مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر، وهو يهدف إلى  التعرف على مفهوم الفلسفة العربية الإسلامية، وكذا أبرز الإشكاليات الاستشراقية التي أثيرت حول هذه الفلسفة من حيث الوجود أو من حيث التسمية. بالإضافة إلى التعرف على أبرز الفلاسفة المسلمين أمثال: الكندي، الفارابي،  ابن سينا، أبي حامد الغزالي، ابن رشد، وكذلك التعرف على مفهوم التصوف ونشأته وتطوره بالإضافة إلى التطرق لأبرز المتصوفة أمثال: الحلاج،  شهاب الدين السهروردي، محي الدين بن عربي.

ويتناول هذا المقياس:  مدخل إلى الفلسفة العربية الإسلامية،  إشكالات استشراقية حول الفلسفة الإسلامية، الفيلسوف الكندي،  الفيلسوف الفارابي، الفيلسوف ابن سينا،  الفيلسوف أبي حامد الغزالي،  الفيلسوف ابن رشد، التصوف ( نشأته وتطوره )،  الحلاج،  شهاب الدين السهروردي، محي الدين بن عربي.



مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر، وهو يهدف إلى  التعرف على مفهوم المنهج والمنهجية والفرق بينهما، وكذا توضيح دور المنطق كونه أصل المناهج الفلسفية، بالإضافة إلى التعرف على أبرز مناهج الفلسفة كمناهج الاكتشاف: الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل. التمثيل: أرسطو، توما الأكويني، كانط. المثال: أفلاطون. أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم. الاستقراء: سقراط

 ثم مناهج البرهان والإقناع: البرهان: الكندي، ديكارت، اسبينوزا. الجدل: أفلاطون. أرسطو.  الاستدلال: أرسطو، الفارابي، ديكارت

وأخيرا  مناهج التعليم والتواصل: التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرز. الحوار: سقراط، شيشرون.الأسطورة: برتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدغر.

ويتناول هذا المقياس:  مقدمات أولية ومفاهيم في المنهج والمناهج والمنهجية،  المنطق وأصل المناهج الفلسفية، مناهج الاكتشاف: الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل.التمثيل: أرسطو، توما الأكويني، كانط. المثال: أفلاطون، أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم. الاستقراء: سقراط. مناهج البرهان والإقناع: البرهان: الكندي، ديكارت، اسبينوزا.الجدل: أفلاطون. أرسطو.  الاستدلال: أرسطو، الفارابي، ديكارت. مناهج التعليم والتواصل: التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرز.الحوار: سقراط، شيشرون.الأسطورة: برتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدغر.