مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

                                               

      إسم ولقب الأستاذ: وهيبة شبيلي

    البريد الالكتروني: wahiba.chebili@univ-msila.dz

     الكلية: كلية العوم الانسانية والاجتماعية

    القسم: قسم علم الاجتماع والديموغرافيا

    المستوى الدراسي: سنة ثالثة علم الاجتماع

    السداسي: الأول

    الرصيد: 03

    المعامل: 02

     الحجم الساعي: 45


  • الأهداف البيداغوجيا لمقياس ملتقى التدريب على البحث الاجتماعي

                                                    

    يركز  مقياس ملتقى التدريب على البحث الاجتماعي، على تدريب الطالب لخطوات البحث الاجتماعي بكل مراحلها.
    الهدف من هذا المقياس أنه في نهاية هذا المساق سيكون الطالب قادرًا على تحقيق الأهداف العامة التالية:
    § تعريف الطالب  بالبحث العلمي والبحث في علم الاجتماع، والهدف من البحث الاجتماعي ودوافعه،
    § تعريف الطالب بأهم خطوات البحث الاجتماعي التي يمكن أن يتبعها في مشروع بحثه؛
    § تمكين الطالب من التمييز بين موضوع الدراسة والمشكلة والاشكالية؛
    § تعريف الطالب بفرضية وأنواعها وكيفية صياغتها؛
    § تمكين الطالب من معرفة المفاهيم والمقولات والمتغيرات والأبعاد والمؤشرات؛
    § تعريف الطالب بالعينة وأنواعها وكيفيه اختيارها من مجتمع البحث؛
    § بعد هذه المحاور يأتي محور التحقيق الميداني ولن يكون إلا من خلال تمكين الطالب من اختيار واستخدام الأدوات المناسبة لجمع البيانات من ميدان الدراسة؛
    § وبعد جمع البيانات والمعطيات يتم تدريب الطالب على تصنيف وتحليل هذه المعطيات؛
    § وفي الأخير يتم تدريب الطالب على كيفية كتابة التقرير النهائي لبحثه.
    § لا يسعى الأستاذ من خلال تدريس هذا المساق إلى تغطية المجال بأكمله أو دراسة جميع الأساليب والمناهج والأدوات بالمقياس؛  بقدر ما يهدف ويسعى إلى تدريب الطلاب على خطوات البحث الاجتماعي بدءا من اختيار موضوع الدراسة إلى غاية كتابة التقرير، بشكل سهل وبسيط يمكنهم في المستقبل من بناء مشروعهم البحثي.


  • التقويم التشخيصي

     

    المعارف المسبقة المطلوبة :

     اكتساب معارف حول مناهج البحث الاجتماعي


  • المحاضرة الأولى

                                                               

       أهداف المحاضرة:

    §  تعريف الطلاب بمفهوم البحث العلمي، والبحث الاجتماعي؛

    §  تمكين الطلاب من معرفة موضوع الدراسة في البحث الاجتماعي،  

    §  اطلاع الطلاب على أهم خصائص وأهداف البحث الاجتماعي؛

    §  تعريف الطلاب بخطوات البحث الاجتماعي.


  • المحاضرة الثانية

                                                 

    أهداف المحاضرة:

    §  تعريف الطلبة بمفهوم المشكلة والإشكالية والفرق بينها؛

    §  تمكين الطلاب بكيفية اختيار وصياغة مشكلة بحث؛

    §  تمكين الطلبة بكيفية بناء وصياغة اشكالية بحث.


  • المحاضرة الثالثة

                                            

    أهداف المحاضرة:

    تدريب الطلبة على صياغة سؤال الانطلاق وفقا لمعاير الوضوح والملائمة واليسر.

  • المحاضرة الرابعة

                                            

    أهداف المحاضرة:

    • تمكين الطالب من صيغة اهمية دراسته والتفريق بين الأهمية النظرية والعملية؛
    • تمكين الطلبة من صياغة أهداف دراسته وفقا لموضوع بحثه.

  • المحاضرة الخامسة

                                       

    أهداف المحاضرة:

  • المحاضرة السادسة

                                                     

    أهداف المحاضرة:

    • تعريف الطلبة بمفاهيم الدراسة
    • تمكين الطلبة من التفريق بين المفهوم والتعريف
    • تمكين الطلبة من تحديد مفاهيم البحث
    • تمكين الطلبة من التفريق بين المفوم التجريدي والمفوم الاجرائي

    • إذا استعملت مفهوم الضمير الجمعي في دراستك، إلى من ترجع في عملية تعريفك لهذا الموضوع؟

      إذا كان مفهوم التفكك الأسري هو أحد حدود دراستك؛ اعط تعريفا تجريديا لهذا المفهوم وآخر اجرائي؟

    • chat icon
      المحادثة
  • المحاضرة السابعة

                             

    أهداف المحاضرة:

  • المحاضرة الثامنة

                                          

    أهداف المحاضرة:

    • تعريف الطالب بعينة البحث وأنواعها 
    • تدريب الطالب على كيفية اختيار عينة البحث وتحديد حجمها وفقها لنوع وموضوع الدراسة

  • المحاضرة التاسعة

                                               

    أهداف المحاضرة:

  • المحاضرة العاشرة

                                                        

    أهداف المحاضرة:

    • تمكين الطالب من تصنيف وترميز البيانات
    • تمكين الطالب من تحليل البيانات

  • المحاضرة الحادي عشر

                                     

    أهداف المحاضرة:

    • تمكين الطالب من كتابة تقرير بحثه

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

    عبد الرحمان، ع و البدوي، م. (2007). مناهج وطرق البحث الاجتماعية. مصر: مطبعة البحيرة.

    ابراش، إ. (2009). المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية (الإصدار 1). عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

    إبراهيم، عبد الله. (2008). البحث العلمي في العلوم الاجتماعية (الإصدار 1). الدر البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.

    الجوهري، م و الخريجي، عبد اله. (2008). طرق البحث الاجتماعي (الإصدار 5). القاهرة، مصر: د.ن.

    أنول، باتشيرجي؛. (2015). بحوث العلوم الاجتماعية المبادئ والمناهج والممارسات (الإصدار 2). (خالد، بن ناصر آل حيان؛، المترجمون) عمان: دار اليازوري العلمية.

    بوب، ماتيوز؛ ليز، روس. (2016). الدليل العلمي لمناهج البحث في العلوم الاجتماعية (الإصدار 1). (محمد، الجوهري؛، المترجمون) مصر: دار الكتب المصرية.

    دليو، ف. (1997). أسس البحث وتقنياته في العلوم الاجتماعية. قسنطينة، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

    ريمون، كيفي؛ لوك، فان كمبنهود. (1997). دليل الباحث في العلوم الاجتماعية (الإصدار 1). (يوسف، الجباعي؛، المترجمون) بيروت، لبنان: المكتبة العصرية.

    سافا، فرنكفورت ناشمياز؛ دافيد، ناشمياز. (2004). طرائق البحث في العلوم الاجتماعية (1 ed.). (ل. الطويل؛, Trans.) دمشق, سوريا: بترا للنشر والتوزيع.

    سعد الحاج، بن جخدل. (2019). الأطر التمهيدية للبحوث العلمية من الشغف إلى الفرضية. عمان: دار البداية ناشرون وموزعون.

    سعيد، سبعون. (2012). الدليل المنهجي في اعداد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الاجتماع (الإصدار 2). الجزائر، الجزائر: دار القصبة للنشر.

    سلاطنية، ب. (1999). محاضرات في المنهجية. قسنطينة، الجزائر: مطبوعات جامعة منتوري.

    سناء، محمد سليمان. (2009). أدوات جمع البيانات في البحوث النفسية والتربوية (الإصدار 1). القاهرة، مصر: عالم الكتب.

    سوتيروس ، سارانتاكوس. (2017). البحث الاجتماعي (الإصدار 1). (شحدة، فارع، المترجمون) بيروت، لبنان: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

    شافا، فرانكفورت ناشمياز؛ دافيد، ناشيمياز. (2004). طرائق البحث في العلوم الاجتماعية (الإصدار 1). (ليلى، الطويل؛، المترجمون) دمشق، سوريا: بترا للنشر والتوزيع.

    طاهر، حسو الزيباري. (2011). أساليب البحث العلمي في علم الاجتماع (الإصدار د.ط). بيروت، لبنان: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.

    طباجة، ي. (2007). منهدية البحث تقنيات ومناهج (الإصدار 1). بيروت، لبنان: دار الهادي للطباعة والنشر.

    عبيدات، ذ؛ عدس، ع و عبد الحق، ك. (1998). البحث العلمي (مفهومه وأدواته وأساليبه). دار الفكر.

    عبيدات، م و أبو نصار، م ومبيضين، ع. (1999). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات (الإصدار 2). عمان، الأردن: دار وائل للنشر.

    عليان، ر و غنيم، ع. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي( النظرية والتطبيق) (الإصدار 1). عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

    غرايبة، ف وآخرون. (2010). أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية (الإصدار 5). عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.

    فضيل، دليو؛. (2001). قضايا منهجية في العلوم الاجتماعية. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

    محمد ، وليد البطش؛ فريد، كامل أبو زينة. (2006). مناهج البحث العلمي( تصميم البحث والتحليل الاحصائي) (الإصدار 1). عمان، الأردن: دار المسيرة.

    مصطفى ، حسين باهي؛ منى، أحمد الأزهري؛ نرمين، محمود خليل. (د.س). المرجع في البحث العلمي (نظري- تطبيقي). مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.

    منذر، الضامن. (2007). أساسيات البحث العلمي (الإصدار 1). عمان، الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    موريس، أنجرس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية (الإصدار 2). (بوزيد ، صحراوي؛ كمال، بوشرف؛ سعيد، سبعون؛، المترجمون) الجزائر: دار القصبة للنشر.


                                                                        Jean, C. C. (1998). La méthodologie en sociologie. Alger:Edition 

    Norimatsh, H., & Cazanave-Tapie, P. (Sep 2017)                                                                                                . Techniques d’observationen Sciences humaines et.  Congrès International Sociétéd ’Ergonomie de Langue Française (pp. 529-532). Toulouse, France.: Archivé électroniquement et disponible en ligne sur :https://hal-univ-tlse2.archives-ouvertes.fr/hal-0199007

    Beaud Stéphane et Weber, Florence, Guide de l’enquête de terrain, Paris, la     découverte, Guides repères, 1997

    Becker, Howard S., Les ficelles du métiers, Comment conduire sa recherche en sciences sociales, Paris : la découverte, Paris : La Découverte, 2002

    Bertaux Daniel, les récits de vie, Paris : Nathan Université,  1997

    Blanchet Alain, Gotman Anne, l’enquête et ses méthodes : l’Entretien, Paris : Nathan Université, 1992

    De Singly François, l’enquête et ses méthodes : le questionnaire, Paris : Nathan Université, 1992

    Ghiglionne Rodolphe, Matalon Benjamin, Les enquêtes sociologiques : Théories et pratiques,     Paris : Armand Colin, Collection U, 1978.

    Grawitz Madeleine, Méthodes des Sciences Sociales,  10ème édition, Paris : Dalloz, 1996

    Kaufmann Jean-Claude, L’entretien Compréhensif, Paris : Nathan, 1996

    Matalon Benjamin, Décrire, expliquer, prévoir : Démarches expérimentales et terrain, Paris :             Armand Colin, Collection U, 1988

    Mendras Henri, Oberti Marco, Le Sociologue et son terrain : trente recherches exemplaires, Paris : Armand Colin, 2000

    Poirier, J., et al, Les récits de vie : Théorie et pratique, Paris : PUF, 1983.

     

     


  • سبر الاراء