Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم الفلسفة

    مقياس: مناهج البحث الفلسفي

    المستوى الدراسي: أولى ماستر

    السداسي: الأول

    وحدة التعليم: المنهجية

    الرصيد: 4

    المعامل: 2

    الحجم الساعي الأسبوعي: 1سا 30 د

    اسم ولقب الأستاذ: ارفيس علي

    البريد الالكتروني:  ali.refice@univ-msila.dz



  • أهداف المقياس


    ـــ يــُمد طالب الفلسفة بأدوات التفكير السّليم، ما يعني أن دراسته ومعرفة صوره وقواعده مقدمة ضرورية لكل تفكير سليم، إن على صعيد تكوين الصُّور الفكرية السليمة أو على صعيد إصدار الأحكام الصّائبة.

    ــــ التأكيد على أهمية المنهج والمنهجية في الدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية.

    ــــ تعريف الطالب بالمعارف المنهجية الأساسية أو الأدوات المعرفية التي تمكنه من معالجة القضايا والمسائل بالكيفية الفلسفية المطلوبة والولوج إلى عالم البحث العلمي بكفاءة واقتدار.

    ــــ تزويد الطالب بأبرز المناولات المنهجية التي يستخدمها المتخصصون في الدراسات والبحوث الفلسفية المفضية إلى طريق البحث عن الحقيقة.

    ــــ تعليم الطالب مناهج الاكتشاف والارتقاء بها إلى مرتبة منهج التعليم والتبليغ.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية


    يجب أن يكون الطالب على دراية بالمنطق الأرسطي وبالمنطق الرواقي، وكذلك أن يكون على دراية بالمنطق عند المسلمين و دراية بالمنطق في الفلسفة الحديثة.


  • محتوى أو محاور المقياس

    المحور الأول: مقدمات أولية ومفاهيم في المنهج والمناهج والمنهجية

    المحور الثاني: المنطق وأصل المناهج الفلسفية

    المحور الثالث: مناهج الاكتشاف

            الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل

           التمثيل: أرسطو، توما الأكويني، كانط

            المثال: أفلاطون. أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم

            الاستقراء: سقراط

    المحور الرابع: مناهج البرهان والإقناع

           البرهان: الكندي، ديكارت، اسبينوزا

           الجدل: أفلاطون. أرسطو

           الاستدلال: أرسطو، الفارابي، ديكارت

    المحور الخامس: مناهج التعليم والتواصل

           التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرز

           الحوار: سقراط، شيشرون

          الأسطورة: برتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدغر


  • المحاضرة الأولى


    هدف المحاضرة: التعرف على مفهوم المنهج والمنهجية والفرق بينهما، وكذا العلاقة بين الفلسفة والمنهج 

  • المحاضرة الثانية


    هدف المحاضرة: التعرف على أن المنطق السليم هو الذي نظم مناهج العلوم، و أعطى لكل علم ما يناسبه من منهج أو مناهج.

  • المحاضرة الثالثة


    هدف المحاضرة: التعرف على منهج الحدس عند أبوحامد الغزالي ورينيه ديكارت والفرق بينهما

  • المحاضرة الرابعة

  • Topic 8

  • Topic 9

  • Topic 10

  • Topic 11

  • التقويم النهائي


  • قائمة المصادر والمراجع