مخطط أسبوعي

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
    قسم علم النفس
    مقرر مخصص لطلاب السنة الثانية علوم التربية
    مادة: منهجية البحث التربوي 01
    المعامل: 1 

    الرصيد: 1
    المدة 8 اسابيع 
    التوقيت 1سا30 د محاضرة / 1سا 30 د تطبيق
    الاستاذ : مكفس عبد المالك


    الايميل:abdelmalik.mekefes@univ-msila.dz
    التواجد بالحرم الجامعي : يومي الاربعاء والخميس للاشراف والمرافقة 
    الرد عبر الايميل المهني يكون اني للدلالة على وصول الرسالة وحسب الطلب يتحدد مدة الرد 



  • الاهداف

    أھداف التعلیم:
    أن یتعرف الطالب على منھجیة البحث العلمي
    المعارف المسبقة المطلوبة :
    - أن یكون للطالب درایة ببعض مبادئ مناھج البحث ومدارسه

  • التقويم الاستكشافي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:
    -أن یكونللطالب درایة ببعض مبادئ مناھج البحث ومدارسھ

  • محتوى المادة

    محتوىالمادة:
    1ـاختیارموضوع البحث ومصادره الأساسیة.
    2ـ مشكلة البحث
    3-فروض البحث
    4ـمناھج البحث وتصمیم البحوث التربویة

  • المحاضرة الاولى

    • يعتبر اختيار موضوع البحث بعناية من الأمور الهامة في عملية البحث العلمي، فالموضوع هو الأساس الذي يقوم عليه البحث، والذي يحدد مدى نجاحه وفاعليته. فعند اختيار موضوع بحث علمي، يجب أن يكون الموضوع مهمًا وذا صلة بالمجال الذي ينتمي إليه الباحث، كما يجب أن يكون الموضوع جديدًا وغير مكررا، وأن يكون قابلاً للتطبيق في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الموضوع قابلاً للتحقق منه، وأن تكون هناك مصادر كافية للحصول على المعلومات المطلوبة، كما انه يساعد في تحديد أهداف البحث والتركيز على المسائل المهمة. كما أنه يساعد في تجنب التشابه مع الأبحاث السابقة، وفي تطوير مهارات البحث والتفكير، كما إن اختيار موضوع بحث علمي بعناية يساعد في تطوير قدرات الطالب في التفكير والإبداع، وفي تطور شخصية الطالب من خلال التفكير النقدي والإبداع.

      كما يمكن ان تؤخذ مواضيع البحوث العلمية على اختلاف ميادينها وتفرعاتها وتخصصاتها من مصادر متعددة بعضها أساسية وأخرى ثانوية وبعضها مهمة جدا وأخرى مساعدة وبعضها مباشرة والأخرى غير مباشرة، واعلى اختلاف مصادر اشتقاق المواضيع البحثية يتأسس أهميتها وضرورة ترتيبها لاختيار المواضيع الأنسب، في هذه المحاضرة سنتناول هته النقاط بإسهاب.

      01-          اختيار موضوع البحث:

      تحديد مجال الاهتمام:

      تحديد المشكلة

      مراجعة الأدب السابق

      تقييم الموضوع

      استشارة مشرف أو مستشار

      تحديد الأهداف:

      تحيدي الإمكانيات


    • ومنهجية البحث العلمي لطلاب السنة الثانية علوم التربية مادة تركز في محتوياتها العامة على نقاط أساسية منبنية على معارف تم تلقيها في السداسيين السابقين ضمن السنة الأولى، حيث سنتناول في هذ المحاضرة محوراختيار موضوع البحث ومصادره الأساسية متطرقين لاهم المصادر الاساسية والثانوية وسنحاول في المحاضرة تقديم شروحات اكثر وامثلة ادق 
      نتمنى من الطلاب قراءة المحاضرة وتحضير اسئلة حول الموضوع كما يمكنهم البحث حوله من اجل الاضافة 


  • المحاضرة الثانية

    • المحور الثاني: مشكلة البحث

      تعريف مشكلة البحث:

      مشكلة البحث هي استقصاء لموضوع مقلق، او ضرورة لتطوير فكرة قديمة، أو محاولة حل اشكال عالق او الإجابة على سؤال مقلق موجود في الأدبيات العلمية أو النظرية أو في الممارسة يشير إلى الحاجة إلى فهم هادف وتأكيد مقصود.

      وفي بعض تخصصات العلوم الاجتماعية، يتم طرح مشكلة البحث عادة في شكل سؤال بحيث لا توجه مشكلة البحث إلى كيفية القيام بشيء ما، أو تقديم اقتراح محدد، أو تقديم حكم قيمي.

      الغرض من طرح الإشكالية:

      ان معيار الحكم على المشكلة بانها ملائمة وتجيب على السؤال المحكي ماذا في ذلك هو امتلاك المشكلة للسمات التالية:

      كيفية صياغة المشكلة

      هناك أربعة اساليب عامة لصياغة مشكلة البحث في العلوم الاجتماعية:

      معايير جودة المشكلة البحثية:

      تنطلق صياغة المشكلة الجيدة تبدأ بتقديم عرضا واسعا يتركز فيه بحثك ثم تقود القارئ تدريجيا إلى الأسئلة الأكثر ضيقا، ولهذا نسمع كثيرا بان المشكلة الجيدة تكون متسلسلة منطقيا من العام الى الخاص ومن المستقل الى التابع وننوه هنا ان طول الصياغة التعبيرية للمشكلة لا تعبر بالضرورة عن جودتها  ولكن هناك معايير توضح جودة صياغة المشكلة نذكرها فيما يلي


  • المحاضرة الثالثة

    • المحور الثاني: فروض البحث

      تقديم:

      كما تكلمنا عليه سابقا في المحورين الأول والثاني فإن الفرضيات البحثية هي جزء مهم في هيكل البحث، وترتبط بشكل وثيق مع عناصر البحث الأخرى لاسيما الإشكالية والتساؤلات والاهداف والنتائج، وبشكل بسيط فإن الفرضيات تمثل لوحات الوجيه في الطريق السيار فكما ان الطريق واسع ويؤدي إلى مألات كثيرة فتصبح لوحات التوجيه مهمة لتوجيه السالكين إلى الطريق المحدد تعتبر الفرضيات أيضا موجها دقيقا لمالات البحث سيرورته،

      1.   تعريف الفرض:

      02. الفرق بين سؤال البحث وفرضيته

      03- مُكوّنات فرضيّة البحث العلميّ

      04- أنواع الفرضيات:

      01.04 الفرضيّة البحثيّة (بالإنجليزيّة: Research hypothesis):

      02.04 الفرضية الإحصائيةStatistical hypothesis


  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء