مخطط الموضوع

  • ملخصات الأعمال الموجهة في مقياس الإعجاز اللغوي

  • بطاقة فنية عن مقياس الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم –تطبيــق

    وحدة التعليم

    الحجم الساعي للسداسي

    الحجم الساعي الأسبوعي للمحاضرة

    المعامل

    الأرصدة

     

    وحدة تعليم أساسية

     

    48

     

    1:30

     

    03

     

    05


  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    - الكلية : الآداب واللغات

    - القسم : اللغة والأدب العربي

    - المستوى الدراسي : أولى ماستر –لسانيات عامة

    الأفواج: 1-2-3

    - السداسي  : الاول

    - السنة الجامعية: 2022-2023

    إسم ولقب الأستاذ  المطبق : د.أمينة رڨيڨ

    البريد الإلكتروني : amina.reguieg@univ-msila.dz

     


  • أهداف المقياس

    تتمثل أهداف المقياس بصفة عامة  في:

    -     تدعيم معارف الطالب حول مظاهر الإعجاز اللغوي، و تشكيل تصور نظري عنها.

    -    تعريف الطالب على أسس التحليل المنهجي للخطاب القرآني ضمن التوجهات اللسانية الحديثة، و في ظلال التراث اللغوي والبلاغي القديم.

    -    ربط محتوى الدرس اللساني الغربي بالخطاب القرآني، لاستكناه مكامن الإعجاز اللغوي فيه وتفرّده بها، و تبيان مظاهر الجمال والبلاغة العالية.


  • عناوين العروض


    تتمحور عناوين العروض حول المحاور التي يتم تناولها في المحاضرة و هي كالتالي:

    -          إعجاز المفردة القرآنية  .

    -         الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم.

    -         الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم.

    -         الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم.

    -         الإعجاز البياني في القرآن الكريم.

    ومنه نستقي 20 موضوعا للبحث موزعة على النحو التالي:

    1-     موقف العلماء من إعجاز القرآن الكريم

    2-     إعجاز المفردة القرآنية

    3-      الفواتح القرآنية معانيها و إعرابها

    4-      الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-العدول الصوتي

    5-     الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-الحذف و الذكر

    6-     الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-الإيقاع

    7-     الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-التناسق الصوتي

    8-     الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم-التكرار

    9-     الإعجاز الصرفي في القرآن الكريم-العدول الصرفي في الصيغ

    10- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم-العدول في حروف المعاني

    11- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم-التقديم  و التأخير

    12- الإعجاز التركيبي في القرآن الكريم-الحذف

    13- نظرية النظم الجرجانية

    14- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-على مستوى الأساليب

    15- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-التكرار

    16- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-الإلتفات

    17- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-السياق

    18- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-التشبيه

    19- الإعجاز البياني في القرآن الكريم-الاستعارة

    20- الفاصلة القرآنية

     

     

     

     

     

     

     

     


  • طريقة التقييم في حصة الأعمال الموجهة

    تعتمد طريقة التقييم على تتبع نشاط الطالب التعلمي و البحثي، آخذين بعين الاعتبار  التزامه بالحضور الإيجابي و الفعال و إسهامه في إثراء العروض بالمادة العلمية الملمة بحيثيات بحثه و استيعابها و إيصالها إلى بقية أعضاء الفوج، هذا إن كان صاحب العرض؛ أما إن كان من البقية الحاضرين فننتظر منه التدخلات البناءة و المناقشة الإيجابية. على أن يُجرى امتحان جزئي لتقييم المكتسبات. وعليه يُقيّم الطالب وفقا للمحددات التالية:

    العنصر

    العلامة

    امتحان جزئي

    06/20

    (البحث: إعداد/إلقاء) أو  اعمال يكلف بها

    08/20

    المواظبة (الحضور / الغياب )

    03/20

    الفعالية في الحصة

    03/20

     


  • محتويات عروض الإعجاز اللغوي و ملخصاتها

    في هذا الملف محتويات عروض الإعجاز اللغوي و ملخصاتها

  • قائمة المصادر والمراجع