سوسيولوجيا الإخفاق المدرسي (د.خ)س2(2023-2024)
Topic outline
-
أهلا بكم أعزائي الطلبة
في سلسلة دروس عبر الخط لمقياس سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي
سنة أولى ماستر التخصص: علم الاجتماع التربوي.
حيث نستخدم التكنولوجيا الرقمية في عملية التعلم
أتمنى لكم قضاء وقت مثمر وممتع
بالتوفيق للجميع
-
Forumأخبار عامة وإعلانات
-
-
معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية ومعلومات المقياس وبطاقة التواصل:
1) معلومات الانتماء للمؤسسة المهنية
1- الجامعة:محمد بوضياف مسيلة
2- الكـــلــــــــية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
3- القــــسـم : قسم علم الاجتماع
------------------------------------------------
2) معلومات المقياس
1- عنوان المقياس: سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي .
2- وحدة التعليم: أساسية.
3- التخصص: علم الاجتماع التربوي.
4- المستوى الدراسي: سنة أولى ماستر.
5- السداسي: الثاني6-وحدة التعليم:اساسية
7- الرصيد : 5
8- المعامل : 2
9- الحجم الساعي: 45---------------------------------------------------------------------------------
3) بطاقة التواصل:
1- الاستاذ: حاتم صيد
2- الرتبة: أستاذ محاضر -أ-
3- البريد الإلكـتروني: hatem.sid@univ-msila.dz4- أيام التواجد بالجامعة: الإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.
5- صفحة الفيس بوك: -
المعارف المسبقة المطلوبة :
· معرفة مشكلات وصعوبات التعلم.
-
أهداف عامة في تعليم المقياس وفق المنهاج:
1- يهدف إلى توضيح مفهوم الاخفاق المدرسي لغة و اصطلاحا .
2- يهدف إلى توضيح مظاهره الإخفاق المدرسي و مستوياته وأنماط الإخفاق المدرسي.
3- يهدف إلى تشخيص الأسباب و العوامل المساهمة في الإخفاق المدرسي.
4- يهدف إلى التعرف على المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي.
-
محتوى المادة:
أولا– مفهوم الإخفاق والفشل المدرسي
ثانيا : مظاهر الإخفاق المدرسي: الرسوب، التسرب ...
ثالثا : أسباب وعوامل الإخفاق المدرسي.
رابعا – المقاربات السوسيولوجية المفسرة للإخفاق المدرسي
- بورديو – باسرون .
- بودلو – إسثابليه
-
أهداف المحاضرة الأولى (01):
تهدف إالى توضيح و ضبط المفاهيم و المصطلحات المركزية التالية:
1- مفهوم التحصيل الدراسي.
2- مفهوم النجاح الدراسي.
3- مفهوم الإخفاق المدرسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الثانية (02):
تهدف إلى توضيح المفاهيم المقاربة ومستويات الإخفاق الدراسي ومظاهره على النحو الآتي:
1- التعثر الدراسي.
2- الرسوب أو التكرار.
3- التخلف الدراسي أو التأخر الدراسي.
4- الفشل الدراسي.
5- الفصل أو الطرد أو التسرب الدراسي.
6- مقارنة بين التخلف الدراسي والتخلف العقلي.-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الثالثة (03):
تهدف إلى كشف مختلف أنماط الإخفاق الدراسي و ذلك كما يلي:
1- حسب معيار عام لكل المواد أو بعضها.
2- حسب معيار أصل التأخر.
3- حسب معيار المدة.
4- حسب معيار حجم انتشاره.-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
1- تهدف إلى تحديد عوامل وأسباب الإخفاق الدراسي بشكل عام.
2- تهدف إلى تحديد الأسباب الذاتية الشخصية للتلميذ وعلاقتها بالإخفاق الدراسي.
3- تهدف إلى تحديد العوامل الجسمية الصحية وعلاقتها بالإخفاق الدراسي على النحو التالي:
1. ضعف البنية الجسمية والإخفاق الدراسي.
2. سوء التغذية وضعف الصحة والإخفاق الدراسي.
3. العاهات الجسمية والإخفاق الدراسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الخامسة (05):
1- تهدف إلى معرفة العوامل النفسية الانفعالية (ضعف الدافعية، ضعف الثقة بالنفس...) وعلاقتها بالإخفاق الدراسي.
2- تهدف إلى معرفة العوامل العقلية الادراكية (ضعف الذكاء، ضعف في الذاكرة، القدرات الخاصة، الضعف العقلي ...) و علاقتها بالإخفاق الدراسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة السادسة (06):
تهدف إلى تحديد الأسباب والعوامل الأسرية وعلاقتها بالإخفاق الدراسي ومنها:
1- الوضعية الاقتصادية للأسرة والإخفاق الدراسي.
2- الوضعية الاجتماعية للأسرة والإخفاق الدراسي.
3- الوضعية الثقافية للأسرة والإخفاق الدراسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة السابعة (07):
تهدف هذه المحاضرة للوقوف على الأسباب والعوامل المدرسية (1) للإخفاق الدراسي:
1- المناهج والبرامج الدراسية والإخفاق الدراسي.
2- البيئة المدرسية وأنواع المعاملات السائدة فيها والإخفاق الدراسي.
3- العوامل الشخصية المتعلقة بالطالب والإخفاق الدراسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الثامنة (08):
تهدف هذه المحاضرة للوقوف على الأسباب والعوامل المدرسية (2) للإخفاق الدراسي ومنها:
1- شخصية المعلم والأستاذ والإخفاق الدراسي.
2- الإدارة المدرسية و الإخفاق الدراسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة التاسعة (09):
تهدف هذه المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الوظيفي التوازني الكلاسيكي وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد أسس الاتجاه الوظيفي التوازني الكلاسيكي.
2- الاتجاه الوظيفي الكلاسيكي لبارسونز ودوركايم وتفسيره للإخفاق الدراسي.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة العاشرة (10):
تهدف هذه المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الوظيفي التوازني المحدث وتفسيره للإخفاق الدراسي. (مقاربة روبرت ميرتون حول النجاح والفشل بشكل عام) من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:
1- البناء الاجتماعي و اللامعيارية و السلوك غير الامتثالي و السلوك الامتثالي.
2- تصنيف أنماط الاستجابات لدى الأفراد بين النجاح و الفشل.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الحادية عشر (11):
تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي الكلاسيكي وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:
1- أسس الاتجاه الصراعي.
2- الاتجاه الصراعي الكلاسيكي الماركسي وتفسيره للإخفاق الدراسي.
كما تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث (1) وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان الأهداف الفرعية التالية:1- نظرية بيير بورديو كمقاربة ثقافية في الاتجاه الصراعي المحدث.
2- نظرية جان كلود باسرون كمقاربة ثقافية في الاتجاه الصراعي المحدث.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الثانية عشر (12):
تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث(2) وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان:
- نظرية بيير بورديو – جان كلود باسرون و تفسيرها للإخفاق الدراسي.-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الثالثة عشر (13):
تهدف المحاضرة إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث (3) وتفسيره للإخفاق الدراسي من خلال بيان:
- نظرية بودلوا و استبلات " Baudelot et Establet و تفسيرها للإخفاق الدراسي.-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف المحاضرة الرابعة عشر(14):
تهدف إلى توضيح الاتجاه الصراعي المحدث (4) والإخفاق المدرسي من خلال بيان:
- التوافق والصراع بين أنماط القيم الأسرية وأنماط القيم المدرسية وعلاقتهما بالنجاح الدراسي والإخفاق الدراسي
" في نظرية بودلوا واستبلات كمقاربة ثقافية في الاتجاه الصراعي المحدث".
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
اختبار السنة أولى ماستر علم الاجتماع التربوي في مقياس سوسيولوجيا الاخفاق المدرسي
-
-
-
Feedback
-