تخطى إلى المحتوى الرئيسي
  • الصفحة الرئيسية
  • المزيد
اغلاق
تبديل إدخال البحث
أنت الآن تدخل بصفة ضيف
تسجيل الدخول
الصفحة الرئيسية
Eguru
  • Cours
  1. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
  2. ميدان : العلوم الإجتماعية
  3. قسم علم الاجتماع
  4. السنة الثالثة ليسانس
  5. 1er Semestre
  6. العلم والاخلاق س5(2025/2024)
  7. III-البحث العلمي:
درس

III-البحث العلمي:

متطلبات الإكمال
مفتوح: Saturday، 24 August 2024، 12:38 AM
مغلق: Tuesday، 24 December 2024، 12:38 AM

1- مفهوم البحث العلمي Scientific Research:

يُعرف البحث العلمي اصطلاحًا بأنه: "مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث أو الدارس؛ من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية، والهدف النهائي هو حل تلك المشكلة". ويُعرف أيضاً على انه منهجاً لوصف الوقائع عبر مجموعةٍ من المعايير التي تُساهم في نُموِّ المعرفة، وتجدر الإشارة إلى أنه اختلفت اتّجاهات الباحثين في تعريفه حسب توجهاتهم الفكرية وقناعاتهم العلميّة؛

- عرَّفه فريدريك كيرلنجر Fredrick Kerlinger على أنّه "تقصٍّ تجريبيّ ناقد، ومُنظَّم، ومضبوط لافتراضاتٍ تُحدِّد طبيعة العلاقات بين مُتغيِّرات ظاهرةٍ مُعيَّنة.

- عرَّفه عبد الباسط خضر على أنّه: "عمليّة فكريّة مُنظَّمة، يقوم بها شخصٌ يسمّى (الباحث)؛ من أجل تقصِّي الحقائق في مسألة، أو مشكلة مُعيَّنة تُسمّى (موضوع البحث)، بإتباع طريقة علميّة مُنظَّمة تُسمّى (منهج البحث)؛ بغية الوصول إلى حلولٍ ملائمة للعلاج، أو إلى نتائج صالحة للتعميم على المشكلات المُماثِلة تُسمَّى (نتائج البحث)".

- عرَّفه محـمد عناية على أنّه: "التقصِّي المُنظَّم بإتباع أساليب ومناهج علميّة مُحدَّدة للحقائق العلميّة؛ بقصد التأكُّد من صحّتها، وتعديلها، أو إضافة معلوماتٍ جديدة لها".

2- صفات البحث العلمي:

اختلاف العلماء في تحديد مفهوم موحد للبحث العلمي لا ينفي اشتراكهم في توصيفه ببعض النقاط المشتركة:

*- عدم اعتماد البحث العلمي على إتباع الطرق غير العلمية كالخبرة، فهو يتّبع منهجاً وأسلوباً منظّماً في البحث.

*- يمتلك البحث العلمي القدرة على التكيُّف ضمن البيئة التي يتم دراستها، وبالتالي القدرة على السيطرة عليها، فهو يهدف إلى زيادة معرفة الإنسان وتوسيعها.

*- يهتم البحث العلمي باختبار جميع المعلومات التي يتوصّل إليها ويتحقق من صحّتها، ويُثبتها تجريبياً، وبعدها يتم نشرها وإعلانها.

*- يُستخدم البحث العلمي في مختلف المجالات سواءً التربوية، الاجتماعية، الاقتصادية، المهنية أو المعرفية على حدٍّ سواء، فهو يشمل ميادين الحياة جميعها بمشكلاتها المختلفة.

  وعليه يمكن تعريف البحث العلمي اعتماداً على ما سبق على أنّه عمليّة مُخطَّطٌ لها، تتَّسم بالموضوعيّة، وتعتمد على مجموعةٍ من الخطوات؛ بهدف البحث في ظاهرةٍ معينة، ومعرفة الحقائق، والمبادئ اللازمة لاكتشاف حلولٍ تتعلَّق بالمشكلات، وفي المجالات جميعها.

3- أساسيات البحث العلمي:
  1. هناك عدة معايير تمثل أُسساً للبحث العلمي نوجز منها:

    VI- 3-1- الموضوعية:

        تفترض الموضوعية على الباحث أن تكون النتائج المتوصل إليها مبنية على بيانات فعلية وليست على انطباعات أو عواطف أو أراء شخصية، فلا يكون لشخصك تأثير في النتائج، يقول ديفيد كامبل- أستاذ بجامعة بوسطن- " لا توجد معتقدات في العلم، فإما أن نكون على علم بأمر ما، أو نعترف بأننا نجهله حتى الآن"

    VI- 3-2- الدقة:

        على الباحث أن يتحرى أعلى درجات الدقة والموثوقية أثناء إجراء عملياته البحثية بدءً بمحاولة وصف الظاهرة وتحديدها إلى الوصول إلى النتائج، مروراً باختيار المنهج وأدواته والعينة ومصادر المعلومات ...غيرها، فالدقة تعني نتائج علمية رصينة وذات قيمة عالية.

    VI- 3-3- الهدف وتحقيق الغاية:

       تحديد هدف البحث العلمي كبوصلة قبل وأثناء الممارسة البحثية يُسهل اختيار الخطوات والإجراءات وسرعة الانجاز والحصول على بيانات واضحة ودقيقة، تقول زورا هيرستون-عالمة انتربولوجية- في هذا السياق"يعتبر البحث العلمي فضولاً في شكل رسمي، هو تطفل وفضول نحو هدف"

    VI- 3-4- الحيادية:

       تُعالج حيادية البحث العلمي في شقين هامين؛ قطيعة الباحث مع خلفياته حول الموضوع، و  ابتعاده عن التعصب والذاتية، والتحيز الكامل للحقيقة العلمية.

    VI- 3-5- التعميم والتنبؤ:

       القدرة على استخدام نتائج البحث العلمي في حالات ومواقف مشابهة، فالفائدة العملية لا تقتصر عل نتائج البحث العلمي الآنية المحصل عليها فقط بل تمتد إلى التنبؤ والقدرة على توقع نتائج الظواهر المستقبلية.

    VI- 3-6- استقلالية الباحث:

       ومعناه أن تكون للباحث شخصية علمية مستقلة تظهر في أسلوبه في التعبير و لغته الخاصة في سرد المعلومات والابتعاد عن النقل الحرفي، وهو ما يسمى أكاديمياً ببصمة الباحث.

    VI- 3-7- الابتكار:

       يهدف البحث إلى اكتساب معرفة جديدة، وبالتالي لا يمكن إلا أن يكون أصيلاً مبتكراً غير مكرر.

    VI- 3-8- إمكانية التحقق من البحث:

       عند نشر البحث لا تتم مشاركة النتائج فحسب ، بل يتم أيضًا مشاركة الأساليب والإجراءات المستخدمة للحصول عليها. بهذه الطريقة ، يُسمح للمجموعات الأخرى بالتحقق من النتائج التي تم الحصول عليها أو تصحيحها أو مناقضتها. (اساسيات البحث العلمي)

    VI- 3-9- وضوح النتائج:

       حتى وإن كانت النتائج كمية -غير نوعي- يجب شرحها لتوضيح الاستنتاجات التي يمكن الوصول إليها منها.

    VI- 3-10- التبسيط والاختصار:

        يُقصد بالتبسيط والاختصار عزل الظاهرة الاجتماعية عن ظروفها الخارجية ومحاولة اختصرها واختزالها في ابسط شكل ممكن ومعاجلتها بأدوات واجراءات بسيطة. بغية الوصول الى نتائج محددة ودقيقة ودالة.


4- خطوات البحث العلمـــــــــي:

 بغية الوصول إلى نتائج عملية دقيقة يتحرى الباحث خطوات متسلسلة ومترابطة منهجياً تقوده إلى اعتبار ما يصل إليه أصيلا يمكننا وصفه بالعلمية. وتختلف هذه الخطوات من باحث في علم المنهجية إلى آخر، وهذه الخطوات على العموم مرتبة كالأتي: 

*- الشعور العام بالمشكلة وأبعادها، وهي عملية وجدانية مرتبطة بالباحث.

*- مراجعة الدراسات السابقة والمعارف المتوفرة مثل أطاريح الدكتوراه، رسائل الماجستير، الكتب، سؤال المختصين، الإدارات والهيئات المتخصصة.....الخ

*- صياغة المشكلة صياغة علمية من خلال الإشكالية واقتراح حدود البحث و مجاله، ثم اقتراح أهداف محددة للبحث، وكذا وضع فرضيات موجهة للعملية البحثية.

*- اقتراح نواقص البحث أو الصعوبات التي لم يمكن التغلب عليها ، والتي تمثل صعوبات البحث.

*- عرض أهمية البحث للعلم والتطور العلمي أو للفرد والمجتمع والحياة الاجتماعية.

*- اقتراح واستخدام منهج مناسب للبحث مع أدواته مع تحديد مجتمع البحث وتبرير اسلوب المعاينة.

 *- جمع البيانات المطلوبة.

*- تحليل وتفسير البيانات التي تعقبها اختبار صحة الفرضيات.

*- اقتراح الاستنتاجات والتوصيات المناسبة لحل المشكلة

*- كتابة تقرير البحث حيث يتم بصيغة ورقة بحثية قابلة للنشر.


عودة إلى العلم والاخلاق س5(2025/2024)
Eguru

E-learning est une Technologie de l’Information et de la Communication pour l’Education (TICE). La Cellule de télé enseignement et l'enseignement à distance , invite l’ensemble des enseignants de l’université à s’inscrire sur la plateforme Moodle , afin de publier ses cours.

روابط سريعة

  • Ancien site
  • Cellule de télé enseignement et l'enseignement à distance
  • Université Mohamed Boudiaf M'sila
  • SNDL
  • Bibiothèque
  • Réseau Universitaire Algerien
  • Mesrs

تابعنا

  • فيس بوك
  • تويتر

الاتصال

Université Med BOUDIAF-BP 166 M'sila 28000

الهاتف": 035-33-23-83

البريد الإلكتروني: cteed@univ-msila.dz

Copyright © 2020 University Of M'sila

الاتصال مع دعم الموقع
أنت الآن تدخل بصفة ضيف (تسجيل الدخول)
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال
مشغل بواسطة مودل