.
https://ar.wikipedia.org/wiki-11
https://mawdoo3.com-12