مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس


    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال

    كلية :العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم :علوم الإعلام والاتصال

    المستوى: اولى جذع مشترك علوم انسانية
    السداسي: الاول

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد: 5

    المعامل:3

    الحجم الساعي:45سا

    الاستاذ:محمد دحماني

    البريد الإلكتروني:mohamed.dahmani@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    اهداف التعليم:

    ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر

    يهدف إلى التعرف على أوليات علوم الإعلام والاتصال، وعلى أنواع الإعلام وتاريخه. 


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئي بالمضمون العام للموضوع الخاص بالإعلام والاتصال.


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    1-  الظروف التاريخية المهيأة لظهور الصحافة في الغرب

    -         ظهور الطباعة.

    -         الأشكال الأولى للصحيفة الدورية.

    -         تطور الفكر والحريات (القرن الثامن عشر)

    -         ظهور صحافة الرأي في أوروبا.

    -         الثورة الفرنسية وتأثيراتها على نمو الصحافة.

    2-     تاريخ الصحافة المكتوبة في البلدان الغربية (أوروبا وأمريكا).

    *- العصر الذهبي للصحافة المكتوبة (القرن التاسع عشر).

    -         الصحف الدورية.

    -         ظهور وتطور وكالات الأنباء.

    -         تعريف بأهم وكالات الأنباء العالمية.

    -         التصنيع الصحفي.

    -         الصحافة والسلطة السياسية في الغرب.

    -         التوزيع الواسع للصحافة.

    -         ظاهرة الإعلام كخدمة عامة.

    -         تكوين وتطور المهنة الصحفية.

    -         النفوذ الصحفي (السلطة الرابعة).


  • محاضرة افتتاحية

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    *-المراجع: ( كتب ومطبوعات،  مواقع انترنت، إلخ)

    - محمد عبد الملك المتوكل،  مدخل إلى الإعلام والرأي العام، القاهرة: مكتبة الانجلوساكسونية، 1986

    -إسماعيل على سعد، الرأي العام بين القوة والإيديولوجية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية

    -عبد اللطيف حمزة، الرأي العام والدعاية، القاهرة: دار الفكر العربي، 1984

    -جيهان احمد رشتي، الدعاية واستخدامات الراديو في الحرب النفسية، القاهرة : دار الفكر، 1985

    -سمير محمد حسين، الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، القاهرة: عالم الكتب، 1993

    -سمير محمد حسين، الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية، القاهرة عالم الكتب، 1999

    - صالح سليمان سالم، " مفهوم حرية الصحافة: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة في فترة من 1945-1985 " رسالة دكتوراه جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة، 1991

    - أحمد رشتي جيهان، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، دون تاريخ.

    - السيد فهميمحمد، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995

    - العبد عاطف عدلي، الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993

    -أحمد حماد محمود، الإعلام والدعوة بين التكامل والتضاد، دار السعادة للطباعة، دون مكن النشر، 1994

    -النعيمي حازم، الحرية والصحافة في لبنان، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.

    -الطعيمات هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته، الأساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003.

    - أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2000.

    -إحدادن زهير، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، المؤسسة الوطنية للكتاب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر

    -أبو عرقوب ا براهيم، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي، الأردن، 1993.

    - بدر أحمد وغريب عبده، الاتصال بالجماهير: بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء للنشر والطباعة والتوزيع،

    -حسن حمدي، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987،

    -حسن إسماعيل محمود، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، الدار العالمية، الكويت، 2003،

    - حمزة عبد اللطيف، الإعلام والرعاية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984

    -احمد عادل راشد،  الاعلان، دار النهضة العربية،بيروت ، 1981

    -رائد العطار،  إخراج الإعلان الصحفي، العربي للنشر،القاهرة، 2002

    -طاهر محسن الغالبي، احمد شاكر العسكري،  الاعلان، دار وائل،عمان ، 2003.

    -جيرار لانيو،  سوسيولوجيا الاعلان، تعريب خليل احمد خليل، منشورات عويدات،بيروت ، 1996.

    -احمد محمد المصري، الاعلان، مؤسسة شباب الجامعةالاسكندرية ، 1996.

     

    المراجع الاجنبية

    -Jean .Noël KAPFERER. Leschemins de persuasion publicitaire. Dans la communication :état des savoirs ouvrage collective sous la direction de PhillipCABIN. Paris, édition sciences humaines.1998

    -Armand MATTELART.l'invention de la communication .Alger: casbah édition, 2004


  • سبر الاراء