تمهيد:

يمثل المؤشر الاقتصادي مجموعة من البیانات الاقتصادیة والإحصاءات التي یتم الحصول علیھا من مصادر مختلفة لاستخدامھا من قبل الاقتصادیین وصناع السیاسات في البنوك المركزیة والحكومات لرصد أھم التطورات الاقتصادیة وتحلیل الملامح الأساسیة للنشاط الاقتصادي لدولة ما، لتقییم مدى قوة أو ضعف الوضع الاقتصادي بھا بالتالي اتخاذ الإجراءات والقرارات الاحترازیة المناسبة التي تسھم بدورھا في دعم الاستقرار الاقتصادي.

وھناك عدد كبیر من المؤشرات الاقتصادیة المھمة المعنیة بقیاس أداء قطاعات الإنتاج، والصحة، والتعلیم، والاستثمار، والبطالة، والتضخم، وغیرھا من المؤشرات الاقتصادیة التي تساعد المھتمین في ھذا الشأن لیس فقط على تحدید الوضع الراھن لھذه القطاعات، بل أیضاً للتنبؤ بمدى كفاءة الوضع الاقتصادي في المستقبل وقدرة الدولة على مواجھة الصدمات. یتم إصدار ھذه المؤشرات من قبل الحكومات والمؤسسات المعنیة في ھذا الصدد. في هذه المحاضرة سنلقي الضوء على أحد أھم المؤشرات المستخدمة في الاقتصاد ا لكلي كما سيأتي.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

كثیراً ما نقرأ ونسمع في وسائل الإعلام أو التقاریر الاقتصادیة عن مصطلح الناتج المحلي الإجمالي والمعروف اختصاراً بـ  GDP أو Gross Domestic Product أصبح ھذا المؤشر یستخدم على نطاق واسع لمعرفة مدى تطور الوضع الاقتصادي لأي دولة ما بین عام وآخر أو عبر مدى زمني محدد.

يعرف الناتج المحلي الإجمالي على أنه إجمالي قیمة السلع والخدمات ُ المنتجة والمسوقة داخل حدود دولة ما خلال فترة زمنیة معینة، ثلاثة أشھر أو سنة. یعكس ھذا المؤشر الحالة الاقتصادیة للدولة. فزیادة الإنتاج في أي دولة تعكس تحسن الوضع الاقتصادي للدولة وقدرة اقتصاد ھذه الدولة على توفیر المزید من فرص العمل، وبالتالي زیادة دخل الأفراد الذي ینعكس على زیادة استھلاكھم وكذلك مدخراتھم واستثماراتھم مما یؤدي إلى زیادة الإنتاج مرة أخرى والعكس صحیح تم تطویر ھذا المؤشر لأول مرة بالشكل الذي نعرفه الیوم على ید الاقتصادي) (Simon Kuznetsفي عام  1934في تقریر قُدم للكونجرس الأمریكي استھدف تقدیر الإنتاج الأمریكي من كافة السلع والخدمات، بحیث یعبر ھذا المؤشر عن مستوى الأداء الاقتصادي الذي تشھده دولة ما، فیرتفع في أوقات الرخاء ویتراجع في أوقات الركود.

استخدامات الناتج المحلي الإجمالي

یعكس مؤشر الناتج المحلي إجمالي الأنشطة الاقتصادیة التي عمل المجتمع على إنتاجھا خلال فترة زمنیة معینة غالباً سنة. كما یستخدم في التحلیلات الاقتصادیة التي یقوم بھا الاقتصادیون لمعرفة أداء الاقتصاد في الدولة والتنبؤ كذلك بالوضع المستقبلي من حیث معدل النمو أو الانكماش المتوقع على المدى القصیر. من جانب آخر، یستخدم ھذا المؤشر للمقارنة بین الأداء الاقتصادي للدول.

یعتبر احتساب الناتج المحلي الإجمالي مھماً لأنه ببساطة یوفر معلومات عن مدى سلامة أو ضعف الاقتصاد في أي دولة. حیث تشیر الزیادة في قیمة الناتج المحلي الإجمالي إلى أن اقتصاد الدولة قوي وقادر على التوسع وخلق

المزید من فرص العمل مما یعني انخفاض مستویات البطالة، وزیادة فرص العمل، بالتالي زیادة الدخل المتوفر في متناول السكان.

یُقاس الناتج المحلي الإجمالي بعملة الدولة المعنیة، وعندما یتم مقارنة قیمة الناتج المحلي الإجمالي لأكثر من دولة، یتم تحویل قیمة ناتج كل دولة إلى القیمة المساویة لھ بعملة موحدة لتسھیل عملیة المقارنة الاقتصادیة.

مكونات الناتج المحلي الإجمالي

ھل كل ما یتم انتاجھ داخل الدولة من سلع وخدمات، یُدرج في الناتج المحلي الإجمالي؟

یشمل الناتج المحلي الإجمالي كل ما یتم إنتاجه من سلع وخدمات نھائیة داخل الحدود الجغرافیة للدولة من قبل مواطني الدولة أو من قبل الأجانب الذین یعملون داخل الدولة. كما قد یتضمن أیضاً في بعض الدول جانباً من الإنتاج غیر المسوق، مثل خدمات الدفاع أو التعلیم التي تقدمھا الحكومة، وفي بعض الدول كذلك تقدیراً لقیمة الناتج في القطاع غیر المنظم )القطاع غیر الرسمي.  بینما لا یشمل الناتج المحلي الإجمالي الأعمال التي تتم بلا مقابل أو بدون أجر مثل خدمات الطبیب لأھل بیته، أو خدمات ربات البیوت في منازلھن، وغیرھا من الأعمال غیر مدفوعة الأجر، أو تلك التي تتم من قبل متطوعین لأھداف خیریة.

كیف تحتسب الدول ناتجھا المحلي الإجمالي؟

توجد ثلاث طرق أساسیة لاحتساب الناتج المحلي الإجمالي لأي دولة، تتمثل في احتساب الناتج المحلي الإجمالي بحسب:

·       طريقة تكلفة عناصر الإنتاج (الدخل)

·       بنود الإنفاق.

·       طريقة القيمة المضافة.

 كما یحتسب كذلك الناتج المحلي الإجمالي إما بالأسعار الجاریة أو الثابتة

طرق حساب اجمالي الناتج المحلي الاسمي:

أ. طربقة تكلفة عناصر الانتاج:


آخر تعديل: Thursday، 29 February 2024، 11:05 AM