Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    القسم: اعلام واتصال

    المستوى: أولى ماستر

    التخصص: سمعي بصري

    السداسي: الاول

    وحدة التعليم: منهجية

    المقياس: المداخل الاساسية في بحوث الاعلام

    الرصيد :5

    المعامل: 2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    الاستاذ: باجي سهام

    البريد الالكتروني:siham.badji@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    مساعدة الطالب على استيعاب الاسس النظرية للبحث الاعلامي، لتمكنيه من البحث في مجال تخصصه وفهم التطورات الحاصلة فيه

  • التقييم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

    I. الفعل الإعلامي و نماذج العملية الإعلامية.

    II. المرسل في وسائل الإعلام كنظم اجتماعية.

    III. بحوث الجمهور و حدود التأثير.

    IV. علم الاجتماع الوظيفي لوسائل الإعلام

    V. دراسات التأثير و بناء مضمون الرسالة الإعلامية.

    VI. الانتقال من بحوث التأثير إلى دراسات التلقي.

    VII. الصناعات الثقافية:

    1. النظرية النقدية

    2. النظرية البنيوية في بحوث الإعلام

    3. الدراسات الثقافية

    4. النظام العالمي الجديد للاتصال (اليونسكو...)

    5. التنوع و السلعنة

    6. من قطاع الصناعة إلى شمولية المجتمع

       VIII.  إثنوغرافيا دراسات الجمهور

                     1. دراسات الإستعمالات و الإشباع

                     2. المستهلك و المستخدم

                     3. الثقافة و الاستهلاك و الإنتاج السمعي البصري بين الأمس و اليوم.

        X. بحوث سوسويولجيا الاستخدام في ظل الوسائط التفاعلية.


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع

    1.    أحمد عبد الكافي عبد الفتاح: دور الصحف القومية المصرية في إمداد السجناء بالمعلومات في إطار نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام, ماجستير في الإعلام التربوي, جامعة المنصورة, 2008.

    2.    بسيوني إبراهيم حمادة: دراسات في الإعلام وتكنولوجيا الاتصال والرأي العام, ط1, عالم الكتب, القاهرة, 2008.

    3.    جيهان رشتي: الأسس العلمية لنظريات الاعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1978.

    4.    حسن عماد مكاوي، ليلى السيد: الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، بيروت، 1998.

    5.    حسين سعد: براديغمات البحوث الاعلامية، دار المنهل اللبناني، بيروت، 2017.

    6.    صالح خليل أبو أصبع: الاتصال الجماهيري, دار الشروق, القاهرة, 1999.

    7.    صالح خليل أبو أصبع: الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، ط5، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 2005.

    8.    فضيل دليو: الاتصال : مفاهيمه – نظرياته – وسائله، ط1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2003.

    9.    محمد عبد الحميد: نظريات الاعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، 1997.

    10.                      محمد عل الحميد: البحث الاعلامي في الدراسات الاعلامية، عالم الكتب، القاهرة، 2000.

    11.                      محمود حسني إسماعيل: مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، ط1، الدار العالمية للنشر والتوزيع، مصر، 1998.

    12.                      ملفين ل.ديفلير, ساندرا بول روكيتش: نظريات وسائل الإعلام, ترجمة كمال عبد الرؤوف, ط1, الدار الدولية للنشر والتوزيع, القاهرة, 1993.

    13.                      مي العبد الله: نظريات الاتصال، دار النهضة العربية، بيروت، 2006.

    14.                      ميخائيل و.سينجليترى, جيرالد ستون: نظرية الاتصال والبحوث التطبيقية, ترجمة عبد الله بن أهنية, سعد هادي القحطاني, مركز البحوث والدراسات الإدارية, الرياض, 1999.

    15.               Wendy A.Maxian: Media System Dependency Theory as a Theory of power: Emotional Responses to the Ability and Inability to Access Information, Doctor of Philosophy, Mass communications, Texax Teach University, 2009.