منهجية البحث 1س1(2025/2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم الاجتماع
المستوى الدراسي:1ماستر علم الاجتماع الانحراف والجريمة
المقياس :منهجية البحث1
وحدة التعليم:منهجية
السداسي:1
المعامل :2
الرصيد:4
الحجم الساعي خلال السداسي : 45سا و30د
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة+امتحان
الاسم واللقب:عزوز عبد الناصر
البريد الالكتروني:abdenaceur.azouz@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم: تهدف هذه المادة لإيجاد علاقة واضحة بين الطالب وموضوع بحثه العلمي، من خلال خلق تقاليد تفكير ابستيمولوجي يتميز بالفحص الموضوعي للمعرفة من منطلق متفتح على التراث العالمي للبحث المعرفي، من ناحية وأيضا إيجاد طابع عقلاني لاكتساب وبناء المعرفة العلمية بطريقة مبدعة وخلاقة من ناحية أخرى، كما تهدف هذه المادة لإمداد الطالب بأدوات التفكير العقلي اللازم للممارسة العملية للمعرفة المتوفرة على اليقظة الإبستيمولوجية المكرسة لمبدأ النقد الذاتي
-
المعارف المسبقة: يفترض أن يكون الطالب ملما بالمفاهيم الأساسية لمناهج البحث القانون ووظائفه وأهدافه والفرق بين البحث القانوني وغيره من البحوث العلمية، ويمتلك المهارات الكافية لإعداد بحث قانوني وفقا لأصول البحث، ومتمكنا من الخطوات العملية لكيفية كتابة البحث وتعريف الطالب بالطرق الحديثة للحصول علي المعلومات من خلال المواقع الموثوقة علي شبكة الانترنت، ويمتلك القدرة على تطبيق الأسس العلمية والعملية الخاصة بمادة أسس البحث في مجال الجريمة والانحراف
-
محتوى المادة:
المحور الأول: الأساليب المنهجية المعتمدة في البحث السوسيولوجي.
المحاضرة الأولى: ماهية البحث السوسيولوجي.
المحاضرة الثانية: اختيار الموضوع وشروطه.
المحاضرة الثالثة: تحديد الموضوع.
المحاضرة الرابعة: الإشكالية.
المحاضرة الخامسة: الفرضيات.
المحاضرة السادسة: التوثيق والتهميش.
المحاضرة السابعة: اختيار الكتب والمراجع.
المحاضرة الثامنة: المسح الاجتماعي.
المحور الثاني: العينة وكيفية اختيارها
المحاضرة التاسعة: الحصر الشامل والعينة (مفاهيم ومميزات، اختيار العينة والعوامل المؤثرة فيها)
المحاضرة العاشرة: المعاينة الاحتمالية( العشوائية): تقنيات الاختيار العشوائي
المحاضرة الحادي عشر: أنواع العينات الاحتمالية العشوائية
المحاضرة الثانية عشر: أنواع العينات غير الاحتمالية (غير العشوائية)
المحاضرة الثالثة عشر: أخطاء المعاينة
-
تتضمن المحاضرة النقاط الآتية:
1- مفهوم البحث العلمي والبحث السوسيولوجي
2- خصائص البحث السوسيولوجي
3- أهلية القيام بالبحث
4- غايتة البحث السوسيولوجي
-
تعتبر المحاضرة الأولى بمثابة مراجعة وتمهيد أولي، يستهدف إثارة مجموعة من المسائل المتعلقة بمفهوم البحث السوسيولوجي من حيث الاشتقاق والمعنى، والمقاربة، وفلسفته، والإطار الذي يجري في سياقه، ثم يتطرق إلى خصائصه مركزا على معنى الضبط والصدق والثبات مع التعريج على خصائص الظاهرة الاجتماعية التي يجب على الباحث أن يدركها أولا، ثم يتم الانتقال الى أهلية القيام بالبحث وأهدافه وغايته، مع الإشارة إلى أسباب القيام بالبحث ومبرراته نظريا بالاستناد إلى الأقوال والشواهد.
الأهداف:
نستهدف من وراء هذه المحاضرة إلى إجراء مقاربة في تحديد مفهوم البحث السوسيولوجي، في ضوء الممارسات التطبيقية في الواقع، وبالاستناد إلى التجربة والخبرة في هذا السياق، وذلك لتكوين صورة لدى الطالب يدرك من خلالها معنى البحث ومتطلبات القيام به.
الفئة المستهدفة:
طلبة الماستر: تخصص علم الاجتماع الجريمة والانحراف. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تتضمن هذه المحاضرة مجموعة من الموضوعات تتعلق باختيار موضوع البحث أو الدراسة، بدءا من مفهوم موضوع البحث، ثم ما هي الاعتبارات التي يتعين على الباحث أو الطالب مراعاتها عند الاختيار، باعتبار أن المراحل التالية من البحث تتوقف إلى حد بعيد على المرحلة الأولى، لذا تم اعطاء مجالا وسعا للحديث عن هذه الاعتبارات، وفي السياق نفسه تم الحديث عن الشروط الواجب مراعاتها عند اختيار موضوع البحث، بالتركيز على قيمة الموضوع وامكانية الجدوى من دراسته، كما تم التطرق الى مختلف المصادر التي تلهم الباحث بموضوع للدراسة.
الأهداف:
تهدف هذه المحاضرة في المقام الأول إلى تمكين الطالب من اكتساب مهارات علمية ومنهجية تمكنه من اختيار مجالا للاهتمام وموضوعا للدراسة، حيث تساعده هذه المهارة في التحاكم في مختلف مسارات بحثه أو دراسته، كما يزود ببعض المهارات التدريبية في كيفية اختيار موضوعا للدراسة انطلاقا من رغبته واهتمامه، وانتهاء الى تحديد مشكلة بحثه وأهدافها في ظل مرعاة الكثير من الاعتبارات المرحلية والتي تم تناولها في نقطة اختيار موضوع البحث.
الفئة المستهدفة: تستهدف المحاضرة على وجه الخصوص طلاب الماستر علم الاجتماع الجريمة والانحراف، وطلاب علم الاجتماع على وجه العموم. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
تتناول هذه المحاضرة موضوع تحديد مشكلة الدراسة، وتتضمن نقاط فرعية مهمة للطالب تتتعلق بأهمية تحديد المشكلة وقيمتها والاعتبارات الواجب مراعاتها، وصياغتها، ومصادرها، وسيتم التركيز على نقاط جد مهمة للطالب يتعين عليه ادراكها من المراحل الأولى من البحث.
الاهداف:
اكساب الطالب معارف ومهارات في كيفية تحديد مشكلة الدراسة
مساعدته على كيفية صياغة مشكلة الدراسة وفق نماذج تطبيقية
اكساب الطالب مهارات وقاعدة معرفية لمتطلبات كل مرحلة
-
منتدى
-
المحادثة
-
تتضمن هذه المحاضرة خطوات علمية تطبيقية لكيفية صياغة مشكلة البحث، حيث تتضمن سبعة خطوات تساعد الطالب على القيام بهذه المهمة بالاعتماد على ذاته
الأهداف:
-تمكين الطالب وتدريبه عمليا على كيفية صياغة مشكلة بحثه
- معرفة الاعتبارات الواجب مراعاتها في كل مرحلة
- تمكين الطالب من الاعتماد على نفسه في اجراء تقييم بنفسه لهذه المرحلة
- تدعيم المحاضرة بنماذج يقوم بها الطلبة في شكل مجموعات.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تتضمن المحاضرة نقطتان اثنتان هما:
1- سؤال الانطلاق: التعريف به، أهميته، الدور الذي يلعبه، خصائصه، المرحلة الاستكشافية
2- الاشكالية: التعريف بمشكلة البحث، التعريف بالاشكالية، الفرق بينها وبين مشكلة البحث، الدور المعرفي والمنهجي لاشكالية البحث، محتوى اشكالية البحث، خطوات بناء اشكالية البحث، بعض الملاحظات.
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
-
-
-
الإفادة
-