مخطط الموضوع

  • تقديم المقياس



    يعتبر مقياس سبر الآراء مقياس مهم جدا لجميع الطلبة خاصة الطلبة المتخصصين في البيانات كتخصص الاقتصاد الكمي الذي يرتكز أساسا على جمع البيانات أولا ومن ثم القيام بمعالجتها. إذن يعتبر مقياس سبر الآراء مقياس قاعدي أو أساسي لطلبة تخصص اقتصاد كمي. حيث يهدف المقياس إلى تقديم جميع المفاهيم المرتبطة بالمادة وكذا مصادر البيانات وطرق جمع البيانات. ثم بعد ذلك؛ يتعرف الطالب على أنواع المعاينة بما أن سبر الآراء واستطلاع البيانات يرتكز أساسا على العينات بدل الحصر الشامل. في مرحلة ثالثة؛ يحدّد الطالب الحالات والوضعيات المختلفة التي بدورها تحتاج إلى صيغ مختلفة لحساب حجم العينة، كما يتعرف الطالب أيضا على المؤشرات اللازم توفرها من أجل تحدبد الحجم الأمثل للعينة.  وأخيرا يتم عرض أحد أدوات جمع البيانات وهي الاستبيان.

    معلومات عامة عن المقياس

    الجامعة

    جامعة محمد بوضياف- المسيلة

    الكلية

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    القسم

    العلوم الاقتصادية

    التخصص

    الاقتصاد الكمي

    الفئة المستهدفة

    السنة الثالثة ليسانس

    السداسي

    الأول

    المقياس

    سبر الآراء

    المعامل

    02

    الرصيد

    03

    الوحدة

    تعليم المنهجية

    المدة الزمنية

     محاضرة: 1.5 سا أسبوعيا، أعمال موجهة :1.5 أسبوعيا

    مكان التدريس

    قاعة التدريس  (I 07)  من الساعة 9:30-----11:00

    نوع التقييم

    60% امتحان و40% تقييم مستمر

    لغة التدريس

    العربية


  • معلومات الاتصال


    الأستاذة

    خنوس سميحة

    القسم

    العلوم الاقتصادية

    البريد الالكتروني

    Samiha.khanous@univ-msila.dz

    ويتم الرد في نفس اليوم عند تلقي الايميل

    أوقات التواجد

    قاعة الأساتذة على مستوى القسم يوم الثلاثاء والأربعاء ابتداءا من الساعة 08:00 صباحا إلى غاية 13:00


  • مساحة تواصل

  • أهداف الدرس


    تعد تقنيات سبر الآراء من الأدوات المهمة في جمع البيانات. لذا فهي مادة في غاية الأهمية للإحصائيين من أجل القيام بالدراسات الميدانية. إذن يهدف المقياس إلى:

    ·      مستوى التذكر والمعرفة: يستعيد الطالب المعارف المكتسبة في الاحصاء الوصفي والاحصاء الاستدلالي. حيث يجب على الطالب أن ينظم جميع توزيعات المعاينة وصيغ كل من المتوسط والتباين .. إلخ.

    ·      مستوى الفهم والاستيعاب: يميز الطالب بين المصطلحات والمفاهيم المهمة. كأن يميز الطالب بين العينات العشوائية وغير العشوائية، أن يميز بين صيغ حساب حجم العينة التي تختلف من حالة مؤشر رقمي إلى حالة نسبة مئوية ... إلخ، يفهم الطالب خطوات تصميم الاستبيان.

    ·      مستوى التطبيق: يوظف الطالب معارفه المكتسبة كأن مثلا يختار موضوع بحث ويصمم استبيان يمكنه من معالجة ذلك الموضوع.

    ·      مستوى التقويم: بعد الالمام بكل ما يخص المادة التعليمية يصل الطالب إلى أن يقدر على تلخيص جميع المفاهيم المكتسبة  ويستطيع حل سلاسل تمارين.


  • المكتسبات القبلية


    يتطلب القياس معارف مسبقة في الاحصاء الاستدلالي والاحصاء الوصفي


  • مخطط الدرس


  • المقدمة العامة

    نعني بسبر الآراء استطلاع مواقف الناس في قضية معينة بالاعتماد على عينة منهم، وهو طريقة لجمع البيانات والمعلومات حول رأي مجموعة من الناس في مكان معين ووقت معين عن موضوع محدد، وأصبح من الأساليب والتقنيات المستخدمة بكثرة في مجالات عديدة مثل الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقد كانت بداية التفكير في سبر الآراء مع بداية القرن العشرين، حيث اجري 85 تحقيقا في سنة 1920 بمناسبة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ستة من هذه التحقيقات كانت على مستوى وطني، غير أن البوادر الحقيقية لاستخدام هذه التقنية ترجع إلى سنة 1824 في الولايات المتحدة الأمريكية دائما وذلك بمناسبة الانتخابات الرئاسية، حيث طبقت طريقة "الانتخاب بالجملة"  تمهيدا لمعرفة مقاصد المنتخبين والتنبؤ بنتائج الانتخابات، ثم توسعت العملية واستخدمت تقنيات سبر الآراء إلى أن وصلت إلى ما هي عليه حاليا.

    وفي ما يلي الخريطة الذهنية لمحاور الدرس:


  • المحور الأول: أنواع العينات

  • الموضوع 8

  • المحور الثاني: تحديد حجم العينة

  • اختبار الخروج


  • مراجع مفيدة

    1. حوشين حسين، محاضرات في مقياس سبر الآراء، مطبوعة موجهة لطلبة سنة ثالثة ليسانس اقتصاد كمي، جامعة البليدة

    2. جلال مصطفى الصياد، مصطفى جلال مصطفى، مقدمة في طرق المعاينة الإحصائية، مكتبة صباح، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1990

  • مساحة الممتحنين