Topic outline

  • الدرس الأول

    • الدرس الأول:

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -          أن يتعرف الطالب على مفهوم تحليل نص قانوني.

      -         أن يتعرف الطالب على أهمية تحليل النصوص القانونية في دراسته للقانون.

      -         أن يحيط الطالب بمراحل وخطوات تحليل النص القانوني.

      تحليل نص قانوني:

         إن إجراء أي بحث أو دراسة ميدانية كانت أم نظرية وفي شتى حقول المعرفة عامة، وفي فروع الدراسات القانونية على وجه الخصوص تتطلب معرفة العديد من التقنيات والمهارات والإلمام بخطوات وقواعد منهجية، التي تعتبر المرحلة الأهم في إنجاز البحث العلمي، هذه القواعد والتي من بينها تحليل النص القانوني كآلية يلتجأ إليها الباحث من أجل الإحاطة ما أمكن بفحوى النص واستيعابه وبيان أًصله ومصدره وتحليل لغة كتابته .

      ولا جدال في أن تقنية تحليل النص القانوني لها أهمية سواء في اكتساب الباحث لتقنيات ومهارات دقيقة تساعده في بحثه وفي استيعابه للنص القانوني حتى يفهمه فهما سليما،.

      المقصود بعملية تحليل نص قانوني:

        تحليل النص القانوني هي آلية منهجية، يقصد بها تفكيك النص وتجزئته إلى مجموعة العناصر التي يتألف منها، وتحديد أجزائه ومكوناته، رغم أن هناك من يطلق على هذه الآلية معالجة النص القانوني وهناك من يستعمل مصطلح التحليل، لكن رغم ذلك تبقى كلها مصطلحات تصب في نفس المنحى أي شرح وتقييم للنص محل التحليل .

      أهمية تحليل النصوص القانونية:

          تحتل مهارة التحليل في المجال القانوني أهمية بالغة؛ فهي تعد مهارة لا غنى عنها للطالب أو الباحث القانوني؛ حيث تمكن مهارة تحليل النصوص القانونية رجل القانون من إدراك قصد المشرِع على نحو صحيح بل وربما تصويب ما قد يقع فيه هذا الأخير من أخطاء.

      وترتكز مهارة التحليل القانوني (تحليل نص المادة) على مرحلتين أساسيتين تُعرفان بالمراحل التحضيرية وتنقسم إلى مرحلة التعرف على النص شكلا وموضوعا.

          تعد المراحل التحضيرية أو مرحلة التعرف على النص مقدمة عملية تحليل النص القانوني؛ وفيها يتم تناول التحليل من جانبين أحدهما شكلي والآخر موضوعي. 

       ويجب على الطالب بيان مكانة النص في الهرم للتشريعي؛ فيما إذا كان نصا من الدستور، أو نصا من معاهدة دولية، أو من قانون أو لائحة.. الخ.

      كما ينبغي أيضا بيان تاريخ صدور النص، وتاريخ سريانه، وما لحقه من تعديلات ..الخ.

      طريقة تحليل النص القانوني:

          يقصد به تفكيك النص وتجزئته الى عناصر التي يتألف منها كما يقصد به أيضا معالجة نص قانوني حيث تقوم هذه العملية على التحليل والدراسة المبسطة المتفحصة من اجل استيعاب معنى النص وتحديد اهدافه وهو يختلف عن التعليق على النص او تفسيره والقصد من وراء هذه العملية اعطاء فكرة عن مضمون النص.

         ولا ينحصر تحليل النص بتحليل اللغة التي كتب بها فقط او اسلوبه بل يجب على الباحث المحلل اظهار اصل النص ومصدره وبنيته وشكله ومقارنته بالنصوص الاخرى الوطنية او الاجنبية.

      مراحل وخطوات تحليل النص:

      اولا: فهم النص القانوني: تقتضي هذه المرحلة جمع المعلومات المتعلقة بالنص:

      1- الدراسة الوصفية بالقراءة: أي التمعن في النص وتحديد المعنى، وتقتضي هذه المرحلة، جمع العديد من المعلومات المتعلقة بالنص القانوني .

      1.    طبيعة النص (مدني، تجاري ...الخ)

      2.    مصدر النص (برمان، الحكومة، الوزير ...)

      3.    تاريخ صدور النص (جديد، قديم، معدل )

      4.    استخراج موضوع النص

      2- الدراسة البنيوية: وهنا يتم التركيز على معنى المصطلحات والعبارات والكلمات.

      - البنية الطباعية (الطبوغرافية): ويقصد بها عدد الفقرات او المقاطع التي يتألف منها النص.

      - البنية الاصطلاحية: وذلك بتحديد المصطلحات القانونية المعتمدة في النص سواء كانت قانونية تقنية اقتصادية فلسفية ومن خلالها يتبين للباحث هل هي لغة سليمة مترجمة ركيكة او غير ركيكة.

      - استخراج الكلمات المفتاحية.

      - البنية الخارجية للنص: وذلك بربطه بما قبله او بما يوازيه بنصوص اخرى لفهمه او لتفسيره " يمكن الاعتماد على السلطة التقديرية الآراء الفقهية سواء من حيث التأييد والانتقاد " .


    • يمكن للطلبة طرح أي انشغال أو استفسار حول الدرس

    • Opened: Saturday, 30 September 2023, 12:00 AM
      Due: Saturday, 7 October 2023, 12:00 AM

      -         ما مفهوم تحليل نص قانوني.

      -        أذكر أهمية تحليل النصوص القانونية بالنسبة للدارس في حقل القانون.

      -        عدد مراحل وخطوات تحليل النص القانوني.


  • Topic 2

    •  

      الدرس الثاني:

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب على مدلول التعليق على حكم قضائي.

      -         أن يحيط الطالب بمراحل التعليق على حكم قضائي.

      -         أن يستطيع الطالب تطبيق المراحل والخطوات المتعلقة بالتعليق على حكم قضائي.

       

      التعليق على قرار قضائي:

        ان اتقان عملية التعليق على حكم أو قرار قضائي تستوجب الإلمام الجيد بالمعارف النظرية المتعلقة بموضوع التعليق و استيعاب معطيات المنهجية القانونية التي تسمح بتقييم الحكم أو القرار.

        المقصود بالتعليق على حكم قضائي:

           يعرف البعض التعليق على حكم قضائي بأنه مناقشة أو تحليل تطبيقي لمسألة قانونية نظرية لكم معلوماتي تلقاه الطالب في الدرس.

          فالتعليق على قرار أو حكم قضائي هي دراسة نظرية و تطبيقية في آن واحد لمسألة قانونية معينة، إذ أن القرار أو الحكم القضائي هو عبارة عن بناء منطقي، فجوهر عمل القاضي يتمثل في إجراء قياس منطقي بين مضمون القاعدة القانونية التي تحكم النزاع، وبين العناصر الواقعية لهذا النزاع، و هو ما يفضي إلى نتيجة معينة، هي الحكم الذي يتم ّ صياغته في منطوق الحكم.

        ومن ثمّ فإن المطلوب من الباحث في أثناء التعليق على القرار، ليس العمل على إيجاد حلّ للمشكل القانوني باعتبار أن القضاء قد بت فيه، و لكنه مناسبة للتأمل و محاولة لفهم الإتجاه الذي ذهب إليه القضاء، هذا من ناحية أخرى، و من ناحية أخرى فالمطلوب هو التعليق على قرار لا دراسة قرار بشكل يتجاهل كليا موضوع الدعوى المعروضة، لذلك لا يجوز الغوص في بحث نظري للموضوع الذي تناوله ذلك القرار. فليس المطلوب هو بحث قانوني في موضوع معين، و إنما التعليق على قرار يتناول مسألة قانونية معينة.

      مراحل التعليق على حكم قضائي:

      أ/ المرحلة التحضيرية: وتضم هذه المرحلة مجموعة من العناصر تتمثل في:

      1- أطراف النزاع: تقدم ديباجة لحكم واسماء الاطراف وصفتهم ومواطنهم وتاريخ الحكم والمحكمة او المجلس واسماء القضاة.

      2- الاجراءات: تقدم مختلف المراحل القضائية التي مر بها النزاع عبر درجات التقاضي الى ان صدر القرار محل التعليق مع ذكر الجهة التي تم أمامها الاجراء والقرار الصادر عنها ثم تاريخ صدوره ثم منطوقه.

      3- الوقائع: هي كل الوقائع التي تسببت في نشوء النزاع بين الاطراف سواء كانت هذه الاحداث والوقائع أقوالا أو أفعالا مثل جريمة الضرب او السرقة، السب والشتم ...إلخ مع ترتيب هذه الاحداث زمنيا ويجب على الطالب المعلق على القرار عدم افتراض وقائع لم تذكر في القرار.

      فالوقائع اذن هي كلّ الأحداث التي أدّت إلى نشوء النزاع ، مثل تصرف قانوني "بيع"، أقوال "وعد"، أفعال مادية "ضرب"، و يشترط:

      - ألاّ يستخرج الباحث إلاّ الوقائع التي تهمّ في حلّ النزاع ، فمثلا إذا باع "أ" ل"ب" سيارة ،و قام "أ" بضرب "ب" دون إحداث ضرر، و نشب نزاع بينهما حول تنفيذ العقد، فالقرار يعالج المسؤولية العقدية نتيجة عدم تنفيذ التزام إذن لا داعي لذكر الضرب لأن المسؤولية التقصيرية لم تطرح.

      و إن كان يجب عدم تجاهل –عند القراءة المتأنّية- أيّ واقعة لأنه في عمليّة فرز الوقائع، قد يقع المعلّق على واقعة قد تكون جوهرية، و من شأنها أن تؤثر في الحلّ الذي وضعه القاضي إيجابا أو سلبا.

      - لابدّ من استخراج الوقائع متسلسلة تسلسلا زمنيّا حسب وقوعها، و مرتبة في شكل نقاط.

      - الإبتعاد عن افتراض وقائع لم تذكر في القرار.

      4- الادعاءات والحجج: هي طلبات المزاعم والاسس القانونية التي يعتمد عليها اطراف النزاع وباعتبار ان هذه الادعاءات تكون متناقضة فالقاضي يعتمد ويلتزم بحل المشكل المثار على هذا الاساس.

      فالادعاءات اذن هي مزاعم و طلبات أطراف النزاع التي استندوا عليها للمطالبة بحقوقهم.

      ويجب أن تكون الإدّعاءات مرتّبة، مع شرح الأسانيد القانونية، أي ذكر النص القانوني الذي اعتمدوا عليه، ولا يجوز الإكتفاء بذكر "سوء تطبيق القانون"، أو "مخالفة القانون".

      فالتعليق على القراركلّه يعتمد على الإدّعاءات، و ذلك بهدف تكييفها و تحديد الأحكام القانونية التي تطبق عليها، أي أن الأحكام و القرارات لابدّ أن تستند إلى ادّعاءات الخصوم.و الإدّعاءات يمكن التعرف عليها من خلال عبارات "عن الوجه الأوّل"، أو استنباطها من عبارات "حيث يؤخذ على القرار"، "حيث يعاب على القرار"،" حيث ينعى على القرار"

      5- المشكل القانوني: عبارة عن تساؤلات يطرحها الاطراف على القضاء لإيجاد الحل القانونين وباختصارالمشكل القانوني هو السؤال الذي يتبادر إلى ذهن القاضي عند الفصل في النزاع، لأنّ تضارب الإدّعاءات يثير مشكلا قانونيّا يقوم القاضي بحلّه في أواخر حيثيات القرار، قبل وضعه في منطوق الحكم.

      6- الحل القانوني: هو الاجابة على المشكل القانوني المطروح في اخر حيثية في القرار ويقوم الطالب بالنقل الحرفي للحل القانوني.

      7- منطوق الحكم: هو النتيجة التي توصل اليها القاضي في القرار او الحكم

      ب/ المرحلة التحريرية (الموضوعية ):

      يضع الطالب خطة للمسألة القانونية المعروضة عليه تظهر فيها وقائع القضية أطراف النزاع متسلسلة وفق تسلسل الوقائع زمنيا ويجب ان تكون متوازنة وتشتمل:

      1- مقدمة:

         يعرض فيها الطالب موضوع النزاع محل التعليق ثم الجهة التي أصدرته ثم ملخص من الوقائع قصير ثم يطرح المشكل القانون ، ففي المقدمة يتم عرض موضوع المسألة القانونية محلّ التعليق في جملة وجيزة، بعدها يلخص قضية الحكم أو القرار فقرة متماسكة، يسرد فيها بإيجاز كلّ من الوقائع و الإجراءات و الإدّعاءات منتهيا بطرح المشكل القانوني بصفة مختصرة تعتبر كمدخل إلى صلب الموضوع .

      2- صلب الموضوع: (المتن والعرض):

      يقوم الطالب بمناقشة وتحليل النقاط القانونية المثارة امام القضاء والمطروحة من طرف الخصوم في شكل ادعاءات، مع اعطاء الطالب رأيه في الحل القانوني ولهذا يجب الاستعانة بالمعلومات النظرية المرتبطة بها، مع الرجوع في كل مرة الى حيثيات القرار او الحكم ومقارنة الحل القانوني للطالب مع الحل القانوني الذي ابداه القاضي وابراز موقف الفقه والاجتهاد القضائي من هذا الحل الذي اعتمده الطالب وهل اضاف شيئا جديدا للاجتهاد ام لا.

      ويجب تبيان موقف الحل القانوني  بالنسبة للنصوص القانونية، هل استند إلى نصّ قانوني؟ هل هذا النص واضح أم غامض؟ كيف تمّ تفسيره؟ ووفق أيّ اتجاه؟

      وكذلك موقف الحلّ بالنسبة للفقه، ماهي الآراء الفقهية بالنسبة لهذه المسألة، ما هو الرأي الذي اعتمده القرار –موقف هذا الحّل بالنسبة للإجتهاد، هل يتوافق مع الإجتهاد السابق ،أم يطوّره أم أنه يشكّل نقطة تحوّل بالنسبة له؟

      و بالتالي يجب على المعلّق الإستعانة بالمعلومات النظرية المتعلّقة بالمسألة القانونية محلّ التعليق، ثمّ الرجوع في كلّ مرّة إلى حيثيات الحكم أو القرار محلّ التعليق لتطبيق تلك المعلومات على القضية المطروحة .

      3- الخاتمة (هل اصاب القاضي ام اخطأ):

        ويذكر فيها الطالب ما اذا كان حكم القاضي صحيح ام لا مع اعطاء البديل والاستنتاجات والاقتراحات، كما يمكن للطالب ابداء رأيه الشخصي وطرح بعض التساؤلات التي قد تصبح افاق جديدة للبحث، فالخاتمة توضح أنّ المشكل القانوني الذي يطرحه الحكم أو القرار القضائي محلّ التعليق يتعلّق بمسألة قانونية معينة لها حلّ قانوني معيّن يذكره المعلّق معالجا بذلك الحلّ الذي توصل إليه القضاة.

       خلاصة هامة:

                قد يختلط على الطلبة الاستعمال بين مصطلحي التحليل والتعليق وهنا نوضح ان لفظ التحليل والتفسير يستعملان في الدراسة المنهجية للنصوص القانونية او الفقهية (نص فقهي، او نصوص القرآن او السنة) ويقصد بالتحليل النصوص القانونية عموما في ميدان العلوم القانونية تفكيك هذا النص وتبيان اجزاءه وهذه النصوص عادة هي نصوص التشريع بأنواعها ومراتبها ودرجاته وما يتفرع عنه.

         والنص قد يكون فقرة او اكثر او جملة او اكثر او عبارة عن مقولة او رأي يعبر عن اتجاه فقهي او مدرسة فقهية.

         وقد يطرح الاشكال المدلول الاصطلاحي بين التحليل والتعليق ولكن عند التدقيق نجد بينهم فرق جوهري يتمثل في:

      أن التحليل يقصد به دراسة مضمون النص دراسة مفصلة وفق منهجية معينة اما التعليق فهو الفحص الانتقادي لمضمون وشكل النص اضافة الى تقييمه ونقده بقدر من الحرية.

      ويمكن تلخيص اهم الفروق الجوهرية بين تحليل النصوص والتعليق على الاحكام او القرارات في ميدان البحث العلمي القانوني في النقاط التالية:

      1-      التحليل والتعليق كلاهما وسيلة لمعالجة النصوص وبأنواعها لكن التحليل او مقارنة بالتعليق حيث يقوم الباحث بالتحليل والتعمق باستعراض مضامينها دون انتقادها اما التعليق فإنه يمتاز بالاختصار والإيجاز على الرغم من الحرية التي يتمتع بها الباحث في تقويم النص ونقده

      2-      عمليا نجد التعليق كفحص انتقادي ينطبق على الاحكام والقارات القضائية اما التحليل فمحله النصوص القانونية والفقهية لذلك نقول تحليل النصوص والتعليق على القرارات وليس العكس.

      3-         يوصف التحليل بأنه تعليق غير مكتمل ومن المهم تبرير التعليق تبريرا علميا يعرض من خلال المعلق الدليل ويطرح البديل.

       

       

       


    • Opened: Saturday, 30 September 2023, 12:00 AM
      Due: Saturday, 7 October 2023, 12:00 AM

      -         ما المقصود  بالتعليق على حكم قضائي.

      -       ماهي أهم  مراحل التعليق على حكم قضائي.

      -         اختر حكم قضائي وعلق عليه.


  • Topic 3

    • الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب على مدلول تحضير مذكرة ماستر في العلوم القانونية والادارية.

      -         أن يتخلص الطالب من الرهبة والخوف من فكرة انجاز مذكرة ماستر في الحقوق.

      -         أن يحيط الطالب بمراحل تحضير مذكرة ماستر في العلوم القانونية.

      -         أن يستطيع الطالب الاستفادة من المراحل والخطوات التي درسها في اعداد مذكرة الماستر الخاصة به.

       

            طريقة تحضير و اعداد مذكرة ماستر في العلوم القانونية والادارية

            بعد تلقي طلبة الأولى ماستر في العلوم القانونية لدروس نظرية مركزة، يبقى عليهم انجاز مذكرة أكاديمية بتأطير من المشرف، والهدف الأساس من هذه المذكرة هو إبراز قدرة ومهارة الطالب في انجاز بحث معمق في مجال تخصصه، يتميز عن البحوث الأكاديمية السابقة ويقدم الإضافة والتجديد في التخصص المدروس، كل هذا يجعل الطالب في ضغط كبير يصعب على الطالب البدء او على الأقل التدرج المرن في مراحل انجاز أطروحته.

           لهذا سنحاول-من خلال ما يلي -تذليل تلك الصعوبات وجعل عملية إعداد مذكرة ماستر في العلوم القانونية عملية ممتعة ومحفزة للطالب في حياته الجامعية.

               إن شهادة الماستر في القانون تعد من أهم الشهادات التي يصل إليها الباحث في مسيرته العلمية، ويشترط فيها أن يكون موضوع مذكرته موضوع جديد، ويكون له إضافة علمية مميزة، ويرتبط بالتخصص لهذا هو أهم جزء عند كتابة مذكرة التخرج.

      فهي توضح جزء من النشاط الاكاديمي  بالجامعات، بالإضافة إلى أنها تعكس نشاط الطالب والأستاذ المشرف والنشاط العلمي المتميز بالجامعة، وتعتبر عملية تحضير المذكرات العلمية من أصعب المراحل في طور الماستر؛ حيث تحتاج إلى العديد من المهارات التي يجب أن  يُمكن تعريف مذكرة الماستر بأنها بحث إضافي مكتوب لإتمام متطلبات الحصول على الدرجة العلمية؛ وذلك للحصول على درجة الماستر في القانون بفروعه المختلفة.

      وأيضًا هي بمثابة بحث علمي مضبوط يقوم بإضافة كل ما هو جديد، ويساعد في اكتشاف الحقائق والمعرفة. 

      اختيار عنوان مذكرة الماستر:

      تعتبر أول خطوة في كتابة مذكرة الماستر هي اختيار العنوان؛ حيث يجب على الباحث أن يكون قادرًا على اختيار عنوان جذاب ومناسب لمذكرته، ويكون حافز للباحث للدخول إلى أعماق الدراسة والاطلاع عليها، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون العنوان واضح وخالي من أي كلمات غير مفهومة أو غامضة، وبالطبع يجب أن يكون مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمجال القانون.

      كتابة مقدمة وملخص مناسبين للبحث:

      فمن خلال المقدمة يقوم الباحث بتقديم نبذة عن موضوع المذكرة وعن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا البحث بالخصوص، وعن الأمور التي واجهته أثناء البحث، كما يقوم بتقديم ملخص البحث بتقديم نبذة عن كافة مراحل البحث، ويجب أن تكون صياغة المقدمة والبحث بشكل مباشر وبطريقة خالية من الأخطاء سواءً كانت لغوية أو نحوية. 

      الاطلاع على المصادر المرتبطة بالموضوع :

      يجب أن يقوم بالاطلاع على المصادر والمراجع؛ حتى يتمكن من بكتابة المعلومات التي يحتاجها في البحث العلمي الذي يقوم به، ويقوم بتوثيق المعلومات بشكل مباشر وصحيح؛ حتى لا يقع في الخطأ عند عملية التوثيق. 

      وضع الخطة الزمنية لإنجاز البحث:

          تساعد الخطة الزمنية التي يضعها؛ للانتهاء من كتابة المذكرة في الوقت المحدد، فمن الممكن أن يقوم الباحث بتحديد فترة زمنية ولتكن ستة اشهر، فيمكن في تلك الفترة تقل عزيمة الباحث دون أن يشعر وعند اقتراب وقت تسليم المذكرة ينضغط الطالب ويسابق الوقت ويعمل بسرعة؛ الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف جودة العمل البحثي.

      ضبط موضوع البحث ومشكلته:

       بعد استنفاذ المراحل السابقة تأتي بعد ذلك خطوة ضبط موضوع المذكرة ومشكلتها، فاختيار موضوع البحث ليس بالأمر الهيِّن كما يعتقد البعض، ويلزمه محددات ومعايير أكاديمية مُنظمة، فيقوم الطالب بتحديد الموضوع عن طريق تقديم الفرضيات، وعرض الحلول المناسبة لها؛ وذلك عن طريق إعداد أجزاء المذكرة ويمكن للأستاذ المشرف مساعدتك في تحديد عنوان البحث بدقة.

      تعتبر الخاتمة جزءًا رئيسيًا من أجزاء البحث فهي فقرة هامة ومميزة؛ حيث أنها تحتوي على النتائج والحلول التي تم التوصل إليها الطالب؛ ويقوم من خلالها بتقديم نبذة عن كل المحاور التي وردت في مذكرته ولكن يجب أن يحرص الطالب على ألا يقدم في الخاتمة معلومات لم يقدمها في صلب البحث، ولكن يجب مراعاة الاختصار بشكل وبشروط وخطوات معينة.

      ترتيب المصادر والمراجع:

      تعد المراجع والمصادر التي يستخدمها الطالب في كتابة مذكرته هي الهيكل الأساسي لتكوينها؛ لذلك يجب على الباحث أن يقوم بترتيب المراجع بعد الاطلاع على النظام الذي تتبعه الجامعة والكلية  التي يقدم فيها بحثه.

      1.   النصوص القانونية . 

      2.   الكتب الموسوعات.

      3.   الدوريات والمجلات والصحف. 

      4.   وقائع المؤتمرات والندوات. 

      5.   رسائل الماجستير والدكتوراه. 

      6.   مواقع وصفحات الانترنت.

       تدقيق وتحرير المذكرة:

      لا عجب في أن تحرير وتدقيق المذكرة يأخذ وقتا طويلا وهي خطوة بالغة الأهمية فبانتهاء المسودة الأولى عليك أخذ قسط من الراحة حتى تستطيع اكتشاف الأخطاء بسهولة.

      أولا/ مرحلة التحرير 

      هناك فرق بين التحرير والتدقيق حيث أن التحرير يركز على معنى وجوهر النص أما التدقيق في خاص بالجزء الخارجي من أخطاء إملائية ولغوية وتنسيق.

      ثانيا/ مرحلة التدقيق اللغوي

         وهي الخطوة الأخيرة لقراءة المذكرة لتصحيح جميع الأخطاء اللغوية والإملائية وفي اغلب الأحيان يستعن الطلاب بمتخصصين في اللغة لإتمام هذه الخطوة.

      ثالثا/ الحصول على التغذية الراجعة

      من الممكن عرض مذكرتك في الماستر على أحد زملائك الذين يملكون خلفية عن موضوع بحثك مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب أن يكون محل ثقة بعد ذلك ناقش مذكرة الماستر خاصتك مع مشرفك حتى يخبرك بالملاحظات اللازمة من نقاط ضعف والتوجيهات اللازمة لأنهاء اللمسات الأخيرة بعد كتابة مذكرة الماستر.

       


    • Opened: Saturday, 30 September 2023, 12:00 AM
      Due: Saturday, 7 October 2023, 12:00 AM

      -        ما المقصود تحضير مذكرة ماستر في العلوم القانونية والادارية.

      -         ماهي عراقيل انجاز مذكرة ماستر في رأيك.

      -        أذكر باختصار مراحل تحضير مذكرة ماستر في العلوم القانونية.

      -         انجز مخطط لمذكرة ماستر في تخصصك.


  • Topic 4

    • الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         جعل مدلول تحضير مذكرة ماستر في العلوم القانونية والإدارية عمل جدير بالبحث والاهتمام ، وتشجيع الطلبة على ذلك.

      -         أن يتخلص الطالب من الرهبة والخوف من فكرة انجاز مذكرة ماستر في الحقوق.

      -         إعداد الطلبة   لتحضير مذكرة ماستر في العلوم القانونية.

      -         أن يستطيع الطالب الاستفادة من المراحل والخطوات التي درسها في اعداد مذكرة الماستر الخاصة به.

      منهجية اجتياز مرحلة كتابة مذكرة ماستر في القانون  بكل سهولة:

      اخلاص النية في إعداد البحث أو المذكرة فلا يكون الهدف الرئيسي للطالب هو الحصول على الوجاهة الاجتماعية بل العمل على تطوير مهاراته وإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمع.

      ♦الاهتمام باختيار موضوع البحث حيث أنه يجب التحقق من عدم تكرار هذا الموضوع سابقا أن يكون موضوع ذو قيمة ومنفردا من نوعه.

      ♦اتباع القواعد الأربعة في اختيار موضوع المذكرة.

      ♦أن يكون مناسب مع قدرته وامكانياته المادية والعلمية والثقافية حتى يستطيع اكمال مسيرته.

      ♦أن يكون مناسبا مع طموحات واهتمام الباحث.

      ♦أن يكون عنوان المذكرة ذو مراجع ومصادر متوفرة بسهولة.

      ♦ان يكون على دراية كافية باللغة التي يكتب بها مذكرة الماستر.

      ♦تنسيق وترتيب المادة العلمية التي يقوم الطالب بجمعها وتصنيفها من حيث مدى قربها من عنوان المذكرة.

      نصائح  هامة لكتابة مذكرة ماستر في القانون و غيرها من التخصصات الأخرى :

      1.   القيام بقراءة الكثير من الأوراق البحثية و الدراسات السابقة حول موضوع المذكرة المراد البحث عنه ، والقيام بتلخيصه  ضمن مفكرة شخصية .

      2.   تجميع  المراجع التي تم الإستفادة منها من أجل الحصول على أفكار و معلومات البحثية ليتم تدوينها في المذكرة .

      3.   القيام بالبدء بكتابة مذكرة الماستر عند الشعور بأنه أصبح لدى الطالب كمية وافرة من المعلومات و الأفكار المتعلقة بالموضوع محل البحث.

      4.   قراءة ماستر للطلبة السابقين ليتم الإستفادة من تجاربهم و خبراتهم في كيفية مذكرة ماستر في القانون و الخطوات المتبعة لإنجاز هذا العمل .

      5.   أن يتحمل طالب الماستر مسؤولية كل كلمة تم تدوينها في المذكرة ، و يجب عليه أن يفهم معناها لأنه هو من قام بالبحث و التحري عن جميع الأفكار الواردة في بحثه فيجب أن يكون خبيراً في مجال بحثه ليستطيع مناقشة الأساتذة يوم التخرج .

      6.   الإحتفاظ بالمذكرة بصيغ الكترونية للحفاظ على العمل البحثي من الضياع و التلف .

      7.   أن  يتم وضع خطة لمذكرة الماستر قبل القيام بالبدء  فعليا بكتابة المذكرة ، فمن خلال الخطة البحثية يتم تحديد عدد المراحل التي تتطلبها المذكرة .

      8.   وضع جدول زمني لإعداد مذكرة الماستر و تحديد المدة الزمنية التي يحتاجتها الطالب أو الطالبين لإنجاز كل خطوة من خطوات انجاز مذكرة في العلوم القانونية.

      خلاصة :

            تعتبر مرحلة الماستر من المراحل الهامة التي ينتقل الطالب من خلالها من متلقي للمعلومة الى شخص مساهم ومستعمل للمعلومة كما يساهم في إثراء المعارف القانونية ، فهي تعتبر شهادة هامة يحصل عليها الطالب في نهاية مرحلة الفترة الدراسية طور الماستر وفي حياته العلمية. و هناك العديد من المجالات الدراسية  والفروع القانونية المختلفة في هذه المرحلة و تختلف بإختلاف تخصص الطالب فالطالب يختار تخصص البحث و فقاً لتخصصه ومجال دراسته .

       

       

       


    • Opened: Saturday, 30 September 2023, 12:00 AM
      Due: Saturday, 7 October 2023, 12:00 AM

      - كيف تختار عنوان لمذكرة الماستر؟

      - اذكر أبرز مراحل انجاز مذكرة الماستر.

       - ماهي اصعب مرحلة في رأيك؟