ملخصات الأعمال الموجهة في مقياس الإعجاز اللغوي
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الاستيجاب: Sunday، 14 January 2024، 8:05 PM
-
-
وحدة التعليم
الحجم الساعي للسداسي
الحجم الساعي الأسبوعي للمحاضرة
المعامل
الأرصدة
وحدة تعليم أساسية
48
1:30
03
05
-
- الكلية : الآداب واللغات
- القسم : اللغة والأدب العربي
- المستوى الدراسي : أولى ماستر –لسانيات عامة
الأفواج: 1-2-3
- السداسي : الاول
- السنة الجامعية: 2022-2023
إسم ولقب الأستاذ المطبق : د.أمينة رڨيڨ
البريد الإلكتروني : amina.reguieg@univ-msila.dz
-
تتمثل أهداف المقياس بصفة عامة في:
- تدعيم معارف الطالب حول مظاهر الإعجاز اللغوي، و تشكيل تصور نظري عنها.
- تعريف الطالب على أسس التحليل المنهجي للخطاب القرآني ضمن التوجهات اللسانية الحديثة، و في ظلال التراث اللغوي والبلاغي القديم.
- ربط محتوى الدرس اللساني الغربي بالخطاب القرآني، لاستكناه مكامن الإعجاز اللغوي فيه وتفرّده بها، و تبيان مظاهر الجمال والبلاغة العالية.
-
تتمحور عناوين العروض حول المحاور التي يتم تناولها في المحاضرة و هي كالتالي:
- إعجاز المفردة القرآنية .
- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم.
- الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم.
- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم.
- الإعجاز البياني في القرآن الكريم.
ومنه نستقي 20 موضوعا للبحث موزعة على النحو التالي:
1- موقف العلماء من إعجاز القرآن الكريم
2- إعجاز المفردة القرآنية
3- الفواتح القرآنية معانيها و إعرابها
4- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-العدول الصوتي
5- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-الحذف و الذكر
6- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-الإيقاع
7- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-التناسق الصوتي
8- الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-التكرار
9- الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم-العدول الصرفي في الصيغ
10- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم-العدول في حروف المعاني
11- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم-التقديم و التأخير
12- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم-الحذف
13- نظرية النظم الجرجانية
14- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-على مستوى الأساليب
15- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-التكرار
16- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-الإلتفات
17- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-السياق
18- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-التشبيه
19- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-الاستعارة
20- الفاصلة القرآنية
-
رابط إلكتروني
-
-
تعتمد طريقة التقييم على تتبع نشاط الطالب التعلمي و البحثي، آخذين بعين الاعتبار التزامه بالحضور الإيجابي و الفعال و إسهامه في إثراء العروض بالمادة العلمية الملمة بحيثيات بحثه و استيعابها و إيصالها إلى بقية أعضاء الفوج، هذا إن كان صاحب العرض؛ أما إن كان من البقية الحاضرين فننتظر منه التدخلات البناءة و المناقشة الإيجابية. على أن يُجرى امتحان جزئي لتقييم المكتسبات. وعليه يُقيّم الطالب وفقا للمحددات التالية:
العنصر
العلامة
امتحان جزئي
06/20
(البحث: إعداد/إلقاء) أو اعمال يكلف بها
08/20
المواظبة (الحضور / الغياب )
03/20
الفعالية في الحصة
03/20
-
ورشة العمل
اختيار موضوع من الموضوعات سالفة الذكر
-
في هذا الملف محتويات عروض الإعجاز اللغوي و ملخصاتها
-
الاختبار
-
-
الملف