مخطط الموضوع

  • أهلا بكم أعزائي الطلبة 

    في سلسلة دروس عبر الخط  لمقياس سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي

     سنة أولى ماستر التخصص: علم الاجتماع التربوي.

    حيث نستخدم التكنولوجيا الرقمية في عملية التعلم

    أتمنى لكم قضاء وقت مثمر وممتع

    بالتوفيق للجميع


    تعريف الاتصال - موضوع


  • معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية ومعلومات المقياس وبطاقة التواصل:

    معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية ومعلومات المقياس وبطاقة التواصل: 

    1) معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية

    1- الجامعة:محمد بوضياف مسيلة

    2- الكـــلــــــــية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    3- القــــسـم : قسم علم الاجتماع

    ------------------------------------------------

    2) معلومات المقياس

    1- عنوان المقياس: سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي .

    2- وحدة التعليم: أساسية.
    3- التخصص: علم الاجتماع التربوي.
    4- المستوى الدراسي: سنة أولى ماستر.
    5- السداسي: الثاني
    6-وحدة التعليم:اساسية
    7- الرصيد :  5
    8- المعامل :  2
    9- الحجم الساعي:  45

    ---------------------------------------------------------------------------------

    3) بطاقة التواصل:

    1- الاستاذ:  حاتم صيد
    2- الرتبة: أستاذ محاضر -أ-
    3- البريد الإلكـتروني:  
    hatem.sid@univ-msila.dz

    4- أيام التواجد بالجامعة: الإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.
    5- صفحة الفيس بوك:


  • التقويم التشخيصي و المكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    ·        معرفة مشكلات وصعوبات التعلم.


  • أهداف المقياس

    أهداف عامة في تعليم المقياس وفق المنهاج:

    1- يهدف إلى توضيح مفهوم الاخفاق المدرسي لغة و اصطلاحا .

    2- يهدف إلى توضيح مظاهره الإخفاق المدرسي و مستوياته وأنماط الإخفاق المدرسي.

    3- يهدف إلى تشخيص الأسباب و العوامل المساهمة  في الإخفاق المدرسي.

    4- يهدف إلى التعرف على المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي.

       


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    أولا– مفهوم الإخفاق والفشل المدرسي

    ثانيا : مظاهر الإخفاق المدرسي: الرسوب، التسرب ...

    ثالثا : أسباب وعوامل الإخفاق المدرسي.

    رابعا – المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي

    -         بورديو – باسرون .

    -         بودلو – إسثابليه  


  • المحاضرة الأولى (01):

    مُميَّز

    أهداف المحاضرة الأولى (01):

    تهدف إالى توضيح و ضبط المفاهيم و المصطلحات المركزية التالية: 

    1-  مفهوم التحصيل الدراسي.

    2-  مفهوم النجاح الدراسي.

    3- مفهوم الإخفاق المدرسي.



  • المحاضرة الثانية (02):

    أهداف المحاضرة الثانية (02):

    تهدف إلى توضيح المفاهيم المقاربة ومستويات الإخفاق الدراسي ومظاهره على النحو الآتي:

    1- التعثر الدراسي.
    2- الرسوب أو التكرار.
    3- التخلف الدراسي أو التأخر الدراسي.
    4- الفشل الدراسي.
    5- الفصل أو الطرد أو التسرب الدراسي.
    6- مقارنة بين التخلف الدراسي والتخلف العقلي.

  • المحاضرة الثالثة (03):

    أهداف المحاضرة الثالثة (03):      

    تهدف إلى كشف  مختلف أنماط الإخفاق الدراسي و ذلك كما يلي:

    1- حسب معيار عام لكل المواد أو بعضها.
    2-  حسب معيار أصل التأخر.

    3- حسب معيار المدة.
    4- حسب معيار حجم انتشاره.


  • المحاضرة الرابعة (04):

    أهداف المحاضرة الرابعة (04):

    1- تهدف إلى تحديد عوامل وأسباب الإخفاق الدراسي بشكل عام.

    2- تهدف إلى تحديد الأسباب الذاتية الشخصية للتلميذ وعلاقتها بالإخفاق الدراسي.

    3- تهدف إلى تحديد العوامل الجسمية الصحية وعلاقتها بالإخفاق الدراسي على النحو التالي:

    1. ضعف البنية الجسمية والإخفاق الدراسي.

    2. سوء التغذية وضعف الصحة والإخفاق الدراسي.

    3. العاهات الجسمية والإخفاق الدراسي.

  • المحاضرة الخامسة (05):

    أهداف المحاضرة الخامسة (05):

    1- تهدف إلى معرفة العوامل النفسية الانفعالية (ضعف الدافعية، ضعف الثقة بالنفس...) وعلاقتها بالإخفاق الدراسي.

    2- تهدف إلى معرفة العوامل العقلية الادراكية (ضعف الذكاء، ضعف في الذاكرة، القدرات الخاصة، الضعف العقلي ...) و علاقتها بالإخفاق الدراسي.

  • المحاضرة السادسة (06):

    أهداف المحاضرة السادسة (06):

    تهدف إلى تحديد الأسباب والعوامل الأسرية وعلاقتها بالإخفاق الدراسي ومنها:

    1-      الوضعية الاقتصادية للأسرة والإخفاق الدراسي.

    2-      الوضعية الاجتماعية للأسرة والإخفاق الدراسي.

    3-      الوضعية الثقافية للأسرة والإخفاق الدراسي.

  • المحاضرة السابعة (07):

    أهداف  المحاضرة السابعة (07):

    تهدف هذه المحاضرة للوقوف على الأسباب والعوامل المدرسية (1) للإخفاق الدراسي:

    1- المناهج والبرامج الدراسية والإخفاق الدراسي.

    2- البيئة المدرسية وأنواع المعاملات السائدة فيها والإخفاق الدراسي.

    3- العوامل الشخصية المتعلقة بالطالب والإخفاق الدراسي.


  • المحاضرة الثامنة (08):

    أهداف المحاضرة الثامنة (08):

    تهدف هذه المحاضرة للوقوف على الأسباب والعوامل المدرسية (2) للإخفاق الدراسي ومنها:

    1- شخصية المعلم والأستاذ والإخفاق الدراسي.

    2- الإدارة المدرسية و الإخفاق الدراسي.


  • المحاضرة التاسعة (09):

    أهداف المحاضرة التاسعة (09):

    تهدف هذه المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الوظيفي التوازني الكلاسيكي وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية: 

    1- تحديد أسس الاتجاه الوظيفي التوازني الكلاسيكي.

    2- الاتجاه الوظيفي الكلاسيكي لبارسونز ودوركايم وتفسيره للإخفاق الدراسي.

  • المحاضرة العاشرة (10):

    أهداف المحاضرة العاشرة (10):

    تهدف هذه المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الوظيفي التوازني المحدث وتفسيره للإخفاق الدراسي. (مقاربة روبرت ميرتون حول النجاح والفشل بشكل عام) من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:

    1- البناء الاجتماعي و اللامعيارية و السلوك غير الامتثالي و السلوك الامتثالي.

    2- تصنيف أنماط الاستجابات لدى الأفراد بين النجاح و الفشل.


  • المحاضرة الحادية عشر (11):

    أهداف المحاضرة الحادية عشر (11):

    تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي الكلاسيكي وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:

    1- أسس الاتجاه الصراعي.

    2- الاتجاه الصراعي الكلاسيكي الماركسي وتفسيره للإخفاق الدراسي.

    كما تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث (1) وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:

    1- نظرية بيير بورديو كمقاربة ثقافية في الاتجاه الصراعي المحدث.

    2- نظرية جان كلود باسرون كمقاربة ثقافية في الاتجاه الصراعي المحدث.


  • المحاضرة الثانية عشر (12):

    أهداف المحاضرة الثانية عشر (12):

    تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث(2) وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان:
    - نظرية بيير بورديو – جان كلود باسرون و تفسيرها للإخفاق الدراسي.

  • المحاضرة الثالثة عشر (13):

    أهداف المحاضرة الثالثة عشر (13):

    تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث (3) وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان: 
    - نظرية بودلوا و استبلات " Baudelot et Establet و تفسيرها للإخفاق الدراسي.


  • المحاضرة الرابعة عشر(14):

    أهداف المحاضرة الرابعة عشر(14):

    تهدف إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث (4) والإخفاق المدرسي من خلال بيان:

    - التوافق والصراع بين أنماط القيم الأسرية وأنماط القيم المدرسية وعلاقتهما بالنجاح الدراسي والإخفاق الدراسي

     " في نظرية بودلوا واستبلات كمقاربة ثقافية في الاتجاه الصراعي المحدث".

  • خاتمة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع:



  • سبر الآراء