المقاربات النظرية لدراسة الجمهور مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الاولى الاتصال الجماهيري والوسائط المتعددة يهدف الى تمكين الطالب من فهم معنى جمهور وسائل الاعلام  و الوقوف على تعريفاته باعتباره اهم عنصر في العملية الاتصالية  ، كما انه يمد الطالب بمعارف حول ميزات و خصائص الجمهور و على اصنافه المختلفة  التي تتحدد تبعا لكل وسيلة اعلامية . كما يتطرق المقياس الى اهم المقاربات النظرية لتشكيل و تكوين الجمهور وفق السياق النظري العام .

المقاربات الكمية والكيفية مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط المتعددة،يهدف الى تكوين الطالب وتعريفه بالعلاقة الموجودة بين المقاربات الكمية و الكيفية و تلقين الطالب المعلومات الواجب الحصول عليها لانجاز البحث الجيد المطلوب المحقق للغرض الذي يتوخاه الباحث و توسله بقوة الملاحظة في التحليل و التفسير وتمكينه من اجراء مقارنة بينهما و توضيح أهمية الجمع بينهما 


الرأي العام مادة استكشافية موجهة لطلبة السنة الاولى ماستر الاتصال الجماهيري والوسائط المتعددة،يهدف الى اكتساب الطالب مهارات و فاهيم حول موضوع الرأي العام المتعلق بجمهور الوسائط الجديدة الخاص بإحدى القضايا التي تثيرها الوسائل الإعلامية

نسعى من خلال مقياس تحليل الخطاب تقديم معارف خاصة بالخطاب الاعلامي و الرسمي و العام  و كيفية تحليله 

تحليل الخطاب الإعلامي هو عملية دراسة وفهم المحتوى والطريقة التي يتم بها توصيل المعلومات والرسائل في وسائل الإعلام المختلفة، مثل الصحف والمجلات والتلفزيون والإذاعة ووسائل التواصل الاجتماعي. يعتبر تحليل الخطاب الإعلامي أداة مهمة لفهم كيفية تأثير وتوجيه الرأي العام وتشكيل الآراء والتوجهات.

نظريات الاتصال الجماهيري تشكل مجموعة من الأطُر والمفاهيم التي تهدف إلى توضيح وتفسير عمليات التأثير المحتملة لوسائل الإعلام على الفرد والمجتمع. كما تركز هذه النظريات على دور التحولات السريعة في تكنولوجيا وسائل الاتصال، والتغيرات الاجتماعية والثقافية التي هي الأخرى لها علاقة بعمليات التفاعل بين وسائل الإعلام وجماهيرها.

مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الاولى الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة،ويهدف الى تعريف الطالب بأهم وسائل الاتصال الجديدة على شبكة الأنترينت ومختلف خصائصها وأبعادها وتأثيرها على العملية الاتصالية،بناءا على مختلف المقاربات والمداخل التي تناولت بالدراسة والتحليل الوسائط الاتصالية الجديدة في ظل البيئة الرقمية