التوجيه المهني وبناء المشروع س1(2024/2023)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:التوجيه المهني وبناء المشروع
المستوى الدراسي:اولى ماستر علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية
السداسي:1
وحدة التعليم:استكشافية
الرصيد:1
المعامل:1
الحجم الساعي:22سا و30د
اسم ولقب الاستاذ:نبيلة تلالي
البريد الالكتروني:nabila.tellali@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
بحيث يكون الطالب قادراً على التحكم في التقنيات العلمية المعتمدة في التوجيه المهني حسب المناحي النظرية المعتمدة.
ملاحظة :
ويمكن أن تضاف أهداف أخرى وفق ما تراه اللجنة العلمية للماستر -
المعارف المسبقة المطلوبة :
أن يكون الطالب ملماً بنظريات التوجيه المهني
-
Assignment
-
-
محتوى المادة:
- مفهوم التوجيه المهني
- المقاربات النظرية للتوجيه المهني
- أهداف التوجيه المهني:
- المواءمة بين الفرد والمهنة
- بناء المشروع المهني(P.P)(المفهوم والمراحل)
- حصيلة الكفاءات(B.C)
- واقع التوجيه المهني في الجزائر -
أهداف محاضرات التوجيه المهني:
المحاضرة 1: هدفت هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بماهية التوجيه المهني وعلاقته بالإختيار المهني، والهدف منه.
-
Forum
-
Chat
-
أهداف محاضرات التوجيه المهني:
المحاضرة 2: هدفت هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب أهم النظريات المتناولة في التوجيه المهني. والتعريف بأنماط الشخصية المهنية في كل نظرية وماهي العوامل المؤثرة في عملية الإختيار المهني بعد عملية التوجيه المهني.
-
Forum
-
Chat
-
أهداف محاضرات التوجيه المهني:
المحاضرة 3: هدفت هذه المحاضرة إلى توضيح أهم الدعائم المحققة للموائمة المهنية والمتمثلة في تحليل العمل وتحليل الفرد وذلك من خلال التعرف عليهما، كما هدفت إلى التطرق لأسس الموائمة المهنية وأهم العوامل المؤثرة في عملية التوافق المهني الناتج عن الموائمة المهنية.
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف محاضرات التوجيه المهني:
المحاضرة 4: هدفت هذه المحاضرة إلى الإشارة لموضوع المشروع المهني من خلال توضيح المنطلق النظري لهذا المصطلح وأهم خطواته ومراحله التي تمكن صاحب المشروع لإعداده والنجاح فيه.
-
Forum
-
Chat
-
-
أهداف محاضرات التوجيه المهني:
المحاضرة 5: هدفت هذه المحاضرة إلى التعرف على مفهوم حصيلة الكفاءات ومن هم المعنيون بالحصيلة وماهي عناصر حصيلة الكفاءات وأهم المقاربات المتناولة فيها.
-
Forum
-
Chat
-
-
الهدف من المحاضرة رقم (06): واقع التوجيه المهني في الجزائر:
- التعرف على التطور التاريخي لمسار التوجيه المدرسي والمهني في الجزائر وفق التشريعات
والقوانين الجزائرية.
- أن يوضح للطالب سياسة ومعايير التوجيه في الجزائر.
- أن يتعرف الطالب على مسلمات ومبادئ التوجيه في الجزائر.
- للتعرف علىمعيقات التوجيه في الجزائر.
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Quiz
-
-
بعض المراجع المعتمدة:
- جودت عز عبد الهادي وسعيد حسني الغزة، التوجيه المهني ونظرياته، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الاردن، 2014.
- إبراهيم شوقي عبد الحميد، علم النفس وتكنولوجيا الصناعة، دار الطباعة، القاهرة- مصر-، 1998.
- نجم عبود نجم، إدارة المعرفة المفاهيم و الإستراتيجيات والعمليات، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، 2005.
- عباس محمود عوض، دراسات في علم النفس الصناعي والمهني، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2006.
- عبد الحميد محمد الشاذلي، التوافق النفسي للمسنين، المكتبة الجامعية، الإسكندرية، 2001.
- عبد العزيز إبراهيم سليم، علم النفس المهني، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض، 2013
-
-
Feedback
-