مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:علم النفس

    مقياس:بناء الاختبارات والروائز النفسية

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر ارشاد وتوجيه

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : مراقبة مستمرة + امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:حدة ميمون

    البريد الالكتروني:hadda.mimoune@univ-msila.dz




  • أهداف المقياس

    جاءت هذه المحاضرات لتغطية محاور المقياس وتحقيق الأهداف المرجوة منها. من بين أهم هذه الأهداف:

    -       اكتساب المفاهيم الأساسية المرتبطة بمجال الروائز النفسية والتربوية

    -       معرفة الشروط الأساسية لبناء الروائز في علم النفس والتربوية

    -       تمكين الطالب من التحكم في تقنيات وآليات بناء الاختبارات في مجال تخصصه

    -       معرفة الطالب لتقنيات تكييف الرروائز الأجنبية للبيئة المحلية

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    يكون الطالب قد اكتسب اهم المفاعيم حول القياس النفسي والإحصاء ،تصنيف وبناء وتكييف الإختبارات


  • محتوى المادة

    شروط بناء الاختبارات النفسية

    شروط بناء الروائر النفسية

    تقنيات تكييفها مع المحيط المحلي

  • المحاضرة الاولى


    تهدف هذه المحاضرة التي تدخل ضمن إطار مدخل لدراسة الروائز النفسية والتربوية إلى:

     تمكين الطالب من  التمييز بين مختلف المصطلحات الدالة على مختلف أنواع الروائز النفسية والمفاهيم المرتبطة بها

  • المحاضرة الثانية


     تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من التعرف على المحكات التي تصنف على أساسها الروائز وكذا الاطلاع على مختلف أصناف الروائز النفسية والتربوية.


  • المحاضرة الثالثة


    من خلال هذه المحاضرة ندخل في باب بناء الروائز النفسية. الهدف منها هو التحكم في  أهم خطوتين يجب أن يبدأ بهما مصمم الرائز عندما يبدأ عملية البناء.


  • المحاضرة الرابعة


    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من التحكم في الحكم على مدى صلاحية البنود بعد صياغتها  وضبط تعليماتها

  • المحاضرة الخامسة

    يتمثل الهدف هنا في تمكين الطالب من حساب وتفسير المعاملات الإحصائية الدالة على مدى صلاحية البند.


  • المحاضرة السادسة

    تندرج هذه المحاضرة في إطار تقنين الروائز. فالهدف هنا يتمثل في تمكين الطالب من التحكم في فحص صدق الرائز.


  • المحاضرة السابعة


    تعتبر هذه المحاضرة تكملة للسابقة. تهدف إلى التعرف على أهم نوع للصدق وأكثرها جودة وأساليب فحصه.


  • المحاضرة الثامنة


    تهدف المحاضرة في تمكين الطالب من التحكم في الخاصية الثانية لتقنين الرائز وهي التأكد من ثباته.


  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من التعرف على مختلف أنواع المعايير في الروائز وكيفية وضعها.

  • التقييم النهائي


  • المصادر والمراجع


    سعد، ع.، (1998). القياس النفسي بين النظرية والتطبيق،  دار الفكر العربي، ط2، القاهرة.

    علام، ص.م.، (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

    علام، ص.م.، (2005). الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، دار الفكر العربي، القاهرة.

    معمرية، ب.، (2012). أساسيات القياس النفسي وتصميم أدواته، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر.

    مقدم ع.ح.، (1993). الإحصاء والقياس النفسي والتربوي مع نماذج من المقاييس والاختبارات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

    ملحم س.، (2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

     Laveault, D., and Grégoire, J., (2002). Introduction aux théories des tests en psychologie et en sciences de l’éducation, 2e Ed., De Boeck Université, Bruxelles.


  • سبر الاراء