مخطط الموضوع

  • منتدى الاخبار

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
    قسم:علم النفس
    مقياس:تشريح وفيزيولوجية الجهاز التنفسي-الصوتي- السمعي-1-
    المستوى الدراسي:2ليسانس شعبة الارطفونيا
    السداسي:3
    وحدة التعليم:اساسية
    الرصيد:5
    المعامل:2
    الحجم الساعي:1،30 محاضرة +1.30 أعمال موجهة (45سا
    تقييم التعلم:
    أ‌. التقييم النهائي:والذي يتم من خلال اجراء امتحان كتابي حول حصيلة المكتسبات التي حضوريا.
    ب‌.التقييم المستمر:الذي يسمح لك بجمع نقاط طيلة الموسم الدراسي ويتم من خلال اشكال مختلفة: المشاريع الفردية، الجماعية، المشاركة والمناقشة.
    اسم ولقب الاستاذ:عبد الكريم ملياني
    البريد الالكتروني:abdelkrim.meliani@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    أھداف التعليم :
    -  توسيع معارف الطالب من خلال تشريح الجهاز التنفسي والحنجرة والتجاويف الفمیة والأنفة المسؤولة عن انتتاج اللغة.
    المعارف المسبقة المطلوبة :
    ینطلق الطالب من معارف أولية حول علم التشريح وعلم النفس الفيزيولوجي وكذا الصوتيات الفیزیائیة .


  • التقويم التسخيصي والمكتسبات القبلية

    التأكد من مكتسبات الطالب عن طریق التقییم المستمر في الأعمال الموجهة أو الأعمال التطبيقية.

  • محتوى المادة

    -الرئتان، القفص الصدري، العضلات التنفسية و الحجاب الحاجز.
    -
    الحنجرة (الغضاريف، المفاصل الحنجرية، العضلات الحنجرية الأغشية الحنجرية(
    -
    طبقات الحنجرة.
    -الأوتار الصوتية.
    -
    تعصيب الحنجرة، الأوعية الحنجرية.
    -
    القناة الفمیة الحلقية الأنفية.
    -
    أمراض الحنجرة.


  • أساليب سير العمل

    أساليب سير العمل:

    يتم تنظيم الوحدة التعليمية في:

    يتم تقديم الوحدة كذلك من خلال منصة التعليم عن بعد والتي تتيح لك مراجعة وتعميق مفاهيمك، تنظيم حصص حضورية وجها لوجه في القاعة للتغلب على الصعوبات التي تواجهك في فهم وتطبيق هذه المعارف.

    من الضروري لتكون قادر على فهم هذه المحاضرة جيدا ان تقوم بإنجاز الاعمال الفردية المكلف بها في الاعمال الموجهة والاجابة على والاجابة على الاسئلة المختصرة ذات الاختيار من متعدد او الاسئلة القصيرة، بحيث يتم للإجابة على مثل هذه الاسئلة من خلال ما يتم اقتراحه عبر الانترنت بعد كل محور والتي يجب تقديمها في مواعيدها المحددة، وهي تسمح لك ايضا بالبقاء على اتصال دائم مع زملائك واستاذك من خلال مساحات التواصل التي تعزز العمل التعاوني والتفاعلي بين الاستاذ والطالب وبين الطالب والطالب. تحتوي منصة التعليم عبر الخط على فضاءات:

    -              تحميل الملفات المختلفة المتعلقة بالوحدة التعليمة.

    -              تقديم الانشطة الفردية التي كلفت بها في مكانها المطلوب.

    -              منتدى المناقشات خاص بمجموعتك لإنجاز النشاط الجمعي.

    -              منتدى للمناقشات الجماعية للفوج ككل.

    2.      الموارد المساعدة:

    -              مراجع مهمة.

    -              روابط تحميل.

    -              فيديوهات، صور.



  • المحاضرة الأولى: مدخل الى الجهاز التنفسي

    v    أهداف التعليم:

    -أن يتعرف الطالب على الجهاز التنفسي الحنجري.

    -أن یواصل الطالب تعليمه وتوسيع معارفه من خلال تشريح الجهاز التنفسي الحنجري المسؤولة عن انتتاج اللغة.

  • المحاضرة الثانية:الرئتان، القفص الصدري، العضلات التنفسية والحجاب الحاجز

    v    أهداف التعليم:

    -أن يتعرف الطالب على الرئتان، القفص الصدري، العضلات التنفسية والحجاب الحاجز.

    -أن یواصل الطالب تعليمه وتوسيع معارفه من خلال الرئتان، القفص الصدري، العضلات التنفسية والحجاب الحاجز المسؤولة عن انتتاج اللغة.


  • المحاضرة الثالثة:الحنجرة (الغضاريف، المفاصل الحنجرية، العضلات الحنجرية الأغشية الحنجرية)

    v    أهداف التعليم:

    -أن يتعرف الطالب على الحنجرة (الغضاريف، المفاصل الحنجرية، العضلات الحنجرية الأغشية الحنجرية).

    -أن یواصل الطالب تعليمه وتوسيع معارفه من خلال المسؤولة عن انتتاج اللغة.


  • المحاصرة الرابعة : القناة الفمية الحلقية الانفية

    v    أهداف التعليم:

    -أن يتعرف الطالب على القناة الفمية الحلقية الأنفية.

    -أن یواصل الطالب تعليمه وتوسيع معارفه من خلال تشريح القناة الفمية الحلقية الأنفية المسؤولة عن انتتاج اللغة.

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة:أمراض الحنجرة

    v    أهداف التعليم:

    -أن يتعرف الطالب على أمراض الحنجرة

    -أن یواصل الطالب تعليمه وتوسيع معارفه من أمراض الحنجرة المسؤولة عن ضعف انتتاج اللغة.


  • المحاضرة السابعة

  • ملخص المحاضرات

  • الموضوع 14

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء