Topic outline

  • بطاقة تعريفية

    لجامعة: جامعة محمد بوضياف المسيلة
    الكلية: كلية الآداب واللغات
    المقياس: علم الصرف/
    الفئة المستهدفة: جذع مشترك/ السنة الأولى لسانس
    المعامل:03
    الرصيد:3
    الوحدة/ وحدة تعليمية أساسية
    السنة الجامعية023/2024
    الحجم الساعي: ساعة ونصف/ 
    السداسي/ الأول
    الأستاذ: ساكر مسعود


    • قائمة المحتويات

      مقدمة:..............................................................................03

      I-                          تمرين تقييم المكتسبات القبلية............................................05

      II-                     تمرين: رتب عناصر أبنية الكلمات وفق المصدر والماضي والمضارع والأمر...06

      III-                 روابط بعض المراجع للمكتسبات القبلية.................................06

      I المحور الأول: مفاهيم وعموميات في علم الصرف.....................................

      الأهداف الخاصة للمحور الأول.........................................................

      1-التعريف بعلم الصرف لغة واصطلاحا................................................70

      أ-الصرف الغة.........................................................................07

      ب-الصرف اصطلاحا..................................................................08

      ج-الميزان الصرفي.....................................................................09

      -IIموضوع علم الصرف..............................................................12

      1-الكلمة ...........................................................................12

      الكلمات التي لا يشتغل عليها علم الصرف..............................................14

      أ-الأسماء المبنية..................................................................................14

      ب-الأفعال الجامدة.....................................................................14

      ج-الحروف............................................................................14

      تمرين أكمل الفرغات التالية.............................................................15

      تمرين ................................................................................15

      تمرين: أجب بصحيح أو خطأ.......................................................15

      المحور الثاني: الكلمات التي يحدث فيها تغيير صرفي...................................16

      الإعلال ..........................................................................17

      الإبدال............................................................................18

      الإدغام............................................................................20

      تمارين ...............................................................................20

      الاختبار الشامل......................................................................21

      اختبار الخروج (الاختبار الشامل للدرس..................................................22

      خاتمة..................................................................................23

      حل التمارين...........................................................................24

      قائمة المصادر والمراجع.................................................................27

       


    •      يأتي الطالب إلى المرحلة الجامعية وهو مزود بمكتسبات قبلية، ممثلة في مسائل وعناوين متفرقة، بمعنى أن هذه المعرفة التي عنده غير مكتملة البناء، لكنه بمجرد مدارسته لعلم الصرف وفق المقاربة السلوكية ووفق التعليم التعاوني النشط في هذه المرحلة يبني على المكتسبات القبلية معرفة بعدية، وهذه المعرفة هي توجه مساره، فبها في علم الصرف يستطيع أن يجاري مقال عنه النحاة في أبنية الكلمات من تغيير يطرأ عليها، بالإضافة إلى ذلك أنه يولد الأوزان من خلال ما تعلمه من قواعد تجريدية محصورة البنية والعدد، ويطبقها على مالا نهاية من الكلمات.

           فالصرف والنحو من علوم اللغة وفضلهما في التدريس كان لغرض تعليمي تربوي، ومن يعتبر أن لا تأثير بين الميدانين فواهم لأن بينهما علاقة وثقى، فالصرف يولد صيغا متنوعة ويصوغ قوالب لغوية ذات أوزان مختلفة، كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغ المبالغة، وكل ذلك يستغله النحو تركيبا وإعرابا، فيكون عمل المشتقات فيعمل اسم الفاعل عمل فعله فيرفع فاعلا، وينصب مفعولا، وينوب اسم المفعول عن فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل.

    • Opened: Thursday, 18 July 2024, 12:55 PM
      Closed: Thursday, 18 July 2024, 12:55 PM
    • Opened: Tuesday, 2 July 2024, 12:00 AM
      Due: Tuesday, 9 July 2024, 12:00 AM
    •  

      علم الصرف من علوم العربية التي تهتم بالجنب المفرداتي للغة به تتحدد الوظيفة المعنوية للصرف واللفظية، فالأولى تتمثل في بيان القواعد التي يتمكن بها متعلم العربية من تغيير الكلمة من بنية إلى بنية أخرى للحصول على معنى جديد كنقل المصدر إلى الماضي والمضارع والأمر.

      في حين أن الوظيفة اللفظية وهو تغير الكلمة عن أصلها من غير أن يكون لذلك التغيير معنى جديد، ومن وظيفته النفعية حاول النحاة والصرفيون الاعتماد على الميزان الصرفي لمعرفة الحروف الأصول من الزوائد في الكلمة ولبيان ما تقدم من الحروف وما تأخر ولبيان صحة الحروف وإعتلالها، ولمعرفة ما يذكر من الحروف وما يحذف.