Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية:

    قسم:علم النفس

    مقياس:الاختبارات والمقاييس النفسية

    المستوى الدراسي:اولى ماستر علم النفس العيادي

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : مراقبة مستمرة + امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:حدة ميمون

    البريد الالكتروني:hadda.mimoune@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس


    -       اكتساب المفاهيم الأساسية المرتبطة بمجال الاختبارات النفسية

    -       تمكين الطالب من التحكم في تقنيات وآليات تطبيق الاختبارات في مجال تخصصه

    -       معرفة الطالب لمؤشرات تفسير نتائج الاختبارات المتناولة


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    يكون الطالب قد اكتسب اهم المفاعيم حول القياس النفسي والإحصاء ،تصنيف وبناء وتكييف الإختبارات

  • محتوى المادة

    لمحة عن الاختبارات النفسية و أنواعها و أهميتها العيادية

    - اختبارات القدرات العقلية (وكسلر ،KBC ،كلومبيا ....إلخ)

    -الاختبارات الموضوعية: (باك للإكتئاب ،قلق لهاملتون،تقدير الذات كوبر سميث  ......إلخ)


  • المحاضرة الاولى


    تهدف هذه المحاضرة التي تدخل ضمن إطار مدخل لدراسة الاختبارات النفسية إلى:

     تمكين الطالب من التمييز بين مختلف المصطلحات الدالة على مختلف أنواع الاختبارات والمفاهيم المرتبطة بها.


  • المحاضرة الثانية


    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من التعرف على المحكات التي تصنف على أساسها الاختبارات وكذا الاطلاع على مختلف أصنافها قصد تمكين الطالب من التمييز بينها .


  • المحاضرة الثالثة


    من خلال هذه المحاضرة ندخل في مجال اختبارات الشخصية ونبدأ بالاختبارات الإسقاطية . من أهم اختبارات هذا النوع تقنية الرورشاخ. الهدف هنا هو التحكم في  محتويات بطاقات الرورشاخ ودلالاتها النفسية.

  • المحاضرة الرابعة


    تمكين الطالب من الإلمام  بمجالات قياس الرورشاخ، العقلية منها والنفسية. كذا التحكم في إجراءات تطبيقه وشروط تحقيق الموضوعية في ذلك.


  • المحاضرة الخامسة


    يتمثل الهدف هنا في تمكين الطالب من الإلمام بمراحل تطبيق الرورشاخ والمهارات اللازمة للفاحص كي يحقق موثوقية نتائج التطبيق. كما تهدف المحاضرة إلى تقدير استجابات المفحوصين بناءا عل أبعاد معينة


  • المحاضرة السادسة


    تندرج هذه المحاضرة في إطار الإطار المرجعي لتفسير الاستجابات على الرورشاخ. فالهدف هنا يتمثل في تمكين الطالب من التحكم في الدلالات النفسية لمحكات التقييم الكيفي والكمي.


  • المحاضرة السابعة


    تعتبر هذه المحاضرة مدخلا لنوع آخر من الاختبارات النفسية وهي قوائم الشخصية. تهدف إلى التعرف على تصميم قائمة مينيسوتا وإجراءات تطبيقها.


  • المحاضرة الثامنة


    يتمثل في تمكين الطالب من الإلمام بمقاييس القائمة MMPI-2 الإكلينيكية منها ومقاييس الصدق. كذا التحكم في مؤشرات التفسير الخاصة بكل مقياس

  • المحاضرة التاسعة


    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من التحكم في التفسير المعمق لنتائج القائمة بناءا على التوليفات الثنائية والثلاثية بين المقاييس.


  • التقييم النهائي

  • المصادر والمراجع


    أنصاري، ب.،( 2002). مقاييس الشخصية. دار الكتب الحديث، الاسكندرية.

    سعد، ع.، (1998). القياس النفسي بين النظرية والتطبيق،  دار الفكر العربي، ط2، القاهرة.

    علام، ص.م.، (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

    عوض ع.م.، (1998).  القياس النفسي بين النظرية والتطبيق، دار المعرفة الجتمعية، الإسكندرية.

    عباس، ف.، ( 1994). التحليل النفسي للشخصية، دار الفكر اللبناني، ط 1، بيروت.

    كلوبفر ب.، (2003). تكنيك الرورشاخ، ترجمة عبد الفتاح ح. ،منشورات جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

     Gray Groth-Marnat, (2003). Handbook of psychological Tests, 4th Ed., John Wiley & Sons.

    Urbina S., (2004). Essentials of psychological testing, John Wiley & Sons, Inc., New Jersy.

    Peron.,( 1997). Pratique de la psychologie clinique, Dunod, Paris


  • سبر الاراء