مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:نموذج راش في القياس

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر القياس النفسي والتقويم التربوي

    السداسي:3

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:عواطف مام

    البريد الالكتروني:awatif.mame@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    تمكين الطالب من فهم هذا النموذج عمليا كما يتعرف على الصورة الرياضية له بما يمكن من تحقيق موضوعية القياس. مع الإحاطة بجوانب القوة والضعف في نموذج راش

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    التمكن من المعارف والتقنيات الخاصة بالنظرية الكلاسيكية في القياس

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    -         مفهوم نموذج راش

    -         الأساس النظري لنموذج راش

    -         الصورة الرياضية لنموذج راش

    -         تحقيق الموضوعية في نموذج راش

    -         مميزات نموذج راش

    -         سلبيات نموذج راش


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    أحمد محمد التقي ( 2013)، النظرية الحديثة في القياس، دار المسيرة للطباعة والنشر

    زيتون, حسن حسين.(2008)، أصول التقويم والقياس التربوي، الدار الصولتية للتربية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    الشرقاوي أنور، وسليمان,الشيخ، وكاظم أمينة، وعبد السلام نادية.(1996( ، اتجاهات معاصرة في القياس والتقويم النفسي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

    الصمادي عبداالله ، والدرابيع ماهر.( 2004) .القياس والتقويم النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق. ط1 .مركز يزيد للنشر، الكرك، الأردن.

    جيمس الجينا و ليندا كروكر (2016)، مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة، ترجمة زينات دعنا وهند عبد المجيد الحموري، دار الفكر للنشر والتوزيع

     وليد خليفة، مراد علي عيسى، السعيد عبد الخالق عبد المعطي(2010)،  الاتجاهات الحديثة في القياس النفسي والتقويم التربوي، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر


  • سبر الاراء