التحليل الاقتصادي الكلي الوضعي س2(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم: العلوم الإسلامية
مقياس:التحليل الاقتصادي الكلي الوضعي
المستوى الدراسي:السنة الأولى ماستر معاملات مالية معاصرة
السداسي:الثاني
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:04
المعامل:02
الحجم الساعي:90سا
توقيت المحاضرة: يوم الأحد من الساعة14:00 إلى الساعة 15:30
توقيت الأعمال الموجهة: يوم السبت من الساعة 13:00 إلى 14:3
طريقة التقييم: يتم تقييم الطلبة بناءا على المعايير الآتية:
المحتوى
طريقة التقييم
نسبة الترجيح
المحاضرة
امتحان نهائي + الحضور + المشاركة
50%
الأعمال الموجهة
امتحان + المشاركة + الحضور + أعمال أخرى
50%
اسم ولقب الأستاذ:محمد عوامر
البريد الالكتروني:ouamer.m@yahoo.com
-
فهم الاقتصاد الكلي والمبادئ التي يقوم عليها.
دراسة التحليل الاقتصادي الكلي من منظور الفكر الاقتصادي الغربي.
الفهم الصحيح لمؤشرات وظواهر الاقتصاد الكلي .
التمييز بين الفروقات في التحليل الاقتصاد الكلي بين المدرستين الكلاسكية والكينزية -
المعارف المسبقة المطلوبة:يحتاج الطلبة في دراستهم للمادة إلى فهم بعض الأدوات التحليلية التي يقدمها الاقتصاد الجزئي، لكن بما أن الأخير يخرج عن نطاق التكوين الأساسي للطلبة، فإن الطلبة بحاجة إلى المعلومات المكتسبة من مادة تاريخ الوقائع الاقتصادية ومقياس الاقتصاد النقدي لفهم أفضل لمواضيعها
-
يلتزم الطلبة بتوقيت الحضور للمحاضرة وحصة الأعمال الموجهة، بحيث يعطى لكل طالب مدة 15 دقيقة كحد أقصى للتأخير قبل إغلاق باب الدخول.
وجوب الاحترام المتبادل بين الطلب والأستاذ في حدود العلاقة الموجود بين الطرفين داخل وخارج قاعات التدريس.
احترام آجال ارسال الواجبات والبحوث المرتبطة بالمادة. والالتزام بالحضور المستمر نظرا للصعوبة النسبية للمادة.
وجوب تقديم أعذار الغياب المبررة من قبل الإدارة للأستاذ المشرف على الأعمال الموجهة في آجال 15 يوم كحد أقصى.
أفضلية التحضير المسبق للدرس والتفاعل داخل الحصة لأجل التفوق ولأجل تحصل علمي أكثر كفاءة.
-
① المحور الأول:النظرية الاقتصادية
③ المحور الثاني: قياس النشاط الاقتصادي للدول
④ المحور الثالث: التحليل الاقتصادي الكلي للمدرسة الكلاسكية
⑤ المحور الرابع: التحليل الاقتصادي الكلي للمدرسة الكينزية
⑥ المحور الخامس: السياسات الاقتصادية الكلية
-
أهداف المحور:
· · التعرف على المتغيرات والمعادلات التي يتضمنها النمودج الخاص بالاقتصاد الكلي
· فهم طبيعة العلاقة بين الأعوان الاقتصاديين
· فهم طبيعة التحليل الاقتصادي وأنواعه
· التعرف على النظرية الاقتصادية أنواعها
· التعرف على الأساس النظري للمدرسة الكلاسيكية والكينزية وأهم الفروقات بينهما.
-
أهداف المحاضرة:
· التعرف على المتغيرات والمعادلات التي يتضمنها النمودج الخاص بالاقتصاد الكلي
· فهم طبيعة العلاقة بين الأعوان الاقتصاديين
·
-
أهداف المحاضرة:
· فهم طبيعة التحليل الاقتصادي وأنواعه
· التعرف على النظرية الاقتصادية أنواعها
· التعرف على الأساس النظري للمدرسة الكلاسيكية والكينزية وأهم الفروقات بينهما.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحور:
· فهم طبيعة المؤشرات الخاصة بقياس حجم النشاط الاقتصادي
· التفرقة بين القيم الاسمية والقيم الحقيقية للمتغيرات الاقتصادية
· التعرف على المؤشرات الخاصة بقياس المستوى العام للأسعار
· التفرقة بين النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية
· قياس حجم النمو الاقتصادي
· فهم طبيعة الدورة الاقتصادية، خصائصها وأسبابها
-
أهداف المحاضرة:
· فهم طبيعة المؤشرات الخاصة بقياس حجم النشاط الاقتصادي
· حساب اجمالي الناتج المحلي بطريقة تكلفة عناصر الانتاج
حساب اجمالي الناتج المحلي بطريقة القيمة المضافة الكلية
· حساب اجمالي الناتج المحلي بطريقة الانفاق الكلي
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحور:
· التعرف على دالة الانتاج الكلاسيكية ومكوناتها
· استنتاج دالتي الطلب والعرض لعنصر العمل
· فهم ألية التوازن الاقتصاد الكلي في المنظور الكلاسيكي
-
منتدى
-
المحادثة
-