مخطط الموضوع

  • محاضرات حوكمة الأنترنت

  • المحاضرة الأولى: مفهوم حوكة الانترنت

    تمكين الطالب من فهم المبادئ والمعايير والقواعد المشتركة، وآليات اتخاذ القرار والبرامج التي تبلور استخدام الأنترنت والاقتراب من خلال المناقشات حول كيفية تنظيم الانترنت، والوقوف على الجهود الدولية والوطنية في هذا المجال

  • المحاضرة الثانية: تجارب دولية في بناء مجتمع الملعومات

    سنتعرض في هذه المحاضرة إلى مبادئ وأسس بناء مجتمع المعلومات من خلال بعض التجارب الوطنية ودورها في التأسيس لهذا المجتمع وأهم التجارب الرائدة. في عالم أصبحت قوة الدول وتطورها تقاس بقوة هياكلها القاعدية المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، وتطور مجتمعها يقاس بتطور الشبكات الرابطة بين أجزائه ومستوى وكمية إتصال أفراده، وكذا تمتع مواطنيه بهذه التقنيات. ومن المؤشرات التي يمكن رصدها لقياس إمكانية النفاذ والإستعمال توجد المؤشرات التالية( نسبة تمتع المواطنين بالحاسب الآلي ونسبة الاشتراك في الهاتف الثابت والنقال وكذا نسبة الإشتراك في خدمة الانترنت ونسبة الاستعمال لهذه الأخيرة ) ويمكن لهذه المؤشرات كذلك أن تخبرنا بأداء الدولة ومؤسساتها في هذا المجال أنظر مؤشرات مجتمع المعلومات. وعليه سنحاول من خلال هذا العنصر ان نسلط الضوء على بعض النماذج والتجارب الخاصة بسياسة الدول في الولوج الى مجتمع المعلومات.


  • المحاضرة الثالثة: إعلان جنيف لمبادئ مجتمع الملعومات

    ينص إعلان جنيف حول مجتمع المعلومات على التزام مؤتمر القمة العالمية (WSIS) لبناء "مجتمع معلومات محوره الناس وشامل وإنمائي المنحى" مع إمكانية وصول متساوية للجميع. ويحرض على المثل العليا لإعلان الألفية، وإعلان فيينا، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وغيرها من المعاهدات كالسبب الأساسي لغرضها. كما يلحظ التوزيع الحالي غير المتكافئ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وينص على عزمه على القضاء على الفجوة الرقمية.


    • ينص إعلان جنيف حول مجتمع المعلومات على التزام مؤتمر القمة العالمية (WSIS) لبناء "مجتمع معلومات محوره الناس وشامل وإنمائي المنحى" مع إمكانية وصول متساوية للجميع. ويحرض على المثل العليا لإعلان الألفية، وإعلان فيينا، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وغيرها من المعاهدات كالسبب الأساسي لغرضها. كما يلحظ التوزيع الحالي غير المتكافئ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وينص على عزمه على القضاء على الفجوة الرقمية.


  • المحاضرة الرابعة:دور الاتحاد الدولي للاتصالات في تنظم الانترنت

    يعتقد أن "حوكمة الإنترنت" يجب أن يتم التعامل معها من منظور واسع وأن تشمل موضوعات مثل إدارة الموارد، وترتيبات الربط البيني ونقاط التبادل، والبريد العشوائي، والأمن السيبراني، والوصول/الخدمة الشاملة، وحقوق الملكية الفكرية، والخصوصية. ويرى البعض الآخر أنه ينبغي أخذ تعريف ضيق: وهو إدارة أسماء وعناوين الإنترنت فقط. وقد حدد مؤتمر المندوبين المفوضين، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الاتحاد الدولي للاتصالات، الدور الذي ينبغي أن يلعبه الاتحاد فيما يتعلق بمسائل الإنترنت.


    • يعتقد أن "حوكمة الإنترنت" يجب أن يتم التعامل معها من منظور واسع وأن تشمل موضوعات مثل إدارة الموارد، وترتيبات الربط البيني ونقاط التبادل، والبريد العشوائي، والأمن السيبراني، والوصول/الخدمة الشاملة، وحقوق الملكية الفكرية، والخصوصية. ويرى البعض الآخر أنه ينبغي أخذ تعريف ضيق: وهو إدارة أسماء وعناوين الإنترنت فقط. وقد حدد مؤتمر المندوبين المفوضين، وهو أعلى هيئة لصنع القرار في الاتحاد الدولي للاتصالات، الدور الذي ينبغي أن يلعبه الاتحاد فيما يتعلق بمسائل الإنترنت.